الأمم المتحدة- رويترز

وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة على مبادرة مخففة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ودعا إلى اتخاذ خطوات عاجلة "لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية".

جاء ذلك بعد أسبوع من تأجيل التصويت ومفاوضات مكثفة للتوصل إلى اتفاق ومحاولة تجنب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو).

ووسط غضب عالمي إزاء ارتفاع عدد الشهداء في غزة على مدى 11 أسبوعا من الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني، امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت للسماح للمجلس المكون من 15 عضوا بتبني قرار صاغته الإمارات العربية المتحدة.

وصوت بقية أعضاء المجلس لصالح القرار باستثناء روسيا التي امتنعت هي الأخرى عن التصويت.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، عن امتنانه للرئيس الأمريكي جو بايدن والكونجرس وشعب الولايات المتحدة على جهودهم الأخيرة لتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي في منشور عبر منصة إكس (تويتر سابقا) للتواصل الاجتماعي: "إن معدات الدفاع الجوي الإضافية والمدفعية والأسلحة المضادة للدبابات وغيرها من العناصر الحيوية، بالإضافة إلى الأموال اللازمة لشراء صواريخ باتريوت وصواريخ سام النرويجية المتقدمة ستعزز جنودنا وتزيد من قدرات القوات المسلحة".

وأعرب الرئيس الأوكراني عن تطلعه إلى "المزيد من المساعدة من الولايات المتحدة، التي ستعزز القدرات الدفاعية لأوكرانيا وتمكننا من مواجهة الجيش الروسي بشكل فعال وحماية شعبنا".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت أمس الأول الثلاثاء، اعتزامها تقديم مساعدة أمنية إضافية بقيمة 2.3 مليار دولار لأوكرانيا، تشمل أسلحة مضادة للدبابات وصواريخ لأنظمة (هيمارس) وصواريخ اعتراضية وذخائر لصواريخ باتريوت وأنظمة دفاع جوي أخرى.

وبالإعلان عن التعهد الأخير، يصبح إجمالي قيمة المساعدات الأمنية التي تعهدت بها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022 أكثر من 53.5 مليار دولار.

 

مقالات مشابهة

  • كاتب أمريكي: جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة جزء رئيس من سياسة الولايات المتحدة
  • زيلينسكي يشكر الولايات المتحدة على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • مسؤولة أممية تبدي قلقها حيال أوامر إجلاء الفلسطينيين من خان يونس
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية