توصل فريق من العلماء الصينيين في "معهد البيئة التطبيقية"، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم فى بكين، إلى أن جزيئات البلاستيك الصغيرة يمكن أن تتراكم في أمعاء الفئران وتتسبب في تلف صحة الأمعاء وجهاز المناعة.

وأظهرت الدراسة، التى نشرت نتائجها فى عدد ديسمبر من مجلة "البيئة الدولية"، تعرض الفئران إلى المركب الكيميائي "البوليستيرين مايكرو / نانوبلاستيكس (بس – منبس)، وهى شظايا بلاستيكية بأقطار تتراوح بين "نانومتر واحد إلى خمسة مليمترت، والتى يمكن إطلاقها في البيئة من تدهور النفايات البلاستيكية.

ووجد الباحثون أن هذا المركب الكيميائي يمكن أن يتراكم في أمعاء الفئران مع إحداث تغيير كبير فى تكوين والتمثيل الغذائى للتركيبة الميكروبية المفيدة فى الأمعاء، فضلا عن الكائنات الحية الدقيقة التى تعيش فى الجهاز الهضمي.

فقد أدى ذلك إلى زياد البكتيريا الضارة المحتملة وإنقاص البكتيريا المفيدة فى الأمعاء، مما قد يزيد من خرط الإصابة بالعدوى.. ويعمل هذا المركب أيضا على تعطيل وظيفة الحاجز المعوي، وهو طبقة من الخلايا والمخاط الذى يحمى الأمعاء من المواد الضارة ومسببات الأمراض.

كما يعمل على خفض التعبير عن البروتينات التي تحافظ على تقاطعات ضيقة بين الخلايا والطبقة المخاطية، ما يؤدى إلى إلتهاب وتلف الأنسجة فى الأمعاء.. بالإضافة إلى ذلك، فإن مركب "البوليستيرين مايكرو/ نانوبلاستيكس (بس– منبس) يمنع تمايز الخلايا التائية، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء التى تنظم الإستجابة المناعية.

كما يعمل أيضا على خفض إفراز "الجلوبولين المناعي-أ"، هو نوع من الأجسام المضادة على السطح المخاطى من مسببات الأمراض.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين جزيئات البلاستيك جهاز المناعة

إقرأ أيضاً:

سلطات نيويورك تمنع الجرذان من التكاثر باستخدام وسيلة تقليدية

المناطق_متابعات

انتقلت معركة مدينة نيويورك ضد الجرذان إلى “غرف نومها”، حيث وافق مجلس المدينة على إجراء لدمج مصائد الفئران مع وسائل منع حمل القوارض.

وأعطى مشروع القانون، الذي تم تمريره يوم الخميس، الضوء الأخضر لبرنامج سيضع حبيبات منع الحمل تسمى “ContraPest” في حاويات خاصة يمكن للفئران الوصول إليها في أجزاء من المدينة.

أخبار قد تهمك الدكتور عبدالله الربيعة يشارك في نيويورك بحلقة نقاشية حول معالجة التقاطع بين الصراع والنزوح واللاجئين وصحة المرأة 27 سبتمبر 2024 - 11:46 صباحًا شرطة نيويورك تدخل حرم جامعة كولومبيا وسط احتجاجات 1 مايو 2024 - 7:19 صباحًا

وإذا سارت الأمور على ما يرام مع الخطة، فإن الفئران سوف تبتلع وسائل منع الحمل وتصبح معقمة، مما يمنعها من ملء شوارع المدينة بأجيال متعاقبة من الفئران.

وأُطلق على مشروع القانون اسم “قانون فلاكو” نسبة إلى البومة الشهيرة التي تحمل الاسم نفسه، والتي هربت من حديقة حيوان سنترال بارك في عام 2023، واستحوذت على قلوب سكان نيويورك، ثم تم العثور عليها ميتة بشكل مأساوي بعد تناول سم الفئران.

ويسعى “قانون فلاكو” إلى إيجاد طريقة للتخفيف من أعداد الفئران المزعجة في المدينة، من خلال وسائل تمنع تعرض الحيوانات الأخرى للأذى عن طريق الخطأ.

وسوف يستمر البرنامج التجريبي لمدة 12 شهرا على الأقل، حيث يقوم المفتشون بإجراء فحوص شهرية لمعرفة عدد الحبيبات التي تم استهلاكها في مختلف الأحياء.

وفي عام 1967، أطلق الحاكم نيلسون روكفلر آنذاك برنامجا لإطعام الفئران بأطعمة مشبعة بالإستروجين، ولكن أعدادها ظلت على حالها على ما يبدو. وقبل عقد من الزمان، حاول برنامج مشترك مع هيئة النقل الحضرية السيطرة على أعداد الفئران في براينت بارك باستخدام وسائل منع الحمل.

لكن المشكلة استمرت، لدرجة أن رئيس البلدية آدمز أعلن الحرب على الفئران وعين “قيصر الفئران” في المدينة، كاثلين كورادي، التي أعطيت وظيفة بدوام كامل لمعالجة المشكلة.

وقال أبرينو إن الجهود الأخرى لاستخدام وسائل منع الحمل باءت بالفشل لأن المدينة لم تكن مثابرة بما فيه الكفاية، وأن الطُعم المستخدم لم يكن فعالا في جذب الفئران.

مقالات مشابهة

  • كلية العلوم تعقد اليوم التعريفي لبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية
  • العناق .. حل سحري لاكتئاب مابعد الولادة
  • سلطات نيويورك تمنع الجرذان من التكاثر باستخدام وسيلة تقليدية
  • «واتساب» تحمي المستخدمين من الروابط الضارة
  • دراسة: الجوز البرازيلي يقلل التهابات الوزن الزائد
  • فوز عريض لمركز شباب تلا على البلاستيك بخماسية وديا
  • دراسة: الاستروجين يقمع نشاط الخلايا المناعية التي تقتل السرطان
  • جزيئات الماء موجودة في جميع انحاء سطح القمر
  • ميزة للحماية من الروابط الضارة بـ«واتساب»
  • الداخلية تنظم مؤتمرًا طبيًا تحت عنوان "الاستراتيجيات الطبية العامة لصحة المرأة المصرية"