موقع 24:
2024-06-27@08:17:22 GMT

بايدن "ممتن" لليابان بعد نقل أنظمة باتريوت

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

بايدن 'ممتن' لليابان بعد نقل أنظمة باتريوت

رحّبت واشنطن بقرار طوكيو نقل أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" إليها، وهي من تصميم أمريكي، وذلك من أجل تجديد مخزون الولايات المتحدة، الذي استنزفته المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن "ممتن للغاية" لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، معتبراً أنّ هذا القرار "يساهم في أمن اليابان، من خلال ضمان احتفاظ الجيش الأمريكي بقدرات موثوقة على الردع والرد".

ومن أجل السماح بنقل أنظمة اعتراض الصواريخ ذات التصميم الأمريكي، قامت اليابان، التي تضع ضوابط صارمة على صادراتها من الأسلحة بموجب دستورها السلمي، بتخفيف ضوابط تصدير الأسلحة للمرة الأولى منذ حوالى عقد.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن تلك ستكون أولى الصادرات اليابانية من الأسلحة الفتاكة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

#باتريوت الأمريكية.. هل تنقذ #أوكرانيا؟ #تقارير24https://t.co/pkKQYO9XcL pic.twitter.com/0uUGXIsX3h

— 24.ae (@20fourMedia) May 10, 2023

وقالت الحكومة اليابانية في بيان إنّ "النقل المناسب للمعدات الدفاعية إلى الخارج، سيساهم في السلم والأمن الدوليين، كما سيعزّز التعاون مع الحلفاء والولايات المتحدة في المجالات الأمنية". 

وتسمح اللوائح الجديدة لليابان بأن تكون "قادرة على تصدير الأسلحة التي تم إنتاجها محلياً بموجب ترخيص من دولة أجنبية" إلى الدولة المعنية، كما قال مسؤول في الأمن القومي داخل الحكومة لوكالة فرانس برس شرط عدم كشف هويته.

وتنتج اليابان نظام الدفاع الصاروخي باتريوت أرض-جو المتقدم "باك-3" (Patriot Advanced Capability-3) بترخيص من مجموعة الدفاع الأمريكية لوكهيد مارتن التي طورته.

وتلجأ واشنطن التي تعدّ المورّد الرئيسي للمساعدات العسكرية لكييف، إلى حلفائها الذين يملكون معدّات مصمّمة أو مصنّعة في الولايات المتحدة، للاستجابة لمطالب الجيش الأوكراني.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد طلب من الكونغرس الأمريكي التصويت سريعاً على حزمة مساعدات جديدة بقيمة 61 مليار دولار لمواصلة دعم أوكرانيا، مع الحفاظ على المخزونات العسكرية الأمريكية، لكن المفاوضات لن تنجح قبل نهاية العام بسبب معارضة الجمهوريين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية أمريكا

إقرأ أيضاً:

وزيرة الخارجية الألمانية تصرّ على خطة بايدن لإنهاء النزاع بين إسرائيل وحماس

أكدت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك ، اليوم أن خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن هي "السبيل الواقعي الوحيد" لإنهاء الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس.

وجاءت تصريحات بيربوك ، حيث أشادت بمبادرة الرئيس الأمريكي التي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، تبعها مفاوضات شاملة للتوصل إلى حل دائم للنزاع الدائر منذ عدة أسابيع.

وقالت بيربوك: "إن خطة بايدن تمثل الطريقة الوحيدة والواقعية لإنهاء هذا النزاع المدمر الذي يؤثر سلباً على الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني على حد سواء. يجب على جميع الأطراف المعنية التزام الوقف الفوري لإطلاق النار والبدء بمفاوضات جادة بغية تحقيق سلام دائم ومستدام".

 

عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة

 

افادت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرئيلية عن طالبت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة بلقاء فوري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمناقشة إمكانية التوصل إلى صفقة تبادل واضحة تشمل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في المقابل للإفراج عن المعتقلين الفلسطنين .

 

وجاءت هذه الدعوة بعد تصاعد التوترات الأخيرة في القطاع، حيث تستمر المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية برعاية وساطه دولية لإحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق ملموس ينهي معاناة الأسرى وعائلاتهم.

 

وقالت عائلات الأسرى في بيان لها: "نحن بحاجة ماسة إلى لقاء عاجل مع نتنياهو لبحث قضية الأسرى، ونتطلع إلى توضيحات واضحة وملموسة بشأن خطوات الجانب الإسرائيلي نحو التوصل لاتفاقية تبادل سريعة".

 

وأضافت أنها تأمل في أن تكون هذه الخطوة فرصة لتخفيف معاناة العائلات الأسرى الإسرائيليين وتحقيق حلول ملموسة لقضية الأسرى، مشيرة إلى أن الوضع الإنساني للأسرى يتطلب تدخلًا عاجلًا وحلولًا فورية.

 

وفي السياق نفسه، أعربت عائلات الأسرى الإسرائيليين عن استعدادها للتعاون بشكل كامل مع الوساطات الدولية والأطراف الفاعلة الأخرى لتسهيل عملية التبادل وإنجاحها بما يخدم مصلحة جميع الأطراف المعنية.

 

 

البنتاجون: وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره الإسرائيلي تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط

 

قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الميجور جنرال بات رايدر إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يبحث مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

 

وأضاف رايدر، في تصريح أوردته وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الثلاثاء ، أن جالانت سيناقش مع أوستن كذلك التطورات الأمنية، مع العلم بأن آخر زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى البنتاجون كانت في أواخر مارس الماضي.

 

وأوضح أن الوزيرين اللذين كانا على اتصال أسبوعي منذ هجوم حماس على إسرائيل في أكتوبر الماضي، سيتحدثان عن العمليات الإسرائيلية في غزة والجهود الإنسانية في المنطقة والتوتر مع حزب الله في لبنان، قائلا "لا شك أنه ستكون هناك مناقشات حول الوضع في لبنان، ولكن سيكون لدينا الكثير لنقوله بعد الاجتماع".

 

 

مقالات مشابهة

  • كيف رد المسؤولون الأمريكيون خلال الاجتماعات مع غالانت على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة؟
  • تقرير أمريكي: حزب الله والحوثيون يتحدون الهيمنة الجوية الأمريكية والإسرائيلية
  • "وول ستريت جورنال" تكشف نقلا عن مسؤولين سبب تباطؤ شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل
  • وول ستريت جورنال: نتنياهو يستغل مزاعم تباطؤ شحنات الأسلحة لأغراضه السياسية الخاصة
  • القضاء الأمريكي يخلي سبيل أسانج "رجلا حرا"
  • صفقة الإفراج عن أسانج.. ورقة بيد بايدن
  • الانتخابات الأمريكية.. هل يدفع بايدن الثمن؟
  • وزيرة الخارجية الألمانية تصرّ على خطة بايدن لإنهاء النزاع بين إسرائيل وحماس
  • ما تفاصيل الصفقة التي أبرامها مؤسس ويكيليكس مع إدارة بايدن لتجنب دخول السجن؟
  • الخارجية الأمريكية: نحن نقدم الأسلحة إلى أوكرانيا حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها بما في ذلك شبه جزيرة القرم