ليبيا- تحدث تقريران إخباريان عن تضحيات متطوعي الهلال الأحمر الليبي خلال الفيضانات الأخيرة الضاربة لمدينة درنة وعدة مدن أخرى.

التقريران اللذان نشرهما الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وصندوق الأمم المتحدة للسكان أكدا فقدان 4 من المتطوعين حياتهم في الطوفان اللاحق و3 منهم أثناء مساعدتهم في إنقاذ حياة الآخرين.

وقال بهاء الكواش مدير الإعلام والاتصالات بجمعية الهلال الأحمر الليبي:”وضع عبد القادر عطية ذو الـ31 عاما كاميرته لنقل صوت الناس وقصصهم جانبا وخاطر بحياته لإنقاذ الآخرين وسيكون هو وجميع أبطالنا في قلوبنا وذاكرتنا”.

من جانبه تذكر مدير الإعلام والاتصالات السابق في الهلال الأحمر الليبي توفيق الشكري خالد عبد الكريم البالغ من العمر 29 عاما ذو السمعة الطيبة بفضل مهاراته في الإسعافات الأولية وكيف أنقذ حياة رجل في مطعم وخاطر بحياته لإنقاذ ابنتيه قبل أن تجرفه الفيضانات.

بدوره وصل حسين بو زنوبة لفرع درنة قبل ساعات عديدة من حدوث الفيضانات وعندما بدأت مياهها تتدفق عبر المدينة لم يتردد في الانضمام إلى فرق الإنقاذ في وقت اصطدمت فيه سيارة الإسعاف خلال قيامه بمهمة إنقاذ بعمود كهرباء ما أدى إلى غرقه بشكل مأساوي.

ووفقا للتقريرين حاولت والدته الاتصال به 23 مرة لتذهب مكالماتها سدى بعد أن ترك هاتفه في منزله في مدينة البيضاء في وقت تذكر فيه علي هويدي المدير السابق للشباب والمتطوعين في الجمعية ببنغازي وقتا عصيبا لزملاء بو زنوبة ممن بحثوا عنه وسط الجثث مشرحة درنة.

وبين التقريران معاناة عديد المتطوعين في درنة من خسائر فادحة فقد لقي عبد الله أبو شياهنة حتفه مع أسرته بأكملها حيث غمر منزلهم طوفان المياه

فيما اضطر العديد من الآخرين المتفانين لتحمل خسائر مأساوية إذ فقد بعضهم أفراد أسرهم وجيرانهم وأصدقائهم.

وبحسب التقريرين فقد حمدي أحمد أسرته بأكملها بعد ساعات من مكالمة أخيرة مع والدته حثته خلالها على البقاء جافا حتى لا يمرض ليعود لمنزل الأسرة الغارق بأكمله لاحقا فيما نجا أيمن عبد الرزاق من الفيضانات التي هددت بجرفه بعيدا ولسوء الحظ فقد والدته في النهاية.

بدورها قالت الطبيبة النسائية نهال أنور ذات الـ29 عاما:”عملت خلال مناوبتي الليلية بمستشفى الولادة في درنة خلال الكارثة وكانت مكتضة بحالات الطوارئ والجثث وحتى من نجوا كانوا في حالة حرجة وبعضهم عاش رؤى حية عن محاصرتهم تحت رحمة الفيضانات”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الهلال الأحمر اللیبی

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر السوداني يلتقي اعضاء البرلمان الألماني

إكمالا لسعيه للتعريف بالازمة السودانية واستقطاب الدعم من المانحين التقى وفد جمعية الهلال الأحمر السوداني يوم 27 سبتمبر بممثلي البرلمان الألماني.حيث تحدثت الأستاذة عايدة السيد الامين العام للجمعية عن ابعاد المشكلة وأثرها على الخدمات العامة وعلى المواطنين، كما ركزت على ضرورة عدم نسيان الازمة السودانية باعتبارها من أكبر الازمات على مستوى العالم.ثم تحدث الاستاذ بركات فارس مدير التعاون الدولي، حول تدخلات الجمعية في المجالات المختلفة مع شركاء الحركة الدولية ووكالات الأمم المتحدة، كما شدد على ضرورة دعم أولويات الجمعية في مجال الصحة والمياه والاغاثة والحماية.وتحدث الاستاذ سامي مهدي عن خطط الجمعية وأولويات المرحلة مع التركيز على دعم فروع الجمعية، حتى تتمكن من اداء رسالتها بالصورة المطلوبة.وفي الختام شكر أعضاء المجلس وفد الهلال الأحمر ووعدوا بتكثيف الجهد للتعريف بالازمة السودانية والسعي لمضاعفة الميزانيات المخصصة للسودان.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • إن قزام: البعثة الطبية للهلال الأحمر تباشر مهامها
  • الهلال الأحمر السوداني يلتقي اعضاء البرلمان الألماني
  • «الوسطى» تواكب افتتاح جامعة الذيد و«الشرقية» تسلط الضوء على جامعة خورفكان
  • «القاهرة الإخبارية»: تقارير إعلامية تتحدث عن اختيار هاشم صفي الدين أمينا عاما لحزب الله 
  • "حماية المستهلك" تسلط الضوء على "الممارسات الاستهلاكية الصحيحة"
  • "الجارديان" تسلط الضوء على تحذير لافروف للغرب ألا يتورطوا في حرب مع "قوة نووية"
  • إصابة خمسة شبان واعتقال رابع باقتحام الاحتلال شمال طوباس
  • ندوة فكرية في صنعاء تسلط الضوء على إنجازات وتحديات ثورة 21 سبتمبر
  • الأمين: أزمة المركزي تسلط الضوء على الحاجة الملحة لتشكيل حكومة ليبية موحدة
  • بيان صادر من الهلال الأحمر الإماراتي