بوابة الوفد:
2024-10-05@15:56:22 GMT

بشأن حرب غزة.. مجلس الأمن يعتمد مشروع قرار عاجل

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

مشروع قرار عاجل بشأن الحرب على غزة، اعتمده مجلس الأمن، ما جعل الرواد يبحثون عن التفاصيل الجديدة.

وفي التفاصيل، صوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يدعو إلى توسيع نطاق المساعدات الإنسانية المقدمة إلى قطاع غزة، وجاء تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار كالتالي: الأصوات المؤيدة 13 صوتا ولا توجد أصوات معارضة، مع امتناع روسيا والولايات المتحدة على التصويت.

 

مجلس الأمن يتحرك لمحاولة زيادة المساعدات لغزة وامريكا تمتنع عن التصويت مرصد الأزهر: إخفاق مجلس الأمن في وقف إطلاق النار بغزة يعد مشاركة في سفك الدماء مشروع القرار المتعلق بغزة

 

وقال مندوب روسيا بمجلس الأمن: تم إفراغ نص مشروع القرار المتعلق بغزة من جوهره بسبب ضغوط الولايات المتحدة، كما أن مشروع القرار بشأن غزة يسمح للجيش الإسرائيلي بالمضي في عملياته، ووزع المندوب الروسي في مجلس الأمن صيغة معدلة لمشروع القرار حول غزة، لكن تم رفض التعديل الروسي من قبل بعض الأعضاء.

جلسة مغلقة بشأن التصويت على مشروع القرار

وفي وقت سابق من الليلة الماضية، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة بشأن التصويت على مشروع القرار الذي يدعو إلى توسيع نطاق المساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة، وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار بشكل مستدام في القطاع، وفشل مجلس الأمن الدولي في التصويت على مشروع القرار خلال الجلسة التي عقدت في وقت متأخر من الليلة الماضية، بسبب الخلافات بين الدول الأعضاء الدائمين حول مسودة مشروع القرار والبنود التي جاءت بها.

وقرر مجلس الأمن الدولي تأجيل التصويت على مشروع القرار الذي يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتوسيع نطاق المساعدات إلى الجلسة التي عقدت مساء اليوم الجمعة، بينما نصت مسودة مشروع القرار المطروح في مجلس الأمن على المطالبة بخطوات عاجلة للسماح بوصول المساعدات لقطاع غزة وتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال العدائية في القطاع.

وفي السياق ذاته، قال السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر بالأمم المتحدة، إن جمهورية مصر العربية تثمن قرار مجلس الأمن إنشاء آلية أممية داخل غزة لضمان تسهيل إيصال المساعدات للقطاع.

وتابع مندوب مصر بالأمم المتحدة خلال كلمة له أمام مجلس الأمن الجمعة: "لا يجب أن يتم ترك العمل الإنساني وإدخال المساعدات رهينة لسلطة الأمر الواقع الغير محايدة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المساعدات الانسانية الولايات المتحدة مجلس الأمن مندوب روسيا مجلس الأمن الدولي الحرب على غزة مشروع قرار التصویت على مشروع القرار مجلس الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

لبنان تقدّم بشكوى ضدّ إسرائيل

قدّمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك شكوى متطابقة أمام كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن الدولي بعد إعتداء اسرائيل على سيادة لبنان وتوغّل قواتها داخل حدوده، اعتبارا من ليل الأول من تشرين الأول 2024، تنفيذا لقرار الحكومة الإسرائيلية بالإجتياح البري للبنان. 

وأكد لبنان في الشكوى خرق اسرائيل لخط الإنسحاب (الخط الأزرق) للعام 2000، وضربها عرض الحائط بجوهر القرار 1701 وعلّة وجوده، مستغربا دعواتها المتكررة إلى تطبيق هذا القرار، وهي التي أمعنت في خرقه منذ صدوره في العام 2006. 

وأعاد لبنان التذكير بأن اسرائيل، التي تحشد جيوشها وأرتال الدبابات والمصفحات على طول حدوده الجنوبية، تستمرّ منذ الثامن من تشرين الأول 2023 بعدوانها عليه، وبوتيرة متصاعدة، من خلال إستهدافها المدنيين وعاملي الإغاثة والصحافيين، وقصفها العشوائي للمدن والقرى بوابلٍ من القذائف والغارات الجويّة التي وصل عددها بتاريخ تقديم الشكوى الى 8570، وهو ما أدى إلى سقوط ١٩٢٨ قتيلاً و٩٢٩٠ جريحاً، من ضمنهم عدد كبير من الأطفال والنساء، في واقع يؤكّد إرتكاب اسرائيل لجرائم ضد الإنسانية. كما أشار لبنان في شكواه الى أن القصف الإسرائيلي العشوائي تسبّب بموجة نزوح غير مسبوقة لقرابة مليون ومئتي ألف مدني.
 
وقد طلب لبنان من مجلس الأمن إدانة إجتياح اسرائيل البري وعدوانها الواسع والمتواصل على أرضه وشعبه، وكرر دعوته المجلس إلى إلزامها بالتطبيق الكامل للقرار1701، والإنسحاب من الأراضي اللبنانية المحتلة كافة، وإحترام سيادة لبنان وحدوده المعترف بها دولياً. كما أكد إلتزامه الكامل بتنفيذ كل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن، لا سيما القرار 1701، وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية ضمن الحدود المعترف بها دولياً.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعًا بشأن الهجمات على خطوط "السيل الشمالي"
  • مع تصاعد حدة القتال.. ما هو قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان؟
  • لبنان تقدّم بشكوى ضدّ إسرائيل
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • سوريا تدعو مجلس الأمن الدولي إلى وضع حدا لسياسات الاحتلال
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • مجلس الأمن الدولي يدرس تبني وثائق جديدة حول لبنان
  • عاجل| مندوب لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل نسفت موافقتنا على المبادرة الفرنسية الأمريكية