بعد عقد من الزمن على إجرائها، شهدت انتخابات مجالس المحافظات، 4 افرازات مميزة لم تحصل في السابق على الصعيدين الأمني والسياسي، إذ أكد عضو مجلس النواب سالم العنبكي، نجاح العراق في إدارة “العرس الانتخابي” مستشهداً بغياب التزوير والرافضين للنتائج والخروقات الأمنية، فيما لفت إلى قبول القوى المشاركة بالنتائج رغم وجود شكاوى.

وقال العنبكي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “تحديات العراق الأمنية والسياسية والاقتصادية متعددة، وهي تضغط بقوة في الحراك الانتخابي في كل دورة”، مبينا أن “هناك من يحاول استغلال اي أزمة في البعد الانتخابي وجذب الأصوات، لكن بالمقابل هناك من يتربص بها بسبب افكاره المتطرفة لاستهداف الناخبين والأمثلة في الدورات السابقة كثيرة”.

وأضاف، أن “الانتخابات المحلية التي أجريت خلال الأسبوع الجاري، لم تسجل اي خرق أمني بالإضافة الى عدم وجود اي اتهامات بالتزوير أو رفض للنتائج، يرافقها قبول القوى المشاركة بالنتائج رغم وجود شكاوى لدى بعضها لكنها لم تصل الى شكاوى حمراء”.

واشار عضو مجلس النواب الى، أن “العراق نجح في إدارة العرس الانتخابي بعد تجاوزه التحديات الأمنية والسياسية التي سبقتها”، مستدركا، “لكن الموضوع يحتاج الى بعد نظر من خلال الإسراع في تشكيل الحكومات المحلية وفق إرادة قوية تسهم في الاستجابة الحقيقية لهموم المواطنين؛ لأن العامل الأبرز في العزوف والذي وصل الى 60% على مستوى البلاد يأتي من فقدان الثقة والفساد والتراكمات خلال السنوات الماضية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن عدد من الملفات المهمة، على طاولة الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء الجديد؛ لاستكمال منظومة العمل في قطاع الكهرباء والطاقة.

مواجهه ظاهرة سرقة التيار الكهربائي

وكشف المصدر، لـ«الوطن»، عن أن مواجهة ظاهرة سرقة التيار الكهربائي من ضمن الملفات المهمة أمام وزير الكهرباء الجديد حتى تتمكن الوزارة من تدبير الموارد لسد احتياجات القطاع.

مواكبة تطور التكنولوجيا الجديدة

وأوضح المصدر أن الوزارة وضعت خطة لاستكمال منظومة تركيب العدادات مسبوقة الدفع بدلا من العدادات القديمة والتقليدية؛ لمواكبة تطور التكنولوجيا الجديدة.

مشروعات الربط الكهربائي

وأشار إلى أنّه من ضمن الملفات الموضوعة على طاولة الوزير الجديد جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية  لربط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً مع الأردن وغربًا مع ليبيا، إضافة إلى مشروع الربط الجاري تنفيذه مع المملكة العربية السعودية لتبادل الطاقة الكهربائية في أوقات الذروة المختلفة بالبلدين.

التطبيقات الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة

وأكد أنّ أهم ملامح خطة الشركة القابضة لكهرباء مصرهو الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة مع إمكانية ربط برنامج الشحن الموحد بشركات توزيع الكهرباء مع برنامج القارئ الضوئي الذي تستخدمه شركة شعاع لمراقبة استهلاكات مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع، والتأكد من انتظام عمليات الشحن علاوة على التأكد من عدم وجود أي تلاعب بالعداد.

تأمين الشبكة القومية من التعديات

ونوّه بأنّ خطة الوزارة تستهدف خفض نسبة الفقد، هي الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية وتأمين الشبكة القومية من التعديات عليها الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.

توفير الطاقة الكهربائية

وكشف عن أنّ الوزارة تضع على رأس أولوياتها أيضا توفير الطاقة الكهربائية النظيفة اللازمة لتنفيذ استراتيجية وزارة الأسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • غداً.. جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • “المالية” تعقد ثاني “مجالس المتعاملين” لتصفير البيروقراطية
  • غدا..جولة حاسمة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • في أول اجتماع.. منال عوض توجه 18 تكليفا لقيادات وزارة التنمية المحلية
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • “أبو الغيط”يبحث مع “الدبيبة” دعم الجهود المحلية والدولية لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية
  • القمامة ومافيا البناء المخالف.. ملفات مهمة في انتظار وزيرة التنمية المحلية الجديدة
  • ملفات مهمة تنتظر وزير الكهرباء الجديد.. أبرزها مشروعات الربط الكهربائي