قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجمعة بتعيين بيير كرينبول في منصب مدير عام، وهو أحد المخضرمين في المنظمة، فيما كان قد واجه فترة مضطربة على رأس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

وجاء في بيان الجمعة، صادر عن  اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تتخذ من جنيف بسويسرا مقراً لها، أن "الجمعية العامة للجنة الدولية للصليب الأحمر عينت بيير كرينبول مديراً عاماً جديداً للمنظمة".

وسيتولى المواطن السويسري، صاحب الخبرة أكثر من 30 عاماً في مجال العمل الإنساني، منصبه في الأول من أبريل (نيسان) 2024، عندما تنتهي ولاية روبرت مارديني البالغة 4 سنوات.

هذا وشغل بيير كرينبول البالغ من العمر 57 عاماً، مناصب مهمة في اللجنة الدولية على مدى 25 عاماً، كما يشغل حالياً منصب الأمين العام لجمعيتها العامة.

كما أشار البيان إلى أنه "معروف كقائد استراتيجي ومتحمس، وبخبرته التنظيمية العميقة وتفانيه الكبير في خدمة اللجنة الدولية للصليب الأحمر".

يذكر أنه بالإضافة إلى خبرته الطويلة في الصليب الأحمر، عُين كرينبول مفوضاً عاماً للأونروا في العام 2014، لكنه استقال من هذا المنصب في 2019 على خلفية تحقيق داخلي بعد اتهامات له بسوء الإدارة، ولكن في النهاية، تمّت تبرئته.

يشار أيضاً إلى أن الأونروا آنذاك كانت تواجه هجمات متواصلة من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اتهمها، مثلما تفعل إسرائيل، بالتحيز في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وفي 2018، قررت واشنطن تعليق المساهمة الأمريكية في ميزانية الوكالة ثم إلغاءها بالكامل، وبالتالي حرمانها من مصدر دخلها الرئيسي، ولكن سمح وصول جو بايدن إلى السلطة، باستئناف دعم التمويل.

The Red Cross said Friday that it had appointed Pierre Krahenbuhl, a controversial former head of the UN agency for Palestinian refugees, as its director-general.https://t.co/fJsDODVW0N

— Manila Bulletin News (@manilabulletin) December 22, 2023 "التخلي عن الحياد.. سيجعلنا عديمي الفائدة"

وسيتولى بيير كرينبول إدارة العمليات اليومية للجنة الدولية، في ظل ظروف بالغة الصعوبة، وبسبب نقص المال، سيتوجب على المنظمة تقليص عمليات معينة بشكل كبير كما ستقوم بإلغاء العديد من الوظائف.

بالإضافة إلى ذلك، ستواجه اللجنة الدولية للصليب الأحمر ضغوطاً كبيرة على خلفية استجابتها للحرب في غزة، إذ تتهم إسرائيل المنظمة التي تأسست قبل 160 عاماً، بعدم إدانة حماس وعدم القيام بما يكفي من أجل الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

يذكر أن رئيسة اللجنة الدولية ميريانا سبولياريتش شددت مجدداً هذا الأسبوع، على أهمية الحفاظ على حياد المنظمة في هذه الحرب، مثلما هو الحال في جميع النزاعات والأزمات، قائلة إنّ "التخلي عن الحياد واعتماد ممارسة الإدانات العلنية سيجعلنا عديمي الفائدة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأونروا اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر

إقرأ أيضاً:

الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"

فازت دولة الإمارات، بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس"ISO"، للفترة من 2025 إلى2027، بعدما حصلت على 86 صوتاً ضمن المجموعة الثالثة.

وتمكنت الإمارات من حشد الأصوات الداعمة لها بصورة لم يسبق لأي دولة عربية إحرازها من قبل، في الدورات السابقة لمجلس إدارة منظمة ISO.
ومثّلت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، دولة الإمارات في الاجتماعات التي عقدت في كولومبيا، خلال الفترة من 9 إلى 13 سبتمبر (أيول) الجاري.
ويعكس فوز الإمارات بعضوية مجلس إدارة منظمة ISO، ثقة المجتمع الدولي في القدرات الإماراتية المتقدمة لمنظومة البنية التحتية للجودة، التي تديرها الوزارة، ويشكّل إضافة جديدة لتعزيز تأثير دولة الإمارات ومكانتها في منظومة الجودة على المستوى الدولي.

علاقات استراتيجية

وقال الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، إن "الفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس ISO، ما كان ليتحقق لولا رؤية وتشجيع القيادة، وحرصها على تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الإمارات ومختلف دول العالم".
وأضاف الجابر "يعكس هذا الفوز عمق علاقات الدولة الدبلوماسية والاستراتيجية الإقليمية والدولية، وتعاوننا المثمر مع مختلف الدول والشركاء، كما أنه يأتي تأكيداً على دور الإمارات الريادي، في منظومة البنية التحتية للجودة، ومكانتها الريادية في صياغة مستقبل البنية التحتية للجودة على المستوى الإقليمي والدولي".
وأشار إلى أن "النجاح في حشد أكبر عدد من الأصوات الداعمة للإمارات، يأتي نتيجة للدور التنسيقي والتكاملي للدولة، إضافة إلى الجهود المستمرة لبناء وترسيخ شراكات طويلة الأمد، مع مختلف دول العالم، وكلنا ثقة بأن مقعد الإمارات في منظمة ISO، سيساهم في تعزيز جهود النمو الاقتصادي المستدام، والتنويع الاقتصادي، والتطوير المستمر للمنظومة الصناعية الوطنية، وجعلها أكثر كفاءة وفعالية، بما يعزز التبادل التجاري، ويدعم تنافسية المنتجات الإماراتية في الأسواق الدولية".
وبارك لمصر الفوز برئاسة المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، للفترة من 2026 إلى 2028، منوهاً إلى أن هذا الإنجاز يعتبر بداية لمرحلة جديدة من التكامل والتعاون الدولي، لبناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

مقالات مشابهة

  • أبوراس يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التعاون الثنائي
  • نبيل قبايلي مديراً عاماً لوفاق سطيف خلفاً لـ عباسي
  • نبيل قبايلي مديرا عاما لوفاق سطيف خلفا لـعباسي
  • تفجيرات البيجر.. هذا ما كشفه الأمين العام للصليب الأحمر عن الإصابات
  • إن تي تي داتا تعلن تعيين رامي بيدس مديراً عاماً لأعمالها في المملكة العربية السعودية
  • القاضي زيدان يستقبل رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس ISO
  • قرار جمهوري بتجديد تعيين أسامة خروبة أمينا عاما لمجلس الوزراء
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس
  • الإمارات تفوز بعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للتقييس "ISO"