تسعى إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى تقليل التوتر على الحدود اللبنانية مع دولة الاحتلال، في محاولة لتركيز الجهود على ما يجري في غزة، وللحيلولة دون توسع الصراع في المنطقة.

وفي هذا السياق، كشف صحيفة "نيويورك تايمز" أن إدارة بايدن تقود محادثات ووساطة، يقول مسؤولون إنها تجري بشكل سري، بهدف منع المناوشات بين دولة الاحتلال وحزب الله من التصاعد إلى حرب شاملة، لكن الحلول طويلة المدى مطروحة أيضًا على الطاولة.



وتتركز المباحثات على محاولة إبعاد حزب الله شمال نهر الليطاني، وهو المطلب الذي طالما ركزت ودعت إليه "إسرائيل" خلال الأيام الماضية. وفقا لما قاله مسؤولين إسرائيليين ولبنانيين مشاركين في المحادثات.

ووفقا للصحيفة، يقود الجهود الدبلوماسية عاموس هوشستين، أحد كبار مستشاري البيت الأبيض الذي أشرف على المحادثات العام الماضي التي أسفرت عن اتفاق بين "إسرائيل" ولبنان أدى إلى حل النزاعات الحدودية البحرية الطويلة الأمد بين الطرفين.


وأيد حزب الله، أقوى قوة سياسية وعسكرية في لبنان، الاتفاق بعد أن أعرب في البداية عن معارضته وهدد بمهاجمة منصات الغاز الإسرائيلية.

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الموضوع، إن التركيز المباشر للمناقشات كان على منع المناوشات عبر الحدود بين "إسرائيل" وحزب الله من التصعيد إلى صراع شامل.

ومنذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يتبادل حزب الله اللبناني الضربات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة المحاذية لجنوب لبنان، بواسطة الطائرات المسيرة والقذائف المدفعية.

وبلغ عدد شهداء "حزب الله" 117 عنصرا منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، والذين قضوا في مواجهات وعمليات ينفذها حزب الله ضد مواقع الاحتلال "تضامنا مع قطاع غزة". ولا يزال الحزب وفصائل فلسطينية في لبنان يتبادلون مع جيش الاحتلال قصفا يوميا متقطعا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحدود اللبنانية حزب الله لبنان حزب الله الحدود المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الله

إقرأ أيضاً:

تونسيون يطالبون برحيل السفير الأمريكي وإغلاق السفارة تضامناً مع غزة ويشيدون بمواقف اليمن وحزب الله (فيديو)

الجديد برس:

نظمت تظاهرات شعبية حاشدة في تونس، يوم الأحد، أمام السفارة الأمريكية، دعماً لغزة ورفضاً للعدوان الإسرائيلي، وللمطالبة برحيل السفير الأمريكي وإغلاق السفارة.

وينظم التونسيون بشكل دائم وقفات منذ بداية الحرب الإسرائيلية، لرفع الصوت دعماً للمقاومة، وللمطالبة بإنهاء جرائم الإبادة التي تُرتكب في غزة على أيدي الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد رئيس الرابطة التونسية للتسامح صلاح الدين المصري، في تصريح لقناة “الميادين”، أن الاحتلال سيقضي على نفسه في حال تجرأ على مواجهة المقاومة اللبنانية، بدليل توجيه الولايات المتحددة رسائل للكيان الصهيوني على عدم فتح جبهة مع لبنان.

وأشاد رئيس الرابطة بموقف اليمن الذي “أذل” الجيشين الصهيوني والأمريكي.

واعتبر أن المرأة الفلسطينية الصامدة، هي أعظم رسالة وصفعة للمجتمع الدولي، وما يحدث في فلسطين المحتلة من انتهاكات ضد النساء هو عار على العرب وعلى البشرية، مسلطاً الضوء على المرأة الفلسطينية المسنة التي هاجمها جيش الاحتلال بكلابه البوليسية ليلاً في منزلها.

ويتواصل التضامن مع قطاع غزة إذ تخرج شعوب العالم الحرة في تظاهرات شبه يومية، تدعو إلى إيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة.

"جيش" الاحتلال سيقضي على نفسه إذا تجرأ على مواجهة المقاومة في #لبنان"

رئيس الرابطة التونسية للتسامح صلاح الدين المصري لـ #الميادين #فلسطين_المحتلة #تونس pic.twitter.com/zChd65I3bU

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 30, 2024

تظاهرة من أمام السفارة الأميركية في #تونس للمطالبة برحيل السفير الأميركي وغلق السفارة فيها

التفاصيل مع مراسل #الميادين في تونس عماد شطارة pic.twitter.com/kRuYcLKnUs

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • تجدد القصف عبر الحدود الجنوبية للبنان، ومصر تنفي موافقتها على "نقل معبر رفح"
  • تونسيون يطالبون برحيل السفير الأمريكي وإغلاق السفارة تضامناً مع غزة ويشيدون بمواقف اليمن وحزب الله (فيديو)
  • "تنسيقية المقاومة العراقية" تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان
  • وزير خارجية الاحتلال يهدد إيران وحزب الله.. سنتحرك بكل قوة
  • وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • حملة إسرائيلية – أمريكية للضغط على حزب الله… ما الهدف منها؟
  • بن غفير: علينا شن حرب شاملة على لبنان.. والاتفاقيات لا جدوى منها