تشهد سماء مصر الليلة ظاهرة فلكية مميزة وهي زخة شهب الدب الأصغر (الدببيات) Ursids وهى تعد من الظواهر البديعة والجميلة فى المشاهدة والرصد والتصوير، وهذه الظاهرة يترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال.

الدببيات تتساقط علي مصر 

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إنه في يوم الخميس والجمعة 21/22 ديسمبر وعلي مدار يومين سنكون على موعد مع مشاهدة بديعة فى سماء مصر حين تتساقط شهب الدب الأصغر (الدببيات)  وهي من الزخات الخفيفة حيث يبلغ عدد الشهب فيها حوالى 10 شهب فى الساعة تقريبا.

وأوضح الدكتور تادرس أن زخات شهب الدب الأصغر (الدببيات) تنتج عن طريق الحطام الغبارى المتناثر على طول مدار المذنب  Tuttle الذى تم اكتشافه عام 1790، تسقط شهب الدببيات كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر Ursa Minor (بالقرب من النجم القطبى) .

زخة الدببيات

وأضاف أن زخة الدببيات سميت بهذا الاسم لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان آخر في السماء .

ذروة شهب الدببيات

وأشار الى أن التوقيت السنوي لهذه الزخة الشهابية من 17 إلى 25 ديسمبر من كل عام ، وتصل ذروتها فى ليلة 21 حتى بزوغ فجر يوم 22 ديسمبر، تكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وقت الرصد، موضحآ إن الزخات الشهابية عموما تُرى بالعين المجردة ولا تحتاج مناظير او تلسكوبات فلكية بشرط البعد عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

والفت الدكتور أشرف تادرس أن الفرصة هذا العام غير جيدة لمشاهدة شهب الدبيات حيث لا يؤثر القمر الأحدب على رؤية الشهب الخافتة هذا العام .

هل تتسبب الشهب بضرر على الأرض

وأكد أستاذ الفلك إلى أنه لا يوجد أي اثار سلبية لزخات الشهب او أي مخاطر لزخات الشهب على الإنسان اذ انها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه على ارتفاع 70 إلى 100 كيلومتر تقريبا من سطح الارض ، كما ان الشهب لا تلتزم بالسقوط من اتجاه المجموعة النجمية التي لها اسمها فقط بل يمكن أن تظهر من أي مكان آخر في السماء .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهب شهب الدب الأصغر ظاهرة فلكية

إقرأ أيضاً:

مطبات هوائية تتسبب في إصابة 30 راكب على طائرة الخطوط الجوية الإسبانية .. فيديو

خاص

تعرضت طائرة “طيران أوروبا” التابعة للخطوط الجوية الإسبانية خلال رحلتها من مدريد إلى أوروغواي ، إلى مطبات هوائية شديدة ، أدت إلى إصابة 30 راكب بجروح خطيرة .

وقال الشركة الإسبانية في بيان رسمي لها : ” أن طائرة من طراز “بوينغ 787-9دريملاينر” (Boeing 787-9 Dreamliner) ، تعرضت لمطبات هوائية والتي تسببت بإصابات شديدة لأكثر من 30 شخص ، بالإضافة لأضرار جسيمة لمقاعد ومقصورة الطائرة ، علمًا بأن الطاقم قام بالهبوط اضطراريًا في البرازيل” .

ومن جانبه أوضح مصدر دبلوماسي في الأوروغواي إن هناك ما بين 25 و30 جريحاً ، مشيراً إلى أن هذه الحصيلة مؤقتة وأن البعض غادروا المستشفى الذي نقلوا إليه .

وفي وقت سابق ، كان رجل بريطاني لقي حتفه بعد إصابته وبعض من الركاب وأفراد طاقم الضيافة بجروح خطيرة ، جراء مطبات شديدة خلال رحلة للخطوط الجوية السنغافورية على متن طائرة من طراز بوينغ 300ER-777 .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/فيديو-طولي-6.mp4

مقالات مشابهة

  • الأصغر سنا بينهم.. محمد التوني نائبا لمحافظ الفيوم بالتشكيل الحكومي الجديد 2024
  • الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد
  • محمد سامي التوني نائبا لمحافظ الفيوم ضمن حركة المحافظين 2024.. الأصغر سنا
  • أسطورة ظهور الدب الأكبر.. ظاهرة فلكية تزين سماء شهر يوليو
  • السرعة المفرطة تتسبب في انقلاب سيارة بمراكش
  • “الفلك الدولي”: العالم يترقب رؤية انفجار نجم في السماء بالعين المجردة
  • مطبات هوائية تتسبب في إصابة 30 راكب على طائرة الخطوط الجوية الإسبانية .. فيديو
  • مجلس الأدوية: مليشيا الدعم السريع تتسبب فى تدمير فرع المجلس بشمال دارفور