أسهمت شبكة الطرق في المنطقة الشرقية في دعم الحركة التجارية والاقتصادية والصناعية واللوجستية والاجتماعية، حيث تتمتع المنطقة بشبكة طرق ضخمة منها 4000 كم طرق مفردة، وأكثر من 2300 كم طرق مزدوجة، وأكثر من 500 كم طرق سريعة، وبأطوال تتجاوز 6800 كم.

وتتميز المنطقة الشرقية بكونها ترتبط مع دول مجلس التعاون الخليجي بطرق برية ذات مستوى عالٍ من السلامة والجودة، ومن أهم هذه الطرق التي تربط الشرقية بالدول المجاورة طريق الربع الخالي، الذي يعتبر أعجوبة هندسية تم تنفيذها وسط صحراء الربع الخالي، بأحدث التقنيات الحديثة، وبأطوال تتجاوز 560 كم، حيث أسهم هذا الطريق في دعم الحركة اللوجستية والتجارية والاجتماعية، بالإضافة لخدمة ضيوف الرحمن القادمين من سلطنة عمان الشقيقة.

أخبار متعلقة "صفوى الخضراء".. مبادرة تنشر الوعي البيئي وتعزز العمل التطوعي"بحّار2".. حملة تستهدف رفع الوعي بأهمية السلامة البحرية في الشرقية

تشمل التشوهات وواجهات المباني .. تحسين 3 طرق في #الدمام ضمن مبادرة #تطوير_الشرقية#اليومhttps://t.co/GaNHWbdqpn— صحيفة اليوم (@alyaum) September 7, 2023طرق الشرقية

حققت العديد من الطرق مستوى عالٍ من السلامة والجودة تربط محافظاتها ومناطقها، ومنها طريق أبو حدرية الذي يعتبر أول طريق سريع في المملكة، وتم افتتاحه في عهد الملك خالد بن عبد العزيز -رحمه الله-.

طريق أبو حدرية - النعيرية -اليوم

يذكر أن الهيئة العامة للطرق تعمل على الارتقاء بكافة طرق مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك من منطلق دور الهيئة في الإشراف على قطاع الطرق وتنظيم القطاع الحيوي والشرياني.

كما تعمل الهيئة على تحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة وفك الاختناقات المرورية، التي تستهدف الوصول بمؤشر المملكة في جودة الطرق للمؤشر السادس عالمياً، مع خفض الوفيات لأقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة بحلول عام 2030.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الدمام الشرقية الطرق أخبار السعودية أخبار الشرقية

إقرأ أيضاً:

“هيئة الطرق”: عقبة حزنة حلقة الوصل بين جبال السراة وسهول تهامة بالباحة

المناطق_الباحة

تُعد عقبة حزنة واحدة من أهم الطرق الرئيسة التي تربط محافظة بلجرشي بمحافظة المخواة في منطقة الباحة، وتشكل حلقة وصل بين جبال السراة وسهول تهامة، حيث يبلغ طولها نحو 28 كلم وتقع على بعد 29 كلم عن مدينة الباحة.

وتتميز عقبة حزنة بسهولة استخدامها رغم أنها محاطة بسلاسل جبلية شاهقة ذات تضاريس وعرة، حيث انتهت أعمال إنشائها في عام 1429هـ، لتختصر المسافة بين جبال السراة وسهول تهامة، ما يعزز الحركة السياحية والتجارية بين مناطق مكة المكرمة، والباحة، وعسير.

أخبار قد تهمك «هيئة الطرق»: 92% انخفاض وفيات حوادث التقاطعات بعد إنارتها بـ«الطاقة الشمسية» 13 يوليو 2024 - 7:40 صباحًا “هيئة الطرق”: افتتاح الحركة المرورية في المرحلة الثالثة لطريق العقيق بلجرشي في منطقة الباحة 30 يونيو 2024 - 2:42 مساءً

وفي إطار عملية الصيانة، راعت “هيئة الطرق” في صيانة طريق العقبة توفير أعلى معايير الجودة والسلامة، من خلال تنفيذ العديد من الأعمال، كالدهانات الأرضية، واللوحات الإرشادية، والعلامات الأرضية، والاهتزازات التحذيرية، والحواجز الخرسانية، وغيرها من الأعمال التي تهدف إلى رفع مستوى السلامة على الطريق، ومواكبة الطلب المتزايد على شبكة الطرق بما يضمن انسيابية الحركة المرورية.

يُذكر أن قطاع الطرق يعد من القطاعات الحيوية والممكنة للعديد من القطاعات مثل: (قطاع الحج والعمرة، وقطاع الصناعة، والسياحة، والتجارة، والخدمات اللوجستية)، حيث تعمل الهيئة العامة للطرق على الإشراف على هذا القطاع الحيوي وتنظيمه من خلال وضع السياسات والتشريعات اللازمة، كما تعمل على تحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة والكثافة المرورية، وتستهدف الوصول للمؤشر السادس عالمياً في جودة الطرق بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للطرق تكشف عن إنجازاتها خلال النصف الأول من 2024م
  • “هيئة الطرق”: عقبة حزنة حلقة الوصل بين جبال السراة وسهول تهامة بالباحة
  • لتسهيل الحركة المرورية.. "الطرق" تفتتح تقاطعات حيوية خلال 6 شهور
  • هيئة الطرق تفتتح عدداً من التقاطعات الحيوية
  • افتتاح الحركة المرورية على عدد من التقاطعات الحيوية بالنصف الأول من 2024
  • أمير الشرقية يستقبل المسؤولين ومنسوبي وزارة الرياضة بالمنطقة في مجلس الاثنينية
  • أمير الشرقية: المملكة وضعت الرياضة جزءًا من ركائز رؤيتها الأساسية.. ويجب على الجميع ممارسة الرياضة
  • أمير الشرقية: قلة الحركة أسوأ ما في حياتنا ويجب على الجميع ممارسة الرياضة
  • للحد من حوادث الدهس.. تنفيذ 28 معبر مشاة في الشرقية
  • عاجل | للحد من حوادث الدهس.. تنفيذ 28 معبر مشاة في الشرقية