أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تعاقدها على كمية هامة من السكر الخام المستورد.

وتأتي هذه الخطوة في سياق توجيهات القيادة السياسية لتعزيز أرصدة السلع الاستراتيجية وضمان استقرار الأسواق.

التعاقد على 50 ألف طن من السكر

وفي خطوة استباقية لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية للبلاد، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية عن التعاقد على 50 ألف طن من السكر الخام المستورد، ومن المتوقع وصول هذه الكمية خلال الفترة من 15 فبراير حتى 29 فبراير 2024.

وتأتي هذه الخطوة مع الاهتمام المتزايد بزيادة الإنتاج المحلي للسكر، حيث من المقرر بدء إنتاج السكر من قصب السكر في يناير المقبل، وإنتاجه من بنجر السكر في مارس المقبل.

تأتي هذه الإجراءات في سياق أزمة السكر التي شهدتها البلاد، حيث كانت الحكومة تواجه تحديات في ضمان توفير السكر بكميات كافية. وخلال اجتماع الحكومة، ناقش وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتعامل مع هذه الأزمة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السكر وزير التموين قصب السكر التحديات الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب

أكد شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من «الأقماح، الزيوت، السكر، اللحوم المجمدة والطازجة، والدواجن» يكفي البلاد لفترة طويلة، مؤكّدًا أنَّ المخزون يعد ضرورة قصوى لضمان توافر السلع بشكل مستمر ومستقر للمواطنين.

الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية

وأضاف فاروق أنَّ الحكومة تعمل بشكل دائم على مراقبة تطورات السوق العالمي ومراجعة خطط الاستيراد والتوزيع وفقاً للمتغيرات، لضمان تلبية احتياجات المواطنين بكفاءة وفعالية، مع الحفاظ على أسعار السلع في مستوى مناسب، مؤكدا على أهمية أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة العامة للسلع التموينية في تحقيق الأمن الغذائي وضمان استقرار الأسعار، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي تؤثر على سوق السلع.

الأقماح المستوردة

وأشار «فاروق» إلى أن الهيئة تتابع بدقة تدفق الأقماح المستوردة وفقاً للبرنامج الزمني المخطط، وتحرص على تأمين مخزون استراتيجي من مختلف السلع الأساسية بما يضمن تغطية احتياجات المواطنين لفترات طويلة دون انقطاع، لافتًا إلى أهمية استمرارية توافر وتدبير وإتاحة السلع الأساسية بالأسواق.

تنسيق كامل لضمان وصول الدعم للمواطنين

وشدد وزير التموين على العمل بالتنسيق الكامل بين جميع القطاعات لضمان وصول الدعم والسلع الأساسية للمواطنين بأفضل صورة ممكنة، ونبذل جهودًا حثيثة لمتابعة تدفق السلع وفقاً للمخطط الزمني، بما يحافظ على استقرار السوق المحلي، مؤكدًا على الانتهاء من اعتماد القوائم المالية والحسابات الختامية للهيئة، وكذلك اعتماد موازنة البرامج والاداء عن العام المالي 2023-2024. 

وأكّد أهمية مشاركة الهيئة وجميع الجهات المعنية في الاجتماعات الدورية الخاصة بمتابعة المخزون الاستراتيجي للسلع التموينية، بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة في خدمة المواطنين وتأمين احتياجاتهم الأساسية.

جاء ذلك خلال اجتماع  الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، مع مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية، بحضور قيادات الوزارة، لمناقشة سبل تعزيز دور الهيئة في توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الأساسية لمدة تزيد عن 6 أشهر.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية وهم ممثلى الجهات المعنية «الجهاز المركزى للمحاسبات، ممثل البنك المركزي، ممثل الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ممثلى الشركة القابضة للنقل البحري و البري، ممثل الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ممثل الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، ممثل البنك الزراعي المصري، ممثل وزارة التجارة والصناعة، ممثل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي».

مقالات مشابهة

  • فليك يزف بشرى سارة لجماهير برشلونة بعودة نجم الفريق أمام يونج بويز
  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • شوبير يزف بشرى سارة للجمهور بشأن عمر مرموش
  • وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي
  • بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب
  • وزير التموين يبحث سبل توفير احتياطي آمن من السلع الأساسية
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • شعبة المخابز تزف بشرى سارة للمواطنين.. توقعات بانخفاض أسعار الفينو 
  • «الأعلى للجامعات» يزف بشرى سارة لطلاب كلية الهندسة في محافظة الوادي الجديد
  • بتخفيضات 30%.. توجيه مهم من وزير التموين بشأن أسعار الخضر والفاكهة