أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الجمعة بالرباط، على ضرورة ردم الهوة بين الدين وواقع الناس في مجالات حياتهم المختلفة.

وقال التوفيق، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الـ32 للمجلس العلمي الأعلى، إن “المجلس على أبواب المرحلة القادمة وفق خطة التبليغ، باعتباره رسالة الأنبياء والرسل”، موضحا أن هذه الخطة “ستسهم في تقديم إجابات على التساؤلات التي طرحها رواد الإصلاح السابقون”.

وأضاف أن “العلماء استغرقوا وقتا وهم يطرحون أسئلة تتعلق بتشخيص الهوة الفاصلة بين حال الناس ومراد الدين، حتى بات ضروريا في الوقت الحالي أن يجد العلماء أجوبة عن أساس تشخيص أسباب هذه الهوة إذا أرادوا أن يستمروا في رسالتهم وتحمل مسؤوليتهم بالمعنى العلمي الموروث”.

وأشار إلى أن ما سيعرض من نتائج هذه الدورة سيظهر ملامح الخطة العملية التي سيشرع فيها العلماء لمحاولة الإجابة عن هذه التساؤلات، مبرزا أهمية العمل الذي ينبغي أن يواكب هذه الخطة التي ستعرف طريقها إلى التنزيل، وكذا ضرورة استثمار الموارد البشرية والمادية المتاحة في المجالس العلمية المحلية والجهوية.

من جهته، أكد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، في كلمة توجيهية، أن الدورة الحالية “دورة وسط” بين مرحلة الإعداد التي هيأ فيها العلماء كل ما يلزم من عمل علمي، و”مرحلة الإقلاع” لإبراز الإضافة الجديدة لعلماء هذا العصر ولعطائهم.

وذكر، في هذا الإطار، برعاية إمارة المؤمنين للشأن الديني عموما وللعلم والعلماء خصوصا، مسجلا أن من دلالات هذه العناية توفير وسائل العمل والاشتغال وعلى رأسها المقر الجديد للمجلس، واصفا إياه بـ “دار العلم”.

وسجل يسف أن هذه الدورة تأتي في سياق عدد من المستجدات، منها هيكلة المجلس العلمي الذي تطور واتسعت دوائره بتمديد شبكة المجالس العلمية بالمغرب من خلال المجالس الجهوية، لافتا إلى أن الدورة الحالية تشكل مناسبة لتجديد العلماء عزمهم ونيتهم من أجل حماية الثوابت والقيم.

وستعكف لجن المجلس، خلال هذه الدورة، على دراسة القضايا المدرجة بجدول أعمال الدورة، والمتمثلة في المصادقة على برنامج العمل السنوي في ظل مشروع خطة التبليغ، ومدارسة برنامج تأهيل الأئمة (ميثاق العلماء) في ظل مشروع خطة التبليغ، والمواكبة الإعلامية لمشروع خطة التبليغ من خلال اشتغال المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية.

كما يتضمن جدول أعمال الدورة، التي تمتد على يومين، التطرق إلى حصيلة وآفاق اشتغال الهيأة العلمية المكلفة بالإفتاء والمالية التشاركية، وأولويات الاشتغال في ظل خطة مشروع التبليغ في مجال الدراسات والأبحاث، وكذا حصيلة وآفاق اشتغال لجنة إحياء التراث الإسلامي، فضلا عن مدارسة وتدقيق مشروع دليل المرأة العالمة.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

بدء فعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية بصحة الدقهلية

دشن الدكتور تامر مدكور، فعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية من مختلف المستشفيات بالدقهلية والتى تنظمها إدارة الطب العلاجى وتستمر لمدة شهرين. 
 

وكشف وكيل الوزارة أن الدورة تهدف لاعداد ورفع المستوي الإداري لنواب مديرين المستشفيات الحاليين بالإضافة إلى قيادات مستقبلية من الصف الثانى للتحول من  النظام الإداري النمطي إلى منظومة الأدارة الحديثة المرنة.

بدوره أوضح الدكتور أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى أن الدورة تأتى بمشاركة نحو 70 من كوادر المهن الطبية من جميع المستشفيات وتتضمن محاضرات فنية مختلفة تقدم من ادارات الطب العلاجي حول  دور المدير في متابعة اقسام المستشفي المختلفة وفقا لمعايير الجودة ومكافحة العدوي ومؤشرات الاداء.

و تشتمل الورشة التدريبية على حلقات نقاشية حول لوائح وقوانين العمل بالمستشفيات وحوكمة ولائحة منظومة  المخازن الحكومية. وقوانين المناقصات والمزايدات والتعاقدات المختلفة.  علاوة على إبرام عقود الصيانة.

كما تنطوى فعاليات الدورة، على شرح طريقة التعامل مع منظومة الشراء الموحد واداريات توفير المستلزمات والادوية والاحتياجات الخاصة بالمستلزمات.

بدء لفعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية fc8f2a89-99bb-47af-9560-a99e94ccc804 5161194f-079e-49e1-89f3-fc1bce1f20e5 fe8f1041-06ba-448a-99a6-ba76afb4c39d 7f2f1550-1df2-43ec-93f6-6c94bd2391f1 d6eb39e1-fd4a-4189-bcc6-c1716e975aca 1e1f4980-7caf-47cc-ae8e-fedb3739a45d 12cecd73-24ed-4b4d-9b34-7ddfc547dbdd 7386f396-95c9-40a2-a457-9bc9dd805183 6dba8d80-d7b2-46a1-848f-d52bec529894

مقالات مشابهة

  • بدء فعاليات الدورة التدريبية لاعداد القيادات المستقبلية بصحة الدقهلية
  • "التفاؤل في حياة الرسول".. ندوات دعوية بأوقاف الفيوم
  • محمد بن راشد: فخورون باختيار عمر العلماء في قائمة «تايم 100 نكست»
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • الفريق الحركي يطالب بالتحقيق في صفقات الأوقاف
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • «الأوقاف» تختتم مبادرة «خلق عظيم» في المجلس الحديثي لكبار العلماء غدا
  • وزير الأوقاف يعقد اجتماعا لتنسيق الأعمال المشتركة بين أتباع الديانات المختلفة
  • وزير الأوقاف يعقد الاجتماع التمهيدي لتنسيق الأعمال المشتركة بين أتباع الديانات المختلفة
  • إبراهيم الهدهد:المخدرات تضيع الدين والعقل والنفس والمال والعرض