انتخبت لجنة الخبراء القانونيين بمنظمة العمل العربية في دورتها الرابعة والأربعين - التي عقدت أعمالها في القاهرة خلال الفترة 20-21 ديسمبر 2023 - الدكتور علي فيصل الصديقي رئيسًا للجنة، ليكون بذلك أول شخصية بحرينية تتبوأ هذا المنصب القانوني.
الجدير بالذكر أن لجنة الخبراء هي لجنة خماسية مكونة من كفاءات قانونية في مجال قانون العمل يتم اختيارها بشكل دوري من دول عربية متعددة، بحيث يكون من مهامهم وصلاحياتهم دراسة التقارير التي تعدها الدول العربية في مجال تطبيق الاتفاقيات العربية المتعلقة بقطاع العمل والعمال، وإجراء الدراسات القانونية للتشريعات ذات العلاقة بحقوق العمال، وإبداء الرأي في بعض الموضوعات من قبيل اتفاقيات العمل العربية.


ويُعد الصديقي هو البحريني الوحيد الذي حاز عضوية اللجنة منذ اختياره عام 2019، ويُعد اختياره إضافة جديدة لسجل مملكة البحرين في مجال تقديم الخبرات القانونية البحرينية، لا سيما أنه حائز على درجة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة البحرين، وهو أستاذ ومحاضر غير متفرغ في كلية الحقوق، ورئيس تحرير مجلة (الحقوقية) التي تصدر الدراسات المحكمة، كما صدرت له عدد من المؤلفات والأبحاث في مجالات متعددة في القانون، منها ما يتعلق بتشريعات العمل وقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والقانون المدني، وفلسفة وتاريخ القانون، وغيرها.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد

قالت المحامية مها أبو بكر، إن المرأة قيمة اقتصادية وطنية، بمعنى أنها تساعد الرجل في المنزل، حتى ولو لم يكن لديها أحد تعوله فهي تعول نفسها، وبالتالي المرأة ليست عالة على المجتمع، فهي عاملة وحققت نجاحات في مجالات متعددة.

وأضافت «أبو بكر»، خلال لقائها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «dmc»، أن المواطنين أمام القانون سواء، فالرجل والمرأة أمام القانون متساوون في جميع الحقوق والواجبات، إذا كان هناك تمييز في بعض الحالات لصالح المرأة فهو لصالح الأولاد، فالمرأة تأخذ هذا التمييز لصالح الأولاد.

تخفيض من ساعات العمل

وأكدت أن المرأة الحامل من الشهر السادس تحصل على تخفيض ساعة من ساعات العمل، ويحظر على صاحب العمل فصل المرأة العاملة الحامل، مشيرة إلى أن المُشرع المصري نظر نظرة شمولية لهذا الأمر فأعطى للمرأة هذه الحقوق.

وتابعت: «هناك ميزة أخرى وهي تتعلق بالحصول على إجازة وضع مدتها 90 يوما بأجر كامل، وبما أن القانون لغة الإثبات ففي كل الأحيان يجب على المرأة العاملة الحامل أن تقدم ما يثبت، ولا بد أن تقدم شهادة طبية بيوم الولادة، كما أنه من حقها الحصول على هذه الإجازة قبل يوم الولادة».

مقالات مشابهة

  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • لجنة سنن البحر بولاية صحم تناقش التحديات التي تواجه الصياد الحرفي
  • الجامعة العربية تنظم الاجتماع السابع للجنة الخبراء الحكوميين بالدول الأطراف لمكافحة الفساد برئاسة فلسطين
  • تزوير المستندات الرسمية.. أنواعها والعقوبات التي تضمنها القانون
  • بحضور وزير التعليم الصين.. تدشين مركز الدراسات العربية لمجتمع المصير المشترك للبشرية
  • حصيلة المواقع التي استهدفها طيران الاحتلال في الحديدة ومشاهد جديدة للقصف من زوايا متعددة.. شاهد
  • خبراء من 30 دولة يثرون جلسات المنتدى الإقليمي للبيانات
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز
  • الأردن تترأس اجتماع لجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا بالجامعة العربية