صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@02:14:20 GMT

معرض فني يحتفي بـ «الصقارة» ومكانتها التراثية

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

فاطمة عطفة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة أحمد بن سعود يشهد افتتاح «أيام رأس الخيمة التراثية» الرباعي ومُلكة.. ضيفا «أحلام ألف ليلة وليلة»

يحتفي معرض «الصقارة» الذي افتتح أول أمس في «قصر الحصن» بهذا الإرث التاريخي والثقافي المهم، يهدف المعرض إلى إبراز أهمية الصقارة ومكانتها في التراث، ويسلط الضوء على تبادل المعرفة والمهارات والقيم المتعلقة بها لنشرها عبر الأجيال، كما يكشف المعرض، من خلال اللوحات والصور الفوتوغرافية المعروضة فيه، العمق التاريخي للصقارة وأهميتها الثقافية، فهي ليست مجرد رياضة بل هي رمز أساسي للهوية الوطنية، حيث يعكس القيم العربية الأصيلة، كالصبر والفراسة والفطنة والقناعة.

ويستمر المعرض لغاية مارس 2024. ويضم فريق القيمين للمعرض كلاً من: شمسة الأحبابي، حمد المنصوري، عائشة خانصاحب، أسماء المسكري، تصميم المعرض: مها الحمادي، تصميم غرافيك: ندى اليافعي، وسلامة الشامسي، مدير إدارة المواقع الثقافية.
ويضم المعرض العديد من اللوحات، وكذلك تصميماً فنياً لعش الصقر للفنانة هاجر الطنيجي، وهو منصة هبوط ووقوف الصقر المستخدمة منذ فترة طويلة، حيث يعكس التصميم الثقافة الإماراتية، وهو مستوحى من البيئة وتبدو فيه الكثبان، إضافة إلى أنه مدروس بحيث يشمل العوامل المهمة لوزن الصقر، وحركته أثناء القفز والهبوط على المنصة.
وفي حديثها إلى «الاتحاد» قالت عائشة حسن خانصاحب، مدير إدارة قصر الحصن بالإنابة: من خلال برامجنا، نعمل على إحياء التراث غير المادي في أبوظبي. وصور المعرض تعكس أهمية الصقر والصقارة في تاريخ الإمارات عامة، وفي أبوظبي خاصة من مئات السنين، حيث كانوا يستخدمون الصقر في الحياة اليومية، وللصقر مبادئ وتقاليد.
وتضيف: من خلال هذا المعرض، نعمل على تعريف من ليس لديه معرفة بالصقور والصقارة، فيتعرف عليها من خلال الزوار ولقائهم بالصقارين، وكأننا نعطي دروساً في معرفة أوسع عن الصقارة. 
ويقول محمد بن سعيد الكندي، صاحب مزرعة للصقور: نشارك اليوم في هذا المعرض الذي يشمل جميع أنواع الصقور، ونشعر بالسعادة والفخر لوجودنا في هذا المعرض المهم. وأشار إلى التطور الذي دخل على مجال الصقور، سواء الصقور المهجنة أو صقور التربية، حيث كانت تأتي في أول الأمر من الطبيعة. أما الآن فأكثر الصقور هي تربية مزارع إنتاج الصقور، وهذا يدل على استدامة هذه الطيور، وخاصة الصقور النادرة. وأوضح الكندي أن تكاثر الصقور بالطبيعة في السابق أكثر، لكن قلت نسبتها في الطبيعة بسسب التطور العمراني والكثافة السكانية، لذلك فإن مزارع إنتاج الصقور تساهم في الحفاظ على هذا التراث.
وبدوره يتحدث مبارك المنصوري، من نادي الصقارين في أبوظبي، عن هوايته قائلاً: من المهم أن يقام معرض الصقارة في قصر الحصن، فهذا جزء أصيل من تراثنا، ولدينا أكثر من ستين صقراً، وكل صقار معه مجموعة صقارين، وكل شخص منهم يهتم بأكثر من 15 طيراً، ونحن نشارك في المهرجانات المحلية والعالمية. 
ويقول حميد الدرعي: التعامل مع الطيور مثل التعامل مع الطفل الصغير، يجب أن تكون لطيفاً معه، وأن تعرف كيف تحركه وتضع البرقع على رأسه، وكذلك طريقة إطعامه، والصقر يعرف راعيه، كما أن لكل صقر اسماً خاصاً به.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصقارة أبوظبي قصر الحصن التراث التراث الإماراتي من خلال

إقرأ أيضاً:

متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أعلن متحف اللوفر أبوظبي بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات ريتشارد ميل، أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في النسخة الرابعة من معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»، اللذين يسهمان بشكل كبير في دعم المشهد الفني والثقافي الإقليمي من خلال توفير منصة لعرض أعمال الفنانين من دولة الإمارات والمنطقة وتوسعة آفاقهم الإبداعية.

وتجمع اللجنة أعضاءً مُتَميِّزِينَ من خلفيات ثقافية متنوعة، إذ سيكون لكل منهم رؤية مميزة تجري من خلالها عملية الاختيار، حيث يتسع نطاق المشاركة هذا في نسخة هذا العام ليشمل أعمال فنانين من شمال إفريقيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتضم لجنة التحكيم الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار في وزارة الخارجية ورئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة»، وأحد كبار جامعي الأعمال الفنّية، ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطاني ومؤسسة الشارقة للفنون؛ والدكتور غيليم أندريه، مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي، والمتخصص في المتاحف، وعالم الآثار الخبير، والمؤرخ الفني.

وينضم أعضاء جدد هم سيمون نجامي، قيّم فني مستقل ومحاضر وناقد فنّي وروائي أشرف على العديد من المعارض الدولية التي تبرز مواهب الفنانين المعاصرين الأفارقة وغير الغربيين؛ ونجوم الغانم، شاعرة وفنانة ومخرجة إماراتية شهيرة حصلت على العديد من الجوائز، ومايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي.

ووجّه متحف اللوفر أبوظبي ومنسق المعرض سيمون نجامي الدعوة هذا العام إلى الفنانين للتفاعل مع موضوع «آفاق»، حيث يتم تكليف الفنانين المرشحين بتفسير مفهوم الانفتاح إلى أشكال فنية مرئية. ويشير مصطلح «الانفتاح» إلى البدايات، حيث تكون الإمكانيات متاحة في أي لحظة، ويتضمن الاختيارات والقرارات التي تؤدي بالمرء إلى اتباع الاتجاه الذي يختاره. وسيعمل الفنانون المختارون على ابداع منحوتات أو أعمال تركيبية سمعية وبصرية تخاطب كل الفئات وتتناول أسئلة اليوم والمستقبل القريب.

يُذكر أن نسخة هذا العام من المعرض ستشهد انضمام أعمال فنية من إبداع مجموعة متنوعة من الموهوبين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وشمال إفريقيا، ومناطق أخرى. وتم ترشيح خمسة فنانين مميزين من الإمارات العربية المتحدة وتونس ومصر ضمن 230 مشاركاً لعرض أعمالهم في معرض «فن الحين 2024»، حيث يجسّد العمل الذي تقدم به كل فنان رؤية وممارسة فنية متميزة.

وتستخدم الفنانة التونسية الفرنسية فريال دولان زواري مجموعة من الأعمال التركيبية والمنحوتات، المنسوجات لاستكشاف التناغم الموجود بين العالمَين الطبيعي والاصطناعي. أما الفنانة الإماراتية لمياء قرقاش، فتركز أعمالها على جوهر المساحات المأهولة والمهجورة، وتتعمق في التراث الثقافي في خضمّ التطور السريع، وتبرز أيضاً جمال الأثر الإنساني وقيمة البسيطة. ويبحث الفنان المصري معتز نصر الدين في مفهوم الهوية والانتماء في عالم العولمة، ويسبر أغوار الجغرافيا السياسية والتنمية الاجتماعية في مصر وإفريقيا. وتركز سارة المهيري، وهي فنانة من أبوظبي، على اللغة والأهمية المادية والذاكرة باستخدام الأشكال الهندسية لسرد تلك الحكايات. وتستخدم الفنانة التونسية نيسان القسنطيني مقاطع الفيديو لإبراز التحول البطيء للأشخاص والأشياء، صورة تلو الأخرى، والكشف عن الأماكن والأجساد واستخراج الحقائق الكامنة في تراثها.

 


مقالات مشابهة

  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • تغيير موعد انطلاق معرض الصقور والصيد السعودي الدولي
  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب