بعد 77 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تغيرت وجهة نظر العديد من شعوب العالم ناحية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكانت هناك فجوة كبيرة بين الأمريكيين الأكبر والأصغر سنًا خلال السنوات الماضية، بحسب ما نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

وخلال الأحداث المستمرة في قطاع غزة، نشرت «واشنطن بوست» استطلاعًا أجرته مؤسسة يوجوف، وهي شركة مختصة بالأبحاث، يتعلق بمدى دعم المواطنين الأمريكيين للقضية الفلسطينية، وأظهرت استطلاعات الرأي، أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا يتعاطفون مع الفلسطينيين أكثر من الإسرائيليين، وهي الفئة العمرية الوحيدة التي تقف مع فلسطين.

28% عن تعاطف أكبر مع الفلسطينيين

وأظهرت الاستطلاعات أيضًا أن 28% أعربوا عن تعاطف أكبر مع الفلسطينيين مقابل 20% للإسرائيليين، بينما البقية فكانوا أكثر تعاطفًا مع فلسطين وإسرائيل بالتساوي.

وكان الأشخاص الأكبر سنًا متعاطفين مع إسرائيل أو كلا الشعبين بالتساوي، خاصة الذين يبلغون من العمر 65 عامًا فما فوق، ويعتقد 14% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا أنه من المهم بالنسبة للولايات المتحدة حماية دولة الاحتلال الإسرائيلي مقارنة بثلثي أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر.

الفئات العمرية تختلف في دعم إسرائيل

دوف واكسمان، مدير جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، قال معلقًا على استطلاع الرأي، إن كل فئة عمرية لديها تختلف في دعمها لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأضاف إن المعتقدات حول ما يجري العالم تميل إلى التشكل في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات، وغالبًا لا تتغير.

الأجيال الأكبر سنًا في أمريكا ترى إن إسرائيل عادوا إلى وطنهم

وأوضح إن الأجيال الأكبر سنًا، تميل إلى رؤية إسرائيل باعتبارها ملجأ اليهود، وترى أن المستوطنين الإسرائيليين عادوا إلى وطنهم، حسب ما يزعمون، بعد أن عاشوا 2000 عام مشتتًا.

ويرى جوي أيوب، كاتب ومذيع بودكاست وأكاديمي فلسطيني لبناني، أن عام 2014 هو عام محوري في فهم الجيل الجديد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إذ أدت الحرب في غزة إلى مقتل نحو 2250 فلسطينيًا و73 إسرائيليًا، بحسب واشنطن بوست.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحداث غزة غزة استطلاع رأي القضية الفلسطينية واشنطن بوست

إقرأ أيضاً:

دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن

أثير – مازن المقبالي

 وقعت وزارة التنمية الاجتماعية وجمعية إحسان مؤخرًا على عقد حق انتفاع أرض لبناء مقر دائم لجمعية إحسان بمساحة إجمالية تبلغ 4000 متر مربع.

“أثير” تواصلت مع جوخة بنت محمد بن خميس الفارسية رئيسة جمعية إحسان للحديث عن هذا الموضوع، حيث قالت بأن جمعية إحسان هي جمعية أهلية تم إنشاؤها بقرار وزاري في عام ٢٠١٨م وتشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية وتتطلع إلى تحقيق أفضل أنواع الرعاية والرفاهية لفئة كبار السن.

وأشارت الفارسية إلى أن للجمعية عدة مبادرات تقدمها لكبار السن، وهي:
• مبادرة توفير سيارات لنقل المرضى المقعدين سريريا حيث يوجد (٦) سيارات تقوم بنقل المرضى إلى المستشفيات المرجعية للمواعيد أو الحالات المرخصة أو العلاج بالخارج.
• مبادرة الأدوات الطبية بأسعار تخفيضية حيث توفر الجمعية أدوات بالتعاون مع الشركات في هذا المجال لتوفير الأجهزة المساندة لكبار السن بسعر تخفيضي.
• مبادرة التدريب وتقديم الإرشادات حيث تقوم الجمعية بعمل مختصرات وورش تدريبية لمقدمي الرعاية في كيفية الاعتناء بكبار السن بالمنزل.
• خدمة الأسرة البديلة حيث تقوم الجمعية بمساندة كبار السن الذين لا يوجد لديهم أبناء في توفير أسر بديلة من خلال البحث عن أقارب لهم والمساعدة في احتضانهم من قبل تلك الأسرة.

وذكرت الفارسية بأن التوقيع على أرض حق الانتفاع لبناء مبنى دائم لجمعية إحسان يأتي ليكون مقرا رائدا لها لتقديم الخدمات لفئة كبار السن، كذلك سوف يشمل هذا المقر ناديا نهاريا لكبار السن، ويعد أول نادي نهاري في سلطنة عمان بجهود الجمعية وتوجد عدة أنشطة سوف تستعرض في القريب العاجل.

وفي الختام؛ دعت الفارسية جميع الشركات في القطاع الخاص وأفراد المجتمع إلى الإسهام والوقوف معهم في تشييد هذا المشروع الوطني.

طريقة التبرع :

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي هو الأكبر في غزة منذ تشرين الأول
  • كبار جنرالات إسرائيل يريدون وقف حرب غزة حتى لو بقيت حماس
  • الكشف عن ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين بسجن "عوفر" الإسرائيلي
  • ناشطة حقوقة فلسطينية تكشف ظروف الاعتقال بسجن "عوفر" الإسرائيلي
  • نتنياهو وغزة بعد الحرب .. تقرير يكشف فرقا بين المعلن والخفي
  • دراسة تكشف مخاطر ليالي الصيف الحارة على الرجال بعمر معين
  • رايتس ووتش تطالب بتعويض ضحايا الانتهاكات الفلسطينيين والإسرائيليين
  • دعوة إلى التبرّع لبناء صرح متكامل لكبار السن
  • صحيفة تتحدث عن أوضاع الفلسطينيين الذين عبروا إلى مصر خلال العدوان
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين