حذّر أخصائي أمراض الجهاز التنفسي والرئة الدكتور «شامل بي كي»، من أن مرضى الربو الذين لا يأخذون العلاج الوقائي للربو معرّضين لخطر الإصابة بنوبات ربو حادة قد تكون قاتلة، مؤكدًا أن الربو مرض مزمن، لذا لا يجب التوقف عن العلاج دون استشارة أخصائي الصدر. النصيحة، حتى عندما يتحسن المريض.
وأوضح أن الربو هو أحد أمراض الجهاز التنفسي، ويتميز بتضييق القصبات الهوائية، مما يسبب زيادة في الإفرازات المخاطية، مع انقباض العضلات وتضييق القصبات الهوائية، مبينًا أن من خصائصه معاناة المريض من صعوبة في التنفس، وسعال، ونوبات متكررة من الاختناق والصفير تختلف من شخص إلى آخر، كما قد يكون هناك زرقة في الشفاه بسبب نقص الأكسجين.


وذكر الدكتور «بي كي» في تصريح لـ«الأيام» أن الحساسية تصيب جميع الأعمار، إلا أن غالبية المصابين بالربو في البحرين هم من الأطفال وكبار السن، مضيفًا «أعتقد أن نصف مشاكل التنفس والصفير لدى الأطفال تكون بسبب تدخين الوالدين، أو بسبب الأوساخ والغبار والحيوانات الأليفة المنزلية».
وفي بداية حديثه أوضح أخصائي أمراض الرئة بمستشفى البحرين التخصصي أن مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض غير معدٍ وعلاجه ليس صعبًا إذا تم اكتشافه مبكرًا والبدء في العلاج.
وقال إنه يتم تشخيص المرض من خلال الفحص البدني وإجراء اختبار وظائف الرئة المسمى PFT. PFT هو اختبار خاص لقياس وظائف الرئة لتحديد كمية الهواء الذي يدخل إلى الرئة، ويخرج أثناء التنفس وسهولة وسرعة خروجه.
وأكد أن فحص الرئتين وتحديد شدة الربو يساعدنا على اختيار العلاج الأفضل؛ لأن شدّة الربو عادة تتغير مع مرور الوقت، الأمر الذي يتطلب تعديل العلاج وجرعة الأدوية.
وأكد طبيب الرئة «بي كي» أن هناك علاجًا فعالاً لمرض الانسداد الرئوي المزمن يركز بشكل أساسي على تخفيف الأعراض والوقاية من المضاعفات المستقبلية، مشيرًا إلى أن الخطة العلاجية تعتمد على الإقلاع عن التدخين وتخفيف الأعراض التي يعاني منها المريض، وذلك لتجنّب مضاعفات المرض، وتغيير نمط الحياة بشكل صحي التغذية الصحية، بالإضافة إلى النشاط البدني، استخدم الأدوية تحت إشراف طبي لتخفيف الأعراض ومنع المضاعفات.
وفيما يتعلّق بالعلاج، قال الدكتور «بي كي» إن الربو يتطلب أدوية استنشاقية للحصول على أفضل استجابة للعلاج، وذكر أن أجهزة الاستنشاق تعتبر طريقة علاج آمنة وفعالة للغاية، حيث يدخل الدواء إلى الرئة مباشرة، لذا فإن الجرعة المطلوبة لأجهزة الاستنشاق ضئيلة للغاية مقارنة بالأقراص، وبالتالي فإن الآثار الجانبية لأجهزة الاستنشاق ضئيلة للغاية، وحتى السيدات الحوامل المصابات بالربو يتم إعطاؤهن أجهزة استنشاق للسيطرة على الربو.
وضرب أمثلة على الأدوية المستخدمة في علاج مثل هذه الحالات، مثل البخاخات الموسعة للقصبات التي تساعد على استرخاء عضلات الشعب الهوائية، وتساعد في تخفيف السعال وضيق التنفس، والستيرويدات التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق، وهي أدوية كورتيكوستيرويد بجرعات ضئيلة للغاية، حيث إن استنشاقه يقلل من التهاب الشعب الهوائية، ويساعد على منع تطور الحالة أو تفاقمها.
وذكر أن الأعراض تشمل عثّ الغبار الناتج عن التهاب الممرات الأنفية، مثل العطس وسيلان الأنف، والحكة، واحمرار العينين أو زيادة إفراز الدموع فيها، واحتقان الأنف، والشعور بالحكة في الأنف، وسقف الحلق. الفم أو الحلق، والسعال، والضغط والألم في الوجه، بالإضافة إلى ضيق في التنفس، وخاصة عند ممارسة الرياضة، مجهود، وظهور صوت صفير مع التنفس، مع زرقة في الشفتين والأظافر، وسعال مزمن مصحوب ببلغم، والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة، وفقدان الوزن.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا علاج ا

إقرأ أيضاً:

4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها

سرطان الرئة من أخطر أنواع السرطانات التي تحدث نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا الرئة والقصبات الهوائية، ويؤدي ذلك إلى فقدان الرئة كفائتها في تزويد الجسم بكميات كافية من الأكسجين اللازم لإتمام الوظائف الحيوية في جسم الإنسان.

وتوجد 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة، ما يتطلب  من المريض سرعة التوجه إلى الطبيب لاتخاذ إجراءات العلاج المناسبة، وفق ما أكدته جمعية السرطان الأمريكية. 

4 علامات غير شائعة 

تعتبر مشاكل النطق والكلام من العلامات غير الشائعة التي تدل على الإصابة بسرطان الرئة، حسب ما ذكرته جمعية السرطان الأمريكية، لأن الورم ينتقل من الرئة للدماغ وتبدأ أعراضه بالظهور على الجهاز العصبي.

كما يشير تضخم أصابع اليدين والقدمين إلى الإصابة بأورام الرئة، لذا يستوجب على المريض الذهاب فورًا للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاج حسب مرحلة المرض. 

ومن أبرز العلامات غير الشائعة التي تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة تورم الرقبة والخدين، إذ يؤدي الورم إلى إفراز هرمونات في جسد المرضى تؤدي إلى انتفاخ الرقبة والخدين بشكل ملحوظ، كما يعتبر العطش الشديد من العلامات غير المعتادة التي تدل على سرطان الرئة وذلك لأن الورم يتسبب في ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ما يتسبب في الشعور بالعطش الشديد. 

الوقاية من سرطان الرئة 

من جانبه، أشار الدكتور فؤاد عبد الشهيد، أستاذ جراحة الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أعراض أخرى شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة، منها السعال المستمر المصحوب بالدم، وألم حارق في منطقة الصدر، والتعب والضعف العام، إضافة إلى صفير الصدر، وبحة الصوت وفقدان الشهية وضيق النفس. 

وللوقاية من الإصابة بسرطان الرئة، نصح أستاذ جراحة الأورام، بضرورة الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن استنشاق الهواء الملوث، وممارسة الرياضة بشكل يومي، مع ضرورة تناول الطعام الصحي والإبتعاد قدر الإمكان عن القلق والتوتر.

مقالات مشابهة

  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • عادات تؤدي إلى ضعف الأعصاب.. الأعراض وكيفية العلاج
  • الزهم.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج للتخلص من مشاكل الشعر
  • إهمال الحكومة لارتفاع أسعار الغذاء يثير مخاوف المواطنين
  • علاج التغدد الرحمي بالقسطرة مع د.سمير عبد الغفار
  • سابقة.... علاج امرأة مصابة بمرض السكري من النوع الأول
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • دواء جديد للسكري سيغير حياة الملايين
  • أحدث عقار لعلاج الفُصام..هكذا يعمل وهذه آثاره الجانبية
  • كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟