ليبيا – سلط تقريران تحليليان الضوء على الجهود الأممية المبذولة لتحقيق الاستقرار في ليبيا ومواجهة الروابط المتشابكة للمصالح المحلية والأجنبية.

التقريران اللذان نشرهما موقعا أخبار “بريكنغ نيوز نيت وورك” الأميركي و”أهرام أون لاين” الإخباري المصري الناطق بالإنجليزية ركزا على دور الأمم المتحدة في إعادة تشكيل المشهد السياسي في ليبيا.

ووفقا للتقريرين يمثل النسيج السياسي في ليبيا معضلة للمجتمع الدولي في ظل وجود الروابط المتشابكة والفصائل المسلحة والفراغ الصارخ في الحكم في وقت شرعت فيه الأمم المتحدة في تحويل التركيز نحو التسريح ونزع السلاح وإعادة الإدماج.

وتابع التقريران إن هذا الجهد الأممي يمثل جانبا من إصلاح أوسع لقطاع الأمن لوضع إستراتيجيات مرنة وقابلة للتكيف تعترف بالديناميكيات المحلية إذ تتمحور النوايا الأممية حول تمكين جهات حكومية والمواطنين من وضع خطط عمل شاملة ومستدامة لتعزيز المشاركة المدنية.

وأضاف التقريران إن الهدف النهائي يتمثل في إنشاء مؤسسات حكم تتسم بالكفاءة وتنفيذ إصلاح قطاع الأمن وهو أمر لا غنى عنه لتحقيق الاستقرار الدائم واحتمال إجراء انتخابات وطنية فالرحلة نحو الاستقرار في ليبيا معقدة.

وبين التقريران إن ما يعيق رحلة الاستقرار هذه فراغ الحكم وسيطرة الجماعات المسلحة فقد تعرقلت محاولات تنظيم الانتخابات الوطنية بسبب الانقسامات الداخلية والتدخلات الخارجية الأمر الذي أدى إلى إعادة التركيز على تسريح المقاتلين ونزع السلاح وإعادة الإدماج.

واختتم التقريران بالتذكير بالخصائص الفريدة للجماعات المسلحة ما يعني الحاجة لإستراتيجيات مصممة خصيصا لتحقيق السلام المستدام من خلال التنفيذ المحلي والمشاركة المدنية وتعزيز التنسيق بين الحكومات للوصول إلى المناطق المعزولة وتعزيز وجود الدولة.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

حزب الشعب: أي اجتماع خارج الوطن بتمويل أجنبي هو عمل مشبوه

أكد حزب صوت الشعب الليبي، أن أي اجتماع أو لقاء يتم خارج الوطن وبتمويل ورعاية أجنبية هو عمل مشبوه، وطالب الجهات الأمنية ذات الشأن بالقيام بواجباتها بكل حزم وتطبيق القوانين التي تعمل على حماية الأمن القومي الليبي.

جاء ذلك في بيان للحزب تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه، بشأن رعاية وتمويل منظمات أجنبية لمؤتمرات تضم ليبيين خارج أرض الوطن.

وحذر حزب صوت الشعب من الخطر الداهم على الأمن القومي وعلى سيادة ليبيا وسلامة وحدتها ونسيجها الاجتماعي من تلك الاجتماعات واللقاءات التي تتم خارج ليبيا بتمويل ورعاية منظمات ومكونات أوروبية شعارها مساعدة الليبيين على الوصول إلى حل لمشكلة بلدهم وباطنها الجوسسة وجمع المعلومات وزيادة ترسيخ الشرخ بين مكونات الشعب.

كما شدّد الحزب على أنه لن يكون طرف أو مشارك في أي لقاء خارج الوطن ولن يعترف بأي حلول أو مخرجات يتم بلورتها تحت رعاية أي طرف أجنبي.

مقالات مشابهة

  • طرابلس تعلق على تقرير صحيفة الإندبندنت البريطانية حول الوضع الاقتصادي الليبي
  • الخارجية تنفي ما ورد في تقرير صحفي عن إفلاس ليبيا
  • حزب الشعب: أي اجتماع خارج الوطن بتمويل أجنبي هو عمل مشبوه
  • كيف يمكن للجبهة المدنية في السودان تحقيق سلام دائم؟
  • قيادي بالشعب الجمهوري: برنامج الحكومة يحمل بشائر لتحقيق الاستقرار والتماسك الوطني
  • «الحرية المصري» يشيد ببيان الحكومة أمام «النواب»: يحمل الكثير من الآمال
  • الميهوب: الدعم الأمريكي للجماعات المسلحة في الغرب الليبي يحول دون أي استقرار في ليبيا
  • التجارة التونسية تبحث مع وفد أممي مستجدات مشروع «الممر التجاري القاري مع ليبيا»
  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القاهرة خطوة مهمة لتحقيق الاستقرار في السودان
  • ضرورة التغيير الكامل