شفق نيوز:
2024-10-03@14:42:59 GMT

اراء.. بعد الانتخابات

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

اراء.. بعد الانتخابات

صلاح شمشير/ انتهت انتخابات مجالس المحافظات، كان لاصوات الناخبين من مقعد كوتا الكورد الفيليين في بغداد اكثر من 15 ألف صوت، فاز المحامي عامر داود الشوهاني عن بغداد بالمقعد الوحيد  وهو مستقل، كما فازت السيدة لمياء عبد الستار الفيلي عن قائمة ائتلاف الاساس العراقي خارج نطاق الكوتا وبذلك اصبح لدينا عضوان بمجلس محافظة بغداد  من الكورد الفيليين.

كان من الممكن الاتفاق على مرشح للكوتا ودعم آخرين ليكون لنا على الأقل ثلاثة الى اربع اعضاء في بغداد كذلك الحال في واسط.

 في سياق حديثنا عن الاتفاق، لم تتفق عشيرة على مرشح واحد، فقد رشحت أحدى العشائر الكوردية في بغداد اثنان من أبنائها، لطالما سمعنا من أغلب أبنائهم بأن لا علاقة لهم بالكورد الفيليين، المهم حصل مرشحو العشيرة على اصوات لابأس بها كان من الممكن حصولهم على مقعد بعيدا عن الكوتا  ان اتفقوا.

محورنا الآخر  الناخب وصوته لمن يدلي به

مع الاسف حالة تتكرر بكل انتخابات وهي عدم مصداقية بعض الناخبين تراهم يتحركون خلسة هنا وهناك يوهمون المرشح والجهة المشرفة باعداد الاصوات التي يمتلكونها، ثم يتبين انهم بمزاد للأصوات  والانكى من ذلك بعضهم لم يحدث بطاقة الناخب  أو لايشارك  فلماذا هذا التدليس والكذب ، وهؤلاء صاروا معروفين كأشخاص بسماسرة الانتخابات ،  فعلى المجتمع كشفهم وعدم السماح لهم  بهذا الأدوار الهزيلة التي باتت مفضوحة .

فيما يخص مرشحي القوائم  بصورة عامة الذين يبحثون عن القوائم ذات الموارد المالية الدسمة ، هم هؤلاء هو الحصول على حصة المرشح لعملية الترويج الانتخابية ، فيعمدون الى الانزواء وهذا ماكشفته قوائم اسماء المرشحين ، اصواتهم لم تتعدَ ارقام مفردة، بل بعضهم لم يصوت لنفسه .

احاديث تتكرر  بكل دورة انتخابية  والمحصلة من ذلك كله هو  المواطن الذي ينتظر تطبيق البرامج الانتخابية التي نادت به الكتل السياسية ومرشحيهم لتطوير واقع الحال، ونحن من المنتظرين، وغدا لناظره قريب.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الكورد الفيليون انتخابات مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

مفاجآت منتظرة في انتخابات اتحاد الكرة.. موقف أبو ريدة وجمال علام

كشف الإعلامي خالد الغندور، عن تفاصيل  جديدة  في انتخابات اتحاد الكرة المصري لكرة القدم  والمزمع إجراؤها في العاشر من ديسمبر.

الغندور: جمال علام لا يحق له الترشح في الانتخابات المقبلة

وأوضح خالد الغندور خلال برنامجه ستاد المحور أن المجلس الحالي  قرر خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، عقد جمعية عمومية لانتخاب المجلس الجديد لإدارة الاتحاد.

وتابع  :"الموقف حتى الآن، جمال علام لا يحق له الترشح في الانتخابات المقبلة لأن اللائحة تمنعه لأنه قضى دورتين على نفس منصب رئيس الاتحاد".

وأكمل:" هاني أبو ريدة استقر على  الترشح في انتخابات اتحاد الكرة، بقائمة ستشهد مفاجآت وستكون مزيجا بين الشباب وأصحاب الخبرات".

عاجل.. محمد رمضان يصدم لاعبي الأهلي بهذه العقوبات موعد عودة الأهلي للتدريبات بعد فترة الراحة

وأضاف:" بالنسبة لأحمد مجاهد، لن يخوض الانتخابات حال تقدم أبو ريدة بأوراق ترشحه بشكل رسمي".

وأختتم:" محمود طاهر حتى الآن لم يحسم قراره النهائي لكن المؤكد أنه لن يخوض الانتخابات حال ترشح أبو ريدة، وفي حالة تراجع الأخير، سيترشح طاهر".

مقالات مشابهة

  • “انتخابات الآن”.. حملة من أجل حقبة لبنانية جديدة
  • مفوضية الانتخابات تعلن إكمال إجراءاتها لانتخابات الإقليم
  • انتخابات رئاسية في تونس وقيس سعيّد أكثر المرشحين حظا بالفوز  
  • وثيقة تكشف أدلة جديدة حول محاولة ترامب قلب نتائج انتخابات 2020
  • بالأرقام.. اليكتي يكشف سر تصدر البارتي لكل انتخابات: خرق وتلاعب بالأصوات
  • بالأرقام.. اليكتي يكشف سر تصدر البارتي لكل انتخابات: خرق وتلاعب بالأصوات- عاجل
  • أغرب انتخابات رئاسية في تونس بعد الثورة
  • الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا
  • مفاجآت منتظرة في انتخابات اتحاد الكرة.. موقف أبو ريدة وجمال علام
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين