قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع صواريخ ستينغر المحمولة على الكتف المضادة للطائرات لوكالة الدعم والمشتريات العسكرية التابعة لحلف شمال الأطلسي بتكلفة تقدر بنحو 780 مليون دولار.

وأضاف البنتاغون في بيان أن المتعاقدين الأساسيين هما شركات ريثيون ولوكهيد مارتن.

مواصفات ستينغر

يبلغ طول الصاروخ الأرضي المضاد للطائرات 1.52 متر، بقطر يبلغ 70 ملليمترا وزن 15.7 كيلوغراما، بينما يصل مداه إلى 5 كيلومترات بارتفاع 4800 متر، ويبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ 3 كيلوغرامات، فيما تفوق سرعته سرعة الصوت. 

وشهد إنتاج "ستينغر" تعديلا جعله يعتمد على أشعة الليزر بدلا من الأشعة تحت الحمراء، من أجل توجيهه إلى هدفه. 

ويأتي "ستينغر" في شكل صاروخ وأنبوب قاذف مندمجان معا، ويستخدم الأنبوب مرة واحدة ثم يستبدل بآخر جديد، لذا فهو لا يحتاج إلى صيانة في أرض المعارك. 

ويستخدم "ستينغر" ضد صواريخ كروز، ويهدد جميع فئات الطائرات السريعة المحلقة على علو منخفض، وبشكل خاص المروحيات، كما تستخدمه أيضا طائرات هليكوبتر أباتشي في الاشتباكات جوا. 

وفي عام 2019 أجرى الجيش الأميركي تعديلا على "ستينغر"، فبات قادرا على تدمير الطائرات من دون طيار بإصابات مباشرة، أو عن طريق الانفجار بالقرب منها. 

يذكر أن الولايات المتحدة زودت الأفغان بالصاروخ ذاته عام 1986، وأسهم "ستينغر" في إسقاط نحو 270 طائرة سوفيتية، ويشير بعض المحللين إلى أن الانسحاب السوفيتي من أفغانستان في مطلع عام 1989 كان مدفوعا بتأثير هذا السلاح على سير المعركة. 

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنتاغون لوكهيد مارتن ستينغر المروحيات الولايات المتحدة الناتو صفقة أسلحة البنتاغون البنتاغون لوكهيد مارتن ستينغر المروحيات أخبار أميركا

إقرأ أيضاً:

نماء تنجح في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي

العُمانية: أعلنت شركة "نماء لتوزيع الكهرباء" عن نجاحها في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي ما يعادل 288.75 مليون ريال عُماني لمدة سبع سنوات بمعدل ربح 5.250 بالمائة، والذي لاقى إقبالا واسعا بمقدار ثلاثة أضعاف حجم الاكتتاب؛ ما يؤكد ثقة المستثمرين بقطاع الكهرباء في سلطنة عُمان والتوجه الإستراتيجي لمجموعة نماء. ويمثل هذا الإصدار إنجازًا ماليًا مهمًا لشركة "نماء لتوزيع الكهرباء"، ويعتبر الإصدار الثاني خلال هذا العام، حيث تواصل الشركة سعيها نحو جذب الاستثمارات الأجنبية إلى سلطنة عُمان، خاصة مع أن النظرة المستقبلية للشركة تم تصنيفها بالمستقرة، ومنحت "وكالة موديز" هذا الإصدار تصنيف "Ba1" بنظرة مستقبلية مستقرة بينما صنفتها وكالة فيتش بـ"bb+". ويأتي هذا الإصدار كجزء من إعادة تنظيم قطاع الكهرباء، حيث سيتم توجيه عوائد إصدار الصكوك لإعادة تمويل جزء من الديون قصيرة الأجل، وتنفيذ مشروعات استثمارية التي تتبنى التقنيات الحديثة لتطوير البنية الأساسية، الأمر الذي سيسهم في تحسين كفاءة العمليات التشغيلية للشركة وضمان توفير خدمات كهرباء آمنة وموثوقة.

وقال أحمد بن عامر المحرزي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء: إن نجاح إصدار هذه الصكوك يشكل خطوة مهمة في إستراتيجية المجموعة لجذب الاستثمارات الدولية وتعزيز المكانة المالية للشركة، موضحًا أنه بفضل هذه الصكوك ستتمكن المجموعة من مواصلة الاستثمار في المشروعات الرئيسة لتطوير البنية الأساسية، إضافة إلى صيانة وتوسيع شبكات الكهرباء في سلطنة عُمان. يُذكر أن شركة "نماء لتوزيع الكهرباء" عينت بنكي "سيتي جروب" و"جيه. بي مورجان" كمنسقين عالميين، وبنوك الإمارات "دبي الوطني كابيتال" و"جي.آي بي كابيتال" و"المشرق" و"ستاندرد تشارترد" كمديري دفاتر مشتركين لإدارة عملية البيع من خلال تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع مجموعة من المستثمرين المؤهلين منذ بداية العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: سنقدم مساعدات إنسانية للبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • بلينكن يعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • أميركا بصدد تخصيص 1.2 مليار دولار لدعم العمليات العسكرية بالشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • بـ 157 مليون دولار.. أميركا تعلن عن مساعدات للمتضررين من الصراع في لبنان والمنطقة
  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • مليون دولار وراء تراجع الزمالك عن صفقة مصطفى فتحي
  • نماء تنجح في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي
  • تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية تكشف قيام شركة أو سي إس إنترناشيونال فاينانس ليمتد بسوء إدارة ما يبلغ ستة وأربعون مليون دولار أمريكي من أموال العملاء وينتج عنها تغريم الشركة ورئيسها التنفيذي