أدلى المتهمون بالاتجار في العملات الأجنبية خارج السوق المصرفي باعترافات تفصيلية، حيث تبين أنهم خصصوا نشاطهم فى الاتجار فى النقد الأجنبى لتحقيق أرباح طائلة غير مشروعة، متخذين من محافظة القاهرة مكانا لهم لمزاولة نشاطهم الآثم، موضحين أنهم تمكنوا من خلال تروجهم للعملات من جنى مبالغ مالية كبيرة خلال فترة فصيرة.

وأضاف المتهمون الثلاثة خلال تحقيقات النيابة العامة التى أجريت معهم، أنهم قاموا بجمع كمية كبيرة من العملات الأجنبية مختلفة الأنواع، موضحين أنهم استهدفوا راغبى استبدال العمله بسعر أعلى من سعر السوق المصرفى الذى قرره البنك المركزى، موضحين أنهم تحصلوا على تلك العملات من المترددين على مكاتب الصرافة راغبى تحويل العملات الأجنبية، وأنهم قاموا بإقناعهم بتغيير العملات وبأى مبالغ يريدونها.

وكانت تحقيقات النيابة العامة، كشفت أن 3 أشخاص، كونواا تشكيل عصابي تخصص نشاطه الاجرامي في جمع واحراز كميات كبيرة من العملات الأجنبية بقصد الاتجار فيها خراج السوق المصرفي لتحقيق أرباح غير مشروعة، وأنهم اتخذوا من منطقة مصر الجديدة مكانا لهم لمزاولة نشاطه الأثم.

وتبين من التحقيقات أن المتهمين قاموا باستهداف راغبي تغيير العملات الأجنبية بسعر أعلى من الذى حدده البنك المركزي، واستبدلوها بالعملات المحلية، ثم أخفوا العملات الأجنبية من السوق المحلية لفترة، قبل إعادة تدويرها وبيعها للتجار اللذين يحتاجونها فى معاملتهم بسعر أعلى من السعر الذى اشتروها به.

وكانت النيابة العامة أمرت بحبس 3 عاطلين بتهمة تكوين تشكيل عصابي للاتجار في العملات الأجنبية خارج السوق المصرفي، لتحقيق أرباح غير مشروعة.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: العملات الأجنبية النقد الأجنبي السوق المصرفي تجارة العملة مصر الجديدة العملات الأجنبیة

إقرأ أيضاً:

الفضيل: أتوقع استمرار المركزي بيع النقد الأجنبي بالضريبة حتى نهاية العام

أكد الأستاذ الجامعي عبدالحميد الفضيل،  إن “قرار إلغاء الضريبة على سعر الصرف قد صدرت فيه أحكام عدة فأحكام القضاء واجبة التنفيذ هذا من الجانب القانوني ولايمكن الجدال فيه”.

وقال “الفضيل” في تصريخ خاص لقناة “تبادل” أنه “من حيث النظرة الاقتصادية نأمل من الإدارة الجديدة أن تبدأ أولى أعمالها بتنفيذ أحكام القضاء لأن ذلك سوف يترتب عليه الكثير من الجوانب الاقتصادية الايجابية والتي تتمثل في ارتفاع قيمة الدينار الليبي”.

وتابع؛  “أي انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية وهذا يؤثر على انخفاض الأسعار بشكل عام وهذا سيؤدي إلى ارتفاع القدرة الشرائية، لافتا إلى أن هذا سيجعل المصرف المركزي يلجئ جزء من احتياطياته”.

وأردف؛ “ولكن لامانع من ذلك إذا كان الاستخدام سوف يقود إلى استقرار نقدي أي سيكون هناك انسيابية في بيع النقد الأجنبي سواء كانت الأغراض الشخصية او الاعتمادات المستندية”.

وأشار إلى أنه “لابد أن يصاحب إلغاء الضريبة فتح الحوالات السريعة لصغار التجار وهذا مهم جدا لاصلاح الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق الموازية”، لافتًا إلى أنه “لو اتبع المصرف المركزي هذه الخطوات بالتأكيد سوف يلاحظ انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية إلى 5.0دينار، وفي المصرف المركزي 4.75 دينار”.

وختم موضحًا أنه يتوقع على الصعيد الشخصي أن “يغض المركزي الطرف عن أحكام القضاء وسيستمر ببيع النقد الأجنبي من خلال وجود الضريبة كون أن الضريبة تلقائيا ستسقط مع نهاية العام الحالي”.

الوسومالفضيل

مقالات مشابهة

  • الفضيل: أتوقع استمرار المركزي بيع النقد الأجنبي بالضريبة حتى نهاية العام
  • 14 مليون خارج السوق المصرفي.. الأمن يلاحق تجار العملة الأجنبية
  • أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم الجمعة 4-10-2024
  • عاجل.. ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية ليبلغ 46.736 مليار دولار
  • مع فتح محلات الصرافة.. أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني
  • الريال اليمني يتكبد خسارة جديدة أمام العملات الأجنبية
  • اعترافات عصابة الأجانب بمصر القديمة: شكلنا عصابة لسرقة المساكن وبيع المسروقات
  • صرف العملات الأجنبية في اليمن اليوم الأربعاء 2 اكتوبر 2024م
  • انهيار جديد في أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية
  • النيابة تطلب التحريات في واقعة إقدام فتاة على إنهاء حياتها بالمرج