يخطط جيش الاحتلال الإسرائيلي لتسريح الآلاف من جنود الاحتياط، في إطار إنهاء العملية البرية في غزة في غضون أسابيع.

وأشارت وسائل إعلام عبرية، مساء الجمعة، إلى تعديلات مرتقبة تشمل إنشاء منطقة عازلة داخل قطاع غزة، ضمن المرحلة الثالثة التي تشمل أيضا، تقليص عدد القوات والاستمرار في هجمات مركزة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن الجيش أصبح بالفعل في خضم الانتشار للمرحلة الثالثة على عكس ما يعلنه صناع القرار، لافتة إلى أن مراكز القيادة المختلفة تستعد بالفعل لتغيير كبير في يناير/كانون الأول المقبل.

وأوضحت أن التغييرات مرتبطة بإعادة انتشار مئات آلاف جنود الاحتياط، بسبب العبء على الاقتصاد والجنود وعائلاتهم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن "الوضع على الأرض لا يتقدم بالوتيرة التي يسمعها المجتمع في تل أبيب في الخطاب السياسي".

اقرأ أيضاً

جالانت: سننتقل إلى مرحلة تالية للحرب.. وقد يتمكن سكان شمال غزة من العودة

وزعمت الصحيفة، أن الجدول الزمني مرن وذلك لاعتبارات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو السياسية.

بدروها، أكدت القناة "13" العبرية، استعداد جيش الاحتلال لإطلاق سراح آلاف من جنود الاحتياط في الأسابيع المقبلة، لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

ولفتت القناة العبرية، إلى أنه بهذه الطريقة، سيتم استنزاف نظام الاحتياط بشكل كبير، وسيعود آلاف الجنود إلى ديارهم، فيما أن القوات الرئيسية التي ستبقى في الميدان هي الجنود النظاميين.

وأوضحت أنه وليس من الواضح ما إذا كان التحرير الشامل يعني تقليص النشاط داخل أراضي قطاع غزة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد استدعى ما بين 300 و360 ألفا من جنود وضباط الاحتياط في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ردا على انتهاكات الاحتلال في حق المدنيين الفلسطينيين ومقدساتهم.

وفي سياق متصل، أكدت هآرتس العبرية، أنه في أقل من يوم، تراجع الجيش عن قراره بتقليص القوات الاحتياطية في 32 مستوطنة في الجليل الأعلى، فيما كان القرار الليلة الماضية بتخفيض عدد القوات تم قبوله بغضب شديد في المستوطنات الشمالية.

اقرأ أيضاً

مصادر: واشنطن تريد نهاية "المرحلة النشطة" من العدوان الإسرائيلي على غزة في غضون شهر

من جهته، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، إنه بعد الفحص المتجدد، تقرر أن قوات الاحتياط التي تم حشدها ستواصل العمل في هذه البلدات.

وهذه ليست المرة الأولى، التي تتحدث وسائل إعلام عبرية، عن أن الجيش الإسرائيلي سيقوم بتسريح الآلاف من قوات الاحتياط دون إعلان رسمي.

كما سبق أن أقر هاغاري بتقليص مشاركة هذه القوات في بعض تشكيلاته الخلفية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قبل أيام، عن ضابط رفيع المستوى قوله إن "هناك رغبة في استعادة النشاط الاقتصادي، وإن الجيش لا يريد إنهاك القوات".

يشار إلى أن طول أمد الحرب الإسرائيلية على غزة، التي تستمر لليوم الـ77، دون تحقيق أهدافها المعلنة، وتصاعد التكلفة الاقتصادية، يثيران تساؤلات بشأن قدرة إسرائيل على الاستمرار في هذا المسار.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى صباح الجمعة، "20 ألفا و57 شهيدا و53 ألفا و320 جريحا معظمهم أطفال ونساء"، ودمارا هائلا في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا للسلطات في القطاع والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

دون إعلان رسمي.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يسرح آلاف جنود الاحتياط

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل جنود احتياط غزة تسريح جنود منطقة عازلة جنود الاحتیاط جیش الاحتلال من جنود آلاف من

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: مجلس الوزراء يوافق على إجراءات سموتريش لمكافحة الاعتراف بالدولة الفلسطينية

قالت وسائل إعلام عبرية مساء الخميس إن مجلس الوزراء وافق على إجراءات وزير المالية بتسلئيل سموتريش لمكافحة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ووافق المجلس على تسليط عقوبات ضد مسؤولين في السلطة الفلسطينية.

كما وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية بعدد الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية.

إقرأ المزيد وزير مالية إسرائيل يهدد مجددا بوقف التعامل مع البنوك الفلسطينية ردا على قرار الاعتراف بدولة فلسطين

وذكر موقع "israel national news" أن وزراء حكومة نتنياهو وافقوا على سلسلة من الإجراءات التي روج لها الوزير بتسلئيل سموتريتش لتعزيز المجتمعات المحلية في الضفة الغربية وفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية في أعقاب الإجراءات التي تروج لها ضد إسرائيل في المحاكم في لاهاي بما في ذلك مذكرات الاعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

ووفق المصدر ذاته صادقت الحكومة على حزمة من الإجراءات تتضمن إلغاء التصاريح والامتيازات المختلفة لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، وتقييد حركة كبار المسؤولين في السلطة ومنعهم من مغادرة البلاد، وتطبيق قوانين التحريض عليهم، وطرد كبار المسؤولين، وسحب صلاحيات الإنفاذ من السلطة الفلسطينية في صحراء يهودا (برية الخليل) وأكثر من ذلك.

وفي موضوع البناء في الضفة الغربية تمت الموافقة على نشر عطاءات البناء وعقد اجتماع لمجلس التخطيط الأعلى للموافقة على مخططات لتشييد آلاف الوحدات السكنية.

وقال سموتريتش "بعد أسابيع من المناقشات تعمل الحكومة الإسرائيلية على الترويج لرد مناسب على الإجراءات المناهضة لإسرائيل التي تقودها السلطة الفلسطينية.. إن العقوبات ضد السلطة الفلسطينية وتعزيز المجتمعات في جميع أنحاء إسرائيل هي رسالة واضحة لكل دولة تعترف من جانب واحد بالسلطة الفلسطينية كدولة".

وصرح بأن السلطة الفلسطينية انضمت إلى حماس في محاولات إلحاق الأذى بإسرائيل في الداخل والخارج وسنحاربها.

وأضاف بأنه وبالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى دليل، فقد حصلنا عليه في 7 أكتوبر، مشيرا إلى أن الدولة الفلسطينية في قلب إسرائيل تشكل تهديدا وجوديا ولن أسمح بمثل هذه الكارثة أن تحل بإسرائيل.

المصدر: إعلام عبري

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين وإصابة آخرين في مواجهات شمالي غزة
  • إعلام عبري: حوادث صعبة في غزة ووقوع قتلى ومصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي
  • إصابات وقتلى: جيش الاحتلال يواجه أزمة غير مسبوقة في الجنود
  • إعلام عبري: الجيش سيبقى مسيطرًا على محور فيلاديلفيا لـ 6 أشهر
  • إصابات وإنهاك.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يعاني نقصا كبيرا في الجنود
  • إعلام عبري: مجلس الوزراء يوافق على إجراءات سموتريش لمكافحة الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • إعلام عبري: رصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان نحو شمالي إسرائيل
  • إعلام عبري: كندا تفرض عقوبات على زعيمة المستوطنين في تل أبيب 
  • إعلام عبري: مقتل جندي إسرائيلي وجرح 17 آخرين خلال اقتحام جنين
  • إعلام عبري: مقتل جندي وإصابة 17 آخرين خلال اقتحام جنين ومخيمها