أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن تراثنا الإسلامي في المقام الأول هو مجموعة القيم الإنسانية والحضارية التي انبثقت أنوارها من القرآن الكريم والسنَّة المطهرة.

الفقهاء أجازوا الوقف على الحيوانات الضالة

قال المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، إن المتتبِع لمنهج الفقهاء يلحظ الاهتمام البالغ بالرحمة حتى بالحيوان، فنجدهم أجازوا الوقف على الحيوانات الضالة التي لا مأوى لها كالكلاب والقطط؛ من أجل رعايتها وتطبيبها وتقديم الطعام إليها.

وأوضح المفتي أن مسؤولية الفرد تجاه وطنه لا تقتصر على مجرد وضع ورقة في صندوق الانتخابات لاختيار الأفضل، بل عليه العمل والجد والمثابرة لتحقيق رفعة الوطن، فمسئولية الفرد هي مسؤولية فردية، وهي أساس للمسؤولية الجماعية.

حديث السفينة فيه تأسيس لمبدأ الضبط الاجتماعي

وتابع: حديث السفينة فيه تأسيس لمبدأ الضبط الاجتماعي؛ لأنه إذا غاب تحوَّل المجتمع إلى العشوائية والتخبُّط، وهو يرسِّخ كذلك مبدأ المسؤولية المشتركة عند الفرد في شتَّى شئونه ومراحله، بما يُعْلي من قيمة المسؤولية الفردية، ويؤكِّد أنها أساس للمسئولية الجماعية، ويدل على ضرورة قيام كل فرد بدَوره على أكمل وجه من عمل واجتهاد لرفعة الوطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات مصر الفقهاء الوطن

إقرأ أيضاً:

خريطة الشرق الأوسط الجديد.. مصطفى بكري: جرائم نتنياهو لن تقتصر على فلسطين ولبنان

كتب- محمد نصار:

انتقد الإعلامي وعضو مجلس النواب، مصطفى بكري، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخاصة بتنفيذ خريطة الشرق الأوسط الجديد.

وقال مصطفى بكري، عبر حسابه على "إكس": عندما يصرح "النتن ياهو" قائلًا بدأنا تنفيذ خريطة الشرق الأوسط الجديد، فاعلم أن جرائمه لن تقتصر على فلسطين ولبنان، بل ستمتد إلى مناطق أخرى.

وأضاف مصطفى بكري: إذا سقطت المقاومة، فاعلم أن الطريق بات مفتوحًا لإعادة رسم خارطة الشرق الأوسط الجديد وإنشاء إسرائيل الكبرى.

واختتم الإعلامي مصطفى بكري، قائلاً: فلتتوقف الخلافات والتنابذات وعمليات التشكيك، عدونا واحد ومصيرنا واحد.

مقالات مشابهة

  • الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا
  • خريطة الشرق الأوسط الجديد.. مصطفى بكري: جرائم نتنياهو لن تقتصر على فلسطين ولبنان
  • لولوة الخاطر تقدم نصيحة للدول العربية قبل غرق السفينة
  • الشاعر محمد المكي ينعي نفسه ويرثي وطنه في هذه القصيدة
  • الإمارات تعرب عن قلقها من التطورات التي تجري في لبنان
  • اللواء بسام عطية: "الأمن الفكري" يعزز وعي الفرد بدوره في حماية وطنه
  • لم تقتصر على حزب الله.. لماذا توسع إسرائيل دائرة الاغتيالات في لبنان؟
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية النمساوية