قال الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء فايز الدويري إن نحو 16 لواء من جيش الاحتلال الإسرائيلي يشاركون في الحرب على قطاع غزة، مضيفا أن فصائل المقاومة دمرت أكثر من 1000 آلية لجيش الاحتلال منذ بدء العملية البرية.

وأوضح الدويري في تحليل عسكري للجزيرة أن الحرب الدائرة في غزة ليست متناظرة، وهي غير تقليدية، ومن ثم فإن تحليل مجرياتها يقوم على معايير مختلفة، في ظل اعتماد جيش نظامي على نحو 16 لواء بجميع معداتها المتطورة أمام آلاف من المقاتلين بإمكانيات محدودة وأسلحة قصيرة المدى.

وأكد أن عدد الآليات التي أخرجتها المقاومة من الخدمة بعد استهدافها خلال الحرب البرية بالقطاع، تجاوز ألف آلية، لافتا إلى أن العدد الذي ذكره المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وهو 720 آلية يتعلق بما استهدفه القسام وحده.

وأشار إلى أن ذلك يعني إخراج آليات نحو 3 فرق كاملة من الخدمة، حيث تعتمد الفرقة الواحدة في الجيش الإسرائيلي على نحو 350 آلية.

وبشأن تجديد رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو تأكيده أن تل أبيب لن توقف حربها حتى تحقق أهدافها، وهي القضاء على حماس وإطلاق الأسرى، قال الدويري إن نتنياهو يحاول رفع "العصا الغليظة" بعد دخول المفاوضات نفقا مظلما في ظل إصرار حماس على وقف العدوان أولا.

ولفت إلى أن جيش الاحتلال ومنذ بدء المرحلة الثانية ومحاولة التوغل جنوبا، تعثرت عملياته أكثر من مرة، ولم يستطع الدخول إلى قلب خان يونس، وما زالت معاركه تستهدف تطويق المدينة من أجل قطع طرق الإمداد لمقاتلي المقاومة فيها، لكن القتال لا يزال يجري بصورة قوية بين الطرفين.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته

غزة - صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي الإرهابي فجر اليوم مجازر مروعة في أنحاء متفرقة من قطاع غزة، منها القصف الهمجي العشوائي على منازل المواطنين شرقي خانيونس، والغارات الهمجية على مدرسة مَسْقَط ومركز الأمل للأيتام، اللَّذَين يؤويان نازحين في مدينة غزة، ما أدى لارتقاء حوالي 80 شهيداً؛ هو استمرارٌ لنهج جيش الاحتلال الإجرامي الذي يستهدف قتل أكبر عدد من أبناء الشعب الفلسطيني، ضمن جريمة الإبادة المتواصلة ضد شعبنا في قطاع غزة منذ قرابة العام.

وأكدت حماس في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأربعاء، أن المجازر الإسرائيلية المتواصلة، التي تُرتَكَب بتواطؤ ودعم من الإدارة الأمريكية؛ لن تضعف من عزيمة وصمود شعبنا الفلسطيني، أو تُفلِح في إخضاع مقاومته.

وشددت على أن "جرائم الاحتلال لن تزيد شعبنا إلا إصراراً على المقاومة ومواصلة التصدي لهذا الجيش الفاشي ودحر عدوانه، على طريق تحقيق آمال شعبنا في التحرير وتقرير المصير".

ودعت حماس، إلى التحرّك العاجل لحماية المدنيين الفلسطينيين العزل، ولجم آلة الإرهاب الصهيونية، ووقف عدوانها الفاشي على شعوب المنطقة، وسعيِها لتوسيع دائرة الدمار، مشيرة إلى أن النار التي تسعى حكومة الاحتلال لإشعالها في المنطقة لن تحرق سوى هذا الكيان الغاصب المحتلّ.

مقالات مشابهة

  • الدويري: رمزية مزدوجة ورسائل محلية وإقليمية بكمين القسام الجديد
  • حماس: خسائر الاحتلال يثبت عجزه عن حسم المعركة على الجبهات
  • بمشاركة أكثر من 1000 مستثمر و 60 شركة ناشئة .. فرص استثمارية يتيحها ملتقى الصحة العالمي في منتدى المستثمرين
  • «القاهرة الإخبارية»: حزب الله نوع أساليب الهجوم على قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • ألوية عسكرية إسرائيلية تكبدت خسائر في غزة
  • حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة بقوة من لواء جولاني بـ«مارون الراس»
  • المقاومة اللبنانية: قتل وجرح أكثر من 80 ضابطاً وجندياً من قوات العدو الإسرائيلي
  • الدويري: الفترة الحالية صعبة على المقاومة بغزة رغم جاهزية المقاتلين
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته
  • محلل العسكري لقناة الجزيرة ”اللواء الدويري” يعلق على الهجوم الإيراني على إيران ونتائجه وعلاقة الحوثيين