البوابة نيوز:
2024-11-23@07:32:54 GMT

دراما التتويج.. اختيار الملوك في مصر القديمة

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

كانت عملية اختيار من يتولى عرش مصر القديمة أمرا شديد الخطورة، فلم يكن يتولى قيادة الجيوش أو تسيير أمور الحكم فقط؛ بل اعتبر المصريون القدماء ملكهم هو الكاهن الأعلى لكل الآلهة وابنهم، ووسيطاً بين البشر وبين الآلهة، كما ظهر في المناظر على جدران المعابد وهو يقوم بتقديم القرابين للآلهة.

كان الملك وحده -دون غيره والكاهن الأكبر- هو المسموح له بالدخول إلى قدس الأقداس، وهو وحده الذي يحق له فتح أبواب الهيكل الصغير ليري والده الإله.

صورة تخيلية بالذكاء الاصطناعي لمراسم التتويج في مصر القديمة - البوابة نيوز 

اختيار حاكم مصر القديمة كان يتم بأكثر من طريقة. أولها "الميراث"؛ حيث يُحدد الملك من يخلفه في حياته -ولي عهده- وفي بعض الأحيان كان يجعل خليفته يشترك معه في حكم البلاد أثناء حياته.

الطريقة الثانية هي "رغبة الآلهة"، وهي ما ظهرت في بردية "وستكار"، وبردية "هاريس"؛ حيث كانت الآلهة القديمة هي التي تختار من يتولى منصب الملك.

الطريقة الثالثة هي "الأحلام" التي تعتبر نبوءات مقدسة تخبر بتولي شخص ما منصب الملك مثل الرؤيا التي تركها تحتمس الرابع مثبتة بين قدمي أبي الهول والتي -عُثر عليها في حالة سيئة عام 1817- وكان نصها "واتفق ذات يوم أن ابن المَلِك المُسمَّى تحتمس أتى راكبًا عربتَه وقت الظهيرة، وجلس يتفيَّأ ظلَّ الإله العظيم، فغشاه النعاسُ عندما كانت الشمس في منتصف السماء، فرأى جلالته إلهَه المبجَّل، يتكلم بفمه كما يتكلم والد مع ابنه قائلًا: تأمل أنت فيَّ يا بنيَّ تحتمس، إني والدك حور إم أخت-خبري-رع-آتوم. إني سأمنحك ملكي على الأرض رئيسًا على الأحياء، وستلبس التاجَ الأبيض والتاج الأحمر على عرش الإله "جب" -إله الأرض- الأمير الوراثي، وستكون الأرض مِلْكك في طولها وعرضها؛ وهي كل ما يُضيء عليه الربُّ المهيمن. وطعام الأرضين سيكون ملكك، وجزية كل الأقطار مدة عهود طويلة سنيها. وإني مولٍّ وجهي شطرك وقلبي معك، وستكون أنت المحافظ على كل أشيائي؛ لأني أشعر بألم في كل أعضائي. ورمال المحراب الذي أنا فيه قد غمرتْني، فالتفتْ إلي لتفعل ما أرغب فيه؛ لأني أعلم أنك ابني وحاميَّ. تأمل! إني معك، وإني قائدك.

ولما فرغ من كلامه هذا استيقظ ابن الملك سامعًا ذلك … فَهِم كلمات الإله ووضعها في قلبه، ثم قال (لأتباعه): تعالَوْا دعونا نسرع إلى بيتنا في المدينة، وإنهم سيحافظون على ما نحضر من قربان لهذا الإله".

صورة تخيلية بالذكاء الاصطناعي لمراسم التتويج في مصر القديمة - البوابة نيوز 

في الجزء الخامس من موسوعته "مصر القديمة"، والذي حمل عنوان "السيادة العالمية والتوحيد"، يشير الأثري الراحل سليم حسن إلى أن حلم الأمير أو هذا "التحايُل للاستيلاء على عرش الملك بغير حق شرعي من البِدَع التي نشأتْ في مصر منذ عهد الأسرة الخامسة". 

يقول: "فمنذ ذلك العهد نجد الملوك الذين لم يكن لهم حق شرعي مطلق في تولِّي العرش يختلقون أقصوصة يجعلون القوة الإلهية تتدخل فيها لتُحلِّل لهم الاستيلاء على عرش الملك، وأول مَن استعمل هذه الحيلة مَلِك في الأسرة الخامسة، ثم استعملها -على ما يَظهَر- سنوسرت الأول، وفي الأسرة الثامنة عشرة شاعتْ وتنوعتِ الأساليب التي كانتْ تُتَّبع وسيلة لذلك، كما شاهدنا في حالات حتشبسوت وتحتمس الثالث.

طقوس واحتفالات 

هناك أنشودة كُتبت احتفالاً باعتلاء الملك "مرنبتاح" عرش مصر، وصفت حال العالم بعد مراسم التتويج "أصبح الماء وفيرا، وارتفع منسوب الفيضان، أصبح اليوم أطول، انتصر النور على الظلام، وأصبح لليل ساعات، أصبحت الشهور تأتى في مواعيدها ابتهجت النترو -الكائنات الإلهية- وقرت أعينها أصبحت الحياة مليئة بالبهجة والسعادة".

وأشار عالم المصريات الهولندي هنري فرانكفورت، إلى أن مثل هذه الطقوس الخاصة بتتويج الملك وغيرها -مثل طقوس إقامة عامود الجد- ليست مجرد طقوس رمزية وإنما هي طقوس عملية ترتبط بأحداث كونية يشارك فيها الإنسان مشاركة فعالة؛ فالطقوس المقدسة هي الدور الذي يقوم به الإنسان في أحداث كونية هامة.

وقال الأثري والمتخصص في علم المصريات أحمد عامر، كانت التقاليد تقضي باعتبار تولي الملك الحكم بدءاً لعصر جديد سعيد. ولذا كان يجب الاحتفال به في يوم رأس السنة ليكون بداية عام جديد.

وكان ارتقاء الملك للعرش يصاحبه سلسلة من الطقوس والاحتفالات، حيث تبدأ الطقوس التطهير للملك الجديد والتي يقوم بها كاهنان يلبسان أقنعة المعبودين "حور" و"ست"، ويعقب ذلك ارتقاء الملك للعرش وظهوره كملك ثم بعد ذلك توحيد نباتي البردي واللوتس ثم يأتي بعدها طقس الجري الدائري حول أسوار المدينة أو القصر.

بعد ذلك، يتم تسليم الملك الشارات المختلفة؛ وينتهي هذا الاحتفال بموكب مهيب للملك الجديد يتقدمه حملة الألوية متوجهًا لزيارة المعابد الكبرى في البلاد للتودد لأربابها ونيل بركتهم، وقد كان يحتفل سنوياً بذكري هذا اليوم المبارك، وعندما يقضي الملك ثلاثين عاماً في الحكم كان يقوم الملك بالاحتفال بعيد "الحب سد" ويرجع الاحتفال بهذا العيد إلي عهد الملك "نعرمر/ مينا".

وكان الملك مميز في الملبس عن عامه الشعب فكان يرتدي إزار قصير له شريط فوق الكتف الأيسر، ثم حزام يثبت فيه الخنجر وبه من الخلف ذيل حيوان، وإلى جانب الإزار توجد نقبة قصيرة تُلف حول الوسط، وكان للحزام مشبك من الأمام يُكتب عليه اسم الملك. 

وكان الملك يقوم بحلق شعر رأسه ولحيته مثل سائر الرعية، ولكنه كان يظهر بلحية طويلة مستعارة يثبتها في ذقنه، وكان يلف شعره بعُصابه تتدلي خلف رأسه ويزينها من الأمام حية الكُوبرا. 

في مناسبات الأعياد والاحتفالات كان الملك يتخذ تيجانًا خاصة، وكان للملك شارات ملكية ترمز لقوته مثل عصا الحاكم المعقوفة، والمذبه "عنخ"، وكان سلاحه عبارة عن هراوة من الحجر بمقبض خشبي يصور بها دائماً يسحق أعداه، وكانت العناية بملابس الملك مسئولية موظفو خزانة الثياب الملكية.

صورة تخيلية بالذكاء الاصطناعي لمراسم التتويج في مصر القديمة - البوابة نيوز دراما التتويج

جاءت دراما تتويج الملك "سنوسرت الأول" التمثيلية بعد موت والده "أمنمحات الأول"، أو "ورقة الرامسيوم" -كما يسميها العلماء- واحدة من أقدم الأعمال الدرامية في تاريخ الفن المصري القديم، حيث تمتاز بأنها من كتابة العصر المنسوبة إليه؛ أي عهد الدولة الوسطى.

وعثر عليها الأثري والمستكشف الإيطالي كوبيل بين عامي 1895- 1896، حينما كان يقوم بأعمال الحفر في منطقة الرمسيوم الواقعة في الجهة الغربية من مدينة طيبة القديمة. ووجدها مع غيرها من أوراق البردي في قبر من قبور الدولة الوسطى محفوظة في صندوق، غير أنها كانت في حالة يُرثَى لها من التمزيق، ولذلك كان الأمل في الوصول إلى فهم شيء من محتوياتها ضعيفًا جدًّا.

وقام بتركيب أجزاء البردية المفتتة عالم الآثار الألماني إبشر الذي يعد أحذق مفتن عالمي في تركيب البردي الممزق، وقد أفلح فعلًا في تركيب معظمها، ثم تناولها مواطنه كورت هاينريش زيته بالبحث والتحليل حتى وصل إلى حل رموزها.

وذكر الجزء الثامن عشر من موسوعة مصر القديمة، والذي تناول الأدب المصري القديم، في الشعر وفنونه والمسرح، تحليل الأثري وعالم اللغويات الألماني للبردية.

في المشهدين الأول والثاني، يُعلن خبر وفاة الملك أمنمحات الأول. وفورًا يأمر ابنه سنوسرت الأول، الذي سيخلفه على العرش، بإحضار السفينة الملكية المعدة لرحلة الملوك إلى العالم الآخر. وفي المشاهد التالية، يتم تقديم أضحية للملك المتوفى، وهي عبارة عن ثور يُذبح ويُقطع إلى قطع ليُقدَّم كوجبة.

تقول الموسوعة: والمعنى هنا رمزي؛ أي إن الثور هو الإله "ست" الذي قتل أخاه "أوزير"؛ ففي المشهدين الخامس والسادس يطحن الشعير ثم يقدم منه كعك للملك.

في المشهد السابع، يتم تجهيز سفينتين لأبناء الملك المتوفى. وفي المشهد الثامن، يتم استخراج شارات الملك الخاصة بالحور، أي الملك الجديد، من محرابه. ثم يُجهز موكبٌ يسير به الملك الجديد في الجبل/ الجبانة. وفي المشهد التاسع، نشاهد درس الشعير بوساطة البهائم وحمله إلى المخازن. ويعد هذا المشهد رمزيًا، حيث يشير إلى أن الحور، بدرس الشعير، يمزق أوصال عدو والده ست انتقامًا له.

وفي المشهدين العاشر والحادي عشر نجد زيادة الاهتمام بإعداد سفينة الملك وسفينتي أولاده، وذلك بوضع أشياء وأوانٍ خاصة بتطهير الملك وأولاده.

وفي المشهد الثاني عشر والخامس عشر وما بينهما صورًا تحتوي على صب الماء وتقديم رأسي حيوانين -رأس ثور ورأس إوزة- للإله المحلي، ثم يأمر بإقامة العمود المقدس بوساطة الأولاد الملكيين. 

وتشير الموسوعة إلى أن "هذا رمز إلى أن «حور» قد أمر أبنائه أن يجعلوا الإله «ست» تحت «أوزير» وعندئذ يشد العمود بحبل ويقام، ويفسر هذا بقتل «ست»، ثم يأمر «حور» أبنائه بأن يتركوه موثوقًا وأن يطرحوه أرضًا".

المشهد السادس عشر يظهر فيه أبناء الملك ينزلون في سفينتيهما، ثم يتحدث "حور" عن أولاده مع "ست" الذي يمثل هنا بالسفينة قائلًا له: "احملني أنت يا من حملت والدي على ظهرك". أما المشهد السابع عشر فنشاهد فيه تقديم الخبز والجعة للإله "حور" الأعمى رب "ليتوبوليس/ أوسيم"؛ وهي البلدة التي انتقم فيها "حور" من قتلة والده ثم دفنه فيها، وبذلك أعيد له نظره.

في المشاهد من الثامن عشر إلى الحادي والعشرين، نشاهد مبارزة بين حور وست. كما نرى إحضار مرضعتين ونجارين لصنع مائدة قربان للملك. ثم يأتي الكاهن الخاص بتقديم القرابين ويحضر المائدة.

صورة تخيلية بالذكاء الاصطناعي لمراسم التتويج في مصر القديمة - البوابة نيوز 

في المشهد الثاني والعشرين، نشاهد أبناء الملك يقدمون له الخمر، وهو رمز إلى تقديم عين حور إليه بعد أن اقتلعها ست الشرير. وفي المشهدين الثالث والعشرين والرابع والعشرين، يقدم للملك حلي من حجر الدم والقاشاني، وهي رمز إلى إرجاع عين حور إليه مرة أخرى.

في المشهد الخامس والعشرين، يقدم ساقي الملك له وجبة، وهو رمز للإله تحوت عندما قدم عين حور إليه بعد أن اقتلعها ست. ولذلك، يقول تحوت في هذا المنظر للإله حور: "إني أقدم لك عينك لتفرح بها".

في المشهد السادس والعشرين، يأتي كهنة خاصون يلتفون حول علمي حور. وهما العلمان اللذان يرمزان إلى سلطان الملك على الوجهين القبلي والبحري، أو غرب الدلتا وشرقيها. كما يرمزان إلى عيني حور.

في المشهد الثاني والثلاثين، نشاهد عظماء القوم الذين شاركوا في احتفال التتويج يشتركون أيضًا في تناول طعام الوليمة الملكية التي أقيمت خصيصًا لهذا الغرض.

في المشهدين الثالث والثلاثين والرابع والثلاثين، نشاهد الملك وقد ارتدى لباس الحزن على والده المتوفى. وفي هذا المشهد، يقدم نوعان خاصان من الطعام: خبز أح، وهو خبز يرمز إلى أوزير الذي قتل، وجعة سرمت، وهي جعة ترمز إلى إيزيس والدموع التي سكبتها هي وحور على أوزير المقتول. وكان هذان النوعان من الطعام يقدمان في الاحتفال بجنازة أوزير.

المشاهد من الخامس والثلاثين إلى الأربعين تجمع بين أدوات التحنيط للملك الراحل والملابس الحمراء للملك الذي خلفه على العرش. ثم يأتي كهنة سخنو أخ، وهم المكلفون بخدمة الملك المتوفى، ويُأمرون بحمل تمثاله على أيديهم، كما كان يُحمل جثمان المتوفى في الشعائر المأتمية.

وفي المشاهد من الحادي والأربعين إلى الرابع والأربعين يقوم الكهنة بتسليم الأشياء التي كانوا يستخدمونها في تكفين الجثة والاحتفال بفتح الفم، وبخاصة أنواع العطور والزيوت.

في المشهدين الأخيرين من الدراما، اللذان لا يظهر فيهما الملك المتوفى، يحضر إليه كل معدات التطهير، بما في ذلك النطرون، وتوضع في المحراب المقدس.

صورة تخيلية بالذكاء الاصطناعي لمراسم التتويج في مصر القديمة - البوابة نيوز ألقاب الملك

اتخذ الملك في مصر القديمة ألقابًا تدل على علاقاته المختلفة بالآلهة المنتشرة في ربوع مصر. وكانت الألقاب الكاملة للملك خمسة، يتبع كل منها اسم أو كنية يوضح حق الملك الإلهي في حكم مصر كبلد واحد، حيث سجلتها جدران المعابد والمقابر كاملة منذ عهد الدولة الوسطي.

وبينما أشارت آثار العصر العتيق إلى ثلاثة ألقاب فقط، أضيفت الألقاب الرابعة والخامسة في عهد الدولة القديمة. 

اللقب الأول -وهو أقدم ألقاب الملك- هو "الحوري" نسبة إلى الإله الصقر "حورس"؛ والذي ظهر منذ عهد الملك العقرب، حيث سجل هذا اللقب داخل ما أصطلح على تسميته بواجهة القصر "السرخ" التي يعلوها صورة الإله "حورس".

أما اللقب الثاني فقد ظهر منذ العصر العتيق، وهو اللقب "النبتي" وهو يُشير إلى الإلهة "وادجيت" حامية الشمال -وكانت تمثل على هيئة ثعبان الكوبرا- والإلهة "نخبت" -وتمثل على هيئة طائر الرخمة أو العقاب حامية الجنوب- وقد يدل هذا اللقب أن الإلهتين الحاميتين للدلتا وللصعيد قد اتحدتا من أجل الملك. 

اللقب الثالث كان "نيسوت_بيتي" -أي المنتسب إلى نبات السوت- ويترجم عادة بـ"ملك الوجهين" القبلي والبحري، أي أن الملك قد جمع في نفسه جزأي مصر مستخدمًا الرمزين الخاصين بكل من الدلتا "النحلة" والصعيد نبات "السوت"، وهذا اللقب -غالبًا- فكان يسبق اسم الملك الموضوع داخل الخرطوش مباشرة، وهو في الوقت نفسه اسم العرش الذي يطلقه الملك على نفسه عندما يجلس على عرش مصر، وقد ظهر هذا اللقب منذ عهد الملك "دن" خامس ملوك الأسرة الأولى.

اللقب الرابع هو "سا-رع" والذي يعني "ابن إله الشمس رع"، وظهر منذ عهد الملك "جدف_رع" ثالث ملوك الأسرة الرابعة -ما يؤكد صلة الملك بإله الشمس "رع"- ويسبق هذا اللقب غالبًا اسم الملك الموضوع داخل الخرطوش والمعروف به منذ ولادته وهو الاسم العائلي للملك. 

اللقب الخامس والأخير للملك هو "حر-نوب" ويعني "حورس الذهبي". وسجلته آثار عصر الدولة القديمة وإن كان أصل استعمال هذا اللقب في رأي المؤرخ الأمريكي جون ويلسون، صاحب كتاب "الحضارة المصرية"، مازال غامضًا حتى الآن. 

أمّا لقب "فرعون"، وهو صاحب أكثر الألقاب جدلًا بين الناس، فيشير الأثري أحمد عامر إلى أنه اشتق من الاصطلاح المصري القديم "بر-عا" أي "البيت الكبير"؛ وكان في البداية يقصد به "القصر الملكي" أو "الإدارة الحكومية". على أنه استعمل منذ بداية الدولة الحديثة خلال عهد الملك "تحتمس الثالث" للدلالة على الحاكم نفسه، وانتقلت كلمة "فرعون" إلى الكتابات العبرانية، ومنها إلى مفردات اللغة العربية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراما دراما التتويج الملوك مصر القديمة طقوس البوابة نیوز وفی المشهد فی المشهد هذا اللقب کان الملک عهد الملک على عرش اللقب ا رمز إلى منذ عهد ألقاب ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

دراما العلاقات الأسرية تكشف أسباب اختفاء القيم الأخلاقية في العائلة المصرية وأسرار تقديم الشخصيات الشريرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعد الدراما التليفزيونية جرس إنذار للعديد من القضايا والأحداث المجتمعية التي تتواجد داخل كل بيت مصري، وأصبحت المسلسلات على مدار سنوات طويلة ماضية تقوم بإبراز وتقديم الوجه السلبي للأشخاص.

حيث تتناول في معظم أعمالها قضايا الغدر والخيانة والغيرة والحقد بين الأقارب والخيانة الزوجية والصداقة وإغفال القيم الأخلاقية داخل العائلات المصرية ففتحت "البوابة" الملف لماذا اختفت القيم الأخلاقية داخل العائلة المصرية وإبرازها في الدراما؟ فكانت الإجابة في السطور التالية:

وتر حساس

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي اجتماعي حول قضية الخيانة الزوجية وخبايا النفس البشرية من خلال ثلاث سيدات (طبيبة ومحامية وموظفة)، سلمى، وكاميليا، ورغدة، ثلاث نساء واثنان منهما تجمعهم صلة قرابة وتجمعهن الصداقة والعمل، لكن تفرّقهن الغيرة، والطمع، والطموح الجامح.

مما يؤدى إلى تصاعد التوترات بينه حيث تتصاعد وتيرة الأحداث بسبب الخلافات بين المحامية وزوجها مهندس الديكور وخاصة بعد اتهامها له بالخيانة مع تشابك العلاقات بين كل الأطراف مما يؤدى إلى تصاعد التوترات بينهن، وأثار مسلسل وتر حساس ضجة كبيرة علي مواقع التواصل الاجتماعي مما دفع البعض لتصدر تريند منصات التواصل الاجتماعى منذ عرض حلقاته الأولى.

وشبه رواد مواقع التواصل الاجتماعي أجواء المسلسل وأحداثه التي تتناول قصص الغيرة والحقد بين الأقارب والخيانة الزوجية والصداقة، مع المسلسل التركى الشهير العشق الممنوع، بطولة صبا مبارك، وإنجى المقدم، ومحمد علاء، وهيدى كرم، أحمد جمال سعيد، أحمد غزى، تميم عبده، وهو من تأليف أمين جمال، وإخراج وائل فرج.

باسورد

يدور المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي حيث يقع حادث خطير لـ(أدهم)، ويدخل في غيبوبة طويلة، وبالرغم من تكشُف العديد من الأسرار بين أصدقائه والمقربين منه، إلا أن السر الوحيد وهو (كلمة السر) يبقى دفينًا مع غيبوبته، ويسعى الجميع لمعرفته لإنقاذ الشركة.

وتدور أحداث العمل حول قضايا الصداقة والخيانة بطولة شاهين، آية سماحة، محمد السباعي، حازم إيهاب، جلا هشام، رانيا منصور، يارا عزمي، أحمد فريد، طارق النهري، تأليف محمد مهران، وإخراج أسامة عرابي.

جميلة

تعيش جميلة المحامية ورئيسة النيابة الإدارية حياة أسرية هادئة مع زوجها الطبيب زياد وأسرتها، ولكن تنقلب حياتها رأسا على عقب عندما يتوفى أبيها، وتتعرض للخيانة والطعن من أقرب الناس إليها تاركا جميع أملاكه لها هي فقط، ثم تتوالى الأحداث، والعمل من بطولة ريهام حجاج، سوسن بدر، عبير صبري، أحمد وفيق، هاني عادل، يسرا اللوزي، تأليف أيمن سلامة، إخراج سامح عبد العزيز .

يوتيرن

 تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي حول يارا بطلة المسلسل التي تقوم بتجسيدها النجمة ريهام حجاج التي تتخلي عن حياتها المهنية التي كانت تحلم بها كضابط ملاحة من أجل زوجها المتملك يوسف، بينما يتسبب خالد في حادث أليم يأخذ يارا إلى مسار محفوف بالمخاطر.

وأثناء أحداث المسلسل تتعرض يارا للطعن والخيانة والغدر من أخيها وأقرب صديقة لها بطولة ريهام حجاج، عبير صبري، كريم قاسم، محمود حجازي، محمد كيلاني، تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبد العزيز.

لأعلي سعر

تدور أحداث المسلسل الاجتماعي حول قصة زواج يبدو ناجحًا بطلتها النجمة نيللي كريم، لكنه يمر بتراكمات طفيفة تحوّله إلى صراع شرس يُخرج معه الشر الكامن داخل النفوس البشرية وتتعرض نيللي للطعن والغدر من أقرب صديقة لها التي تقوم بتجسيدها النجمة زينة التي تغدر بها لتتزوج زوجها.

وخلال أحداث المسلسل تواجه نيللي مجموعة من الصدمات من أسرتها من أخواتها وأمها ثم تلجأ إلي أبيها الذي تعيش بعيد عنه منذ فترة طويلة فهو ينجو بها من هذا الهلاك لكي تقف علي قدميها مرة أخري، المسلسل بطولة نيللي كريم، زينة، أحمد فهمي، نبيل الحلفاوي، سارة سلامة، أحمد مجدي، ونخبة من النجوم، تأليف مدحت العدل، إخراج محمد جمال العدل.

خيانة عهد

 تدور أحداث المسلسل حول (عهد) سيدة ثرية، تمتلك مصنعًا للملابس، وهى كبيرة أسرتها، تلعب قراءة الفنجان التي تميزت فيها منذ الصغر منعطفات خطيرة وحرجة في حياتها الشخصية واﻷسرية.

كما أن هناك مؤامرة تحاك لها من أقرب اﻷقربين لها وهي من أخواتها من الأب حيث بدأت أحداث المسلسل بترتيب كل شقيق فيهم لخيانتها طمعا في ورثها الذي ورثته من أبيهم مما يؤدي الأمر إلي وفاة ابنها الوحيد بسبب انتقام الأشقاء له بعد أن جعلوا يدمن المخدرات انتقام فرح من عهد في نجلها هشام من خلال وسيطه حرضتها على ذلك وهي شيرين التي تسببت في تعاطيه للمخدرات، وما إن أدركت عهد ما حدث لنجلها حتى سارعت في علاجه في المنزل بمساعدة شقيقتها فرح التي استغلت حسن نية شقيقتها وحقنته بحقن الهروين في المحاليل المعلقة له، وما إن شاهدتها عهد وسألتها ماذا تفعل أخبرتها أن هذه بعض الفيتامينات لتقويته.

واستكملت فرح مخططها حتى قامت بحادث سير فبدأت أعراض الإدمان تظهر على هشام وكسر المنزل الأمر الذي دفع عهد لإيداعه في مصحة لعلاج الإدمان، وكل تلك المؤمرات لم تعلم بها عهد إلا بعد وفاة نجلها الذي قتلته فرح بعد أن اكتشف أمرها.

ولم تهدأ عهد إلي أن تثأر منهما لأجل ابنها بطولة يسرا، حلا شيحة، عبير صبري، بيومي فؤاد، جومانا مراد، ونخبة من النجوم، تأليف أمين جمال، إخراج سامح عبد العزيز.

ضد الكسر

تدور الأحداث حول نجمة وسائل التواصل الاجتماعي سلمى التي تقوم بتجسيدها النجمة نيللي كريم، والتي تتعرض لمحاولة قتل فيتولى رئيس المباحث هاني القضية لكشف المعتدي في ظل وجود خلافات بينها وبين زوجها كريم ويتضح وجود أسرار غامضة في حياتها.

ويشهد المسلسل أكثر من واقعة خيانة، أولها خيانة "كريم" محمد فراج لزوجته "سلمى"، مع "مايا" أيضاً "ملك"، التي خانت خطيبها "مصطفى" مع شاب آخر ونتج عن هذه الخيانة حمل، واستعانت بشقيقتها "سلمى" حتى تساعدها للتخلص من الجنين، وحتى بعد زواجها لا يزال زوجها يشك فيها، وحتى "إياد" لؤي عمران يخون زوجته "نادين".

ومنذ الحلقات الأولى يتحدث مع صديقه أن كل الرجال يخونون زوجاتهم بطولة نيللي كريم، لقاء الخميسي، مصطفي درويش، محمد فراج، تارا عماد تأليف عمرو الدالي إخراج أحمد خالد.

اللي مالوش كبير

 تدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي حيث يجبر والد غزال ابنته على الزواج من رجل أعمال ثري، بالرغم من فارق السن الكبير بينهما، فتضطرها الظروف أن تصبح قاسية وقوية، حتى تتعامل مع المحيطين بها، وتتعرف على الشاب سيف الخديوي وتقع في حبه.

وخلال أحداث المسلسل تتعرض غزل للطعن والخيانة من أقرب صديقة لها ومن زوجها حيث يقوم الفنان خالد الصاوي في شخصية "عابد" الزوج العصبي العنيف الذي يضرب زوجته غزل التي تجسدها النجمة ياسمين عبد العزيز، أنه يخونها مع أقرب صديقاتها، بل ومتزوجها سرا بطولة ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضي، خالد الصاوي، دنيا عبد العزيز، ونخبة من النجوم، تأليف عمرو محمود ياسين، إخراج  مصطفي فكري.

سر إلهي

ويتناول المسلسل عن قصة "نصرة" التي تتعرض للغدر من المقربين لها بعد أن سرق أشقائها ميراثها وخيانة صديقتها لها فتنتقل للعيش في القاهرة والعمل في دار مسنين وتتعامل مع كبار السن ثم يتم اتهامها بالقتل ظلمًا.

ودارت أحداث المسلسل في دار المسنين ورعاية كبار السن الذين يعيشون به ويعانون من الوحدة ولديهم مشاكل نفسية بطولة روجينا، مي سليم، أحمد مجدي ومجموعة من النجوم إخراج رؤوف عبد العزيز.

قصة الأمس

تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي تشويقي ويتناول العمل اغتراب الأسرة المصرية للبحث عن المال وأثر ذلك على تماسك الأسرة وعلى مستقبل أبنائهم، من خلال زهرة التي تسافر مع زوجها لإحدى دول الخليج، وحين يصل الأبناء لمرحلة الجامعة، تضطر الأم للعودة بهم إلى مصر.

وخلال حلقات المسلسل تتعرض زهرة للخيانة والطعن من صديقة لها وقفت بجانبها حيث قامت بالزواج من زوجها سرا ثم تتوالي الأحداث بطولة إلهام شاهين، مصطفي فهمي، ميرنا وليد، كريم كوجك، أحمد خليل، ونخبة كبيرة من النجوم، تأليف محمد جلال عبد القوي، إخراج إنعام محمد علي.

دنيا تانية

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي تشويقي حيث تتعرض مديرة مدرسة تدعى دنيا سالم لصدمة بعد غرق ابنها، وفقدان ابنها الثاني النطق بسبب صدمة وفاة أخيه، فتتهم زوجها حسام وتسعى لخلعه بعد اكتشافها خيانته لها مع أختها.

وأثار المسلسل ضجة كبيرة منذ عرض أولى حلقاته حيث شهد مشهد زنا محارم، وذلك بعدما اكتشفت البطلة ليلي علوي أن زوجها يخونها مع شقيقتها بطولة ليلي علوي، مي سليم، وفاء صادق، أشرف زكي، مجدي كامل، فراس السعيد، ومجموعة من النجوم تأليف أيمن جمال إخراج أحمد عبد العال.

وحول اختفاء القيم الأخلاقية داخل العائلة المصرية وإبرازها في الدراما؛ علق الناقد طارق الشناوي على ظاهرة انتشار قضايا الخيانة والغدر في المسلسلات المصرية خلال الفترة الماضية وإخفاء وعدم إبراز القيم الأخلاقية داخل العائلة المصرية.

وقال الشناوي في تصريحات خاصة لـ"البوابة": إن الدراما المصرية دائما تحمل الوجهين سواء تقديم وإظهار العلاقات الأسرية الإيجابية أو السلبية ولكن أري أن الشر والشخصيات الشريرة لها جاذبية أكثر من الخير.

وتابع، أن الشخصيات السيئة والتي تنطوي علي ضعف تكون درامياً هي أقوي وتصبح مادة دسمة للجمهور وجاذبة له بشكل كبير ويريد أن  يشاهدها، لافتا أنها تلهم الكاتب والمخرج والممثل في التقمص أكثر من الشخصية الطيبة.

وأضاف، أنني أرى أننا ليس بحاجة إلي مسلسلات مباشرة على حث الناس إلي عمل الخير والأعمال الجيدة لأنها تفقد مصداقيتها والجمهور يري دائماً أن الشر هو الكسبان، وأكد أن الدراما حاليا أصبحت مقيدة عن وقت سابق على الكُتاب ولم تكن مفروضة في الماضي.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • نسرين طافش بلوك رياضي تخطف الأنظار بجمالها
  • بطلة "عزيزتي مالوتي" للوفد: الفيلم يجسد الرحلة بين الألم والصمود..دراما إنسانية تهز القلوب
  • مدرب اليابان: طموحنا التتويج بكأس العالم
  • بمناسبة يوم العلم.. هكذا بدا المشهد في السرايا الحكوميّ (صورة)
  • مدرب اليابان يطمح إلى التتويج بكأس العالم
  • عاجل - هؤلاء النجوم لن يظهروا عبر نافذة دراما رمضان 2025.. لكلٍ أسبابه الخاصة
  • البحرين يعيش دراما «الأهداف القاتلة»!
  • بيكي يلغي مشاركة إلياس المالكي في دوري الملوك بعد إدانته بالسجن
  • دراما العلاقات الأسرية تكشف أسباب اختفاء القيم الأخلاقية في العائلة المصرية وأسرار تقديم الشخصيات الشريرة
  • الجيش نعى الجندي عباس علي نحله شهيد العدوان في برج الملوك – القليعة