ظپظٹ ظ…ط¹ط±ط¶"ظ†ط³ظ…ط© ط§ظ„ط¬ظ†ظˆط¨2"ظ„ظ„ظپظ†ط§ظ† ط§ظ„ط¨ط´ظٹط± ط§ظ„ظ‡ط¯ظˆظ…ظٹ ط¨ط±ظˆط§ظ‚ ط¨ط¨ظ† ط¹ط±ظˆط³
تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT
ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ظپظٹ ظ…ط¹ط±ط¶"ظ†ط³ظ…ط© ط§ظ„ط¬ظ†ظˆط¨2"ظ„ظ„ظپظ†ط§ظ† ط§ظ„ط¨ط´ظٹط± ط§ظ„ظ‡ط¯ظˆظ…ظٹ ط¨ط±ظˆط§ظ‚ ط¨ط¨ظ† ط¹ط±ظˆط³
ظ…ط¹ط±ط¶ ظ…طھظ†ظˆط¹ ط¶ظ…ظ† طھط¬ط±ط¨ط© ظˆ ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ط¬ظ…ط§ط¹ظٹط© ظˆظپط±ط¯ظٹط© ط¨ط§ظ„ظ…ط§ظ†ظٹط§ ظˆط§ظ„ط¬ط²ط§ط¦ط± ظˆظپط±ظ†ط³ط§ ظˆظ…طµط± ظˆط§ط³ط¨ط§ظ†ظٹط§..
ط´ظ…ط³ ط§ظ„ط¯ظٹظ† ط§ظ„ط¹ظˆظ†ظٹ
ظٹظپطھطھط ط¨ط±ظˆط§ظ‚ ط§ظ„ظپظ†ظˆظ† ط¨ط¨ظ† ط¹ط±ظˆط³ ظٹظˆظ… ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© 22 ط¯ظٹط³ظ…ط¨ط± ط§ظ„ظ…ط¹ط±ط¶ ط§ظ„ط´ط®طµظٹ ظ„ظ„ظپظ†ط§ظ† ط§ظ„طھط´ظƒظٹظ„ظٹ ط§ظ„ط¨ط´ظٹط± ط§ظ„ظ‡ط¯ظˆظ…ظٹ ظˆ ط°ظ„ظƒ ط¶ظ…ظ† ط¹ظ†ظˆط§ظ† " ظ†ط³ظ…ط© ط§ظ„ط¬ظ†ظˆط¨2 " ظ„ظٹطھظˆط§طµظ„ ط§ظ„ظ‰ ط؛ط§ظٹط© ظٹظˆظ… 05 ظ…ظ† ط´ظ‡ط± ط¬ط§ظ†ظپظٹ2024 ظˆ ظ‡ظˆ ط§ظ„ظ…ط¹ط±ط¶ ط§ظ„ط®ط§طµ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ ظپظٹ ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ظپط¶ط§ط، طظٹط« ظٹظƒظˆظ† ظ…طط¨ظˆ ط§ظ„ظپظ†ظˆظ† ظˆ ط§ظ„ط£ظ„ظˆط§ظ† ظˆ ط§ظ„ط±ط³ظ… ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظˆط¹ط¯ ظ…ط¹ ط¹ط±ط¶ ظ„ط¹ط¯ظٹط¯ ط§ظ„ط£ط¹ظ…ط§ظ„ ط§ظ„ظپظ†ظٹط© ط§ظ„طھظٹ طھطھظ†ظˆط¹ ظ…ط¶ط§ظ…ظٹظ†ظ‡ط§ ظ„ظپظ†ط§ظ† طھط´ظƒظٹظ„ظٹ ظ„ظ‡ ط¹ط¯ظٹط¯ ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ظˆ ط§ظ„طط¶ظˆط± ط§ظ„ظ…ظ…ظٹط² ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط¹ط§ط±ط¶ ط§ظ„ط¬ظ…ط§ط¹ظٹط© ظپط¶ظ„ط§ ط¹ظ† ظ…ط¹ط§ط±ط¶ظ‡ ط§ظ„ط®ط§طµط© ظˆ ظ…ظ†ظ‡ط§ ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ظ…ط¹ط±ط¶ ط§ظ„ط°ظٹ ط£ط±ط§ط¯ظ‡ ط¨ظ…ط«ط§ط¨ط© ط§ظ„طھطظٹط© ظ„ظ„ط¬ظ†ظˆط¨ ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ ظ†ط³ط§ط¦ظ…ظ‡ ظˆ ظ‡ظˆ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط§ظ„ظ…ط¬طھظ‡ط¯ ظˆ ط§ظ„ط°ظٹ ظٹط¹ظ…ظ„ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط²ظٹط¯ ط§ظ„طط¶ظˆط± ط§ظ„ظپظ†ظٹ ط¹ط¨ط± ط§ظ„ظ…ط¹ط§ط±ط¶ ظˆ ط§ظ„ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط© ظˆ ط§ظ„ظپظ†ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ط¹ط§طµظ…ط© ظˆ ظپظٹ ط¬ظ‡ط§طھ ط§ظ„ط¨ظ„ط§ط¯ ط§ظ„طھظˆظ†ط³ظٹط© ظˆ ظ‡ظˆ ط£طµظٹظ„ ظ…ط¯ظٹظ†ط© ظ‚ط§ط¨ط³.
ظˆ طھط·ط±ظ‚ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط§ظ„ط¨ط´ظٹط± ط§ظ„ظ‡ط¯ظˆظ…ظٹ ط§ظ„ظ‰ ظ…ظˆط§ط¶ظٹط¹ ط´طھظ‰ ظپظٹ ظ„ظˆطط§طھظ‡ ظ…ظ†ظ‡ط§ ط§ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ط¯ ظˆ ط§ظ„ط¨ظˆط±طھط±ظٹظ‡ط§طھ طظٹط« ط±ط³ظ… ط§ظ„ط¹ط¯ط¯ ط§ظ„ظ‡ط§ظ… ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط´ط§ظ‡ظٹط± ظˆ ط§ظ„ط±ظ…ظˆط² ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط© ظˆ ط§ظ„ظƒطھط§ط¨ ظˆ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ظٹظ† ظˆ ظ…ظ†ظ‡ظ… ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط§ظ„طھط´ظƒظٹظ„ظٹ ط§ظ„ط±ط§طظ„ ط§ظ‡ط§ط¯ظٹ ط§ظ„طھط±ظƒظٹ ظˆ ط°ظ„ظƒ ظپظٹ ظ„ظ…ط³ط§طھ ظˆظپط§ط، ظˆ طھظ‚ط¯ظٹط± طھط¬ط§ظ‡ ط§ظ„ظ…ط¨ط¯ط¹ظٹظ† .
ظˆ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط§ظ„ط¨ط´ظٹط± ط§ظ„ظ‡ط¯ظˆظ…ظٹ ظپظ†ط§ظ† طھط´ظƒظٹظ„ظٹ ط¹ط¶ظˆ ط§طھطط§ط¯ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ†ظٹظ† ط§ظ„طھط´ظƒظٹظ„ظٹظٹظ† ط§ظ„طھظˆظ†ط³ظٹظٹظ† ظˆط¹ط¶ظˆ ط§ظ„ط§طھطط§ط¯ ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹ ظˆط¹ط¶ظˆ ط§ظ„ط§طھطط§ط¯ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹ ظ„ظ„ظپظ†ط§ظ†ظٹظ† ط§ظ„طھط´ظƒظٹظ„ظٹظٹظ† ظٹظ‚ظˆظ„ ط¹ظ† طھط¬ط±ط¨طھظ‡ "...ط§ظ‚ظ…طھ ط§ظ„ط¹ط¯ظٹط¯ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط¹ط§ط±ط¶ ط¯ط§ط®ظ„ ظˆط®ط§ط±ط¬ ط§ظ„ظˆط·ظ† ظپظٹ ظ…ط´ط§ط±ظƒط§طھ ط¬ظ…ط§ط¹ظٹط© ظˆظپط±ط¯ظٹط© ظˆ ط¨ظƒظ„ ظ…ظ† ط§ظ„ظ…ط§ظ†ظٹط§ ظˆط§ظ„ط¬ط²ط§ط¦ط± ظˆظپط±ظ†ط³ط§ ظˆظ…طµط± ظˆط§ط³ط¨ط§ظ†ظٹط§ ظˆظ…ط¹ط§ط±ط¶ ط£ط®ط±ظ‰ ط§ظپطھط±ط§ط¶ظٹط© ط®ظ„ط§ظ„ ط¬ط§ط¦طط© ظƒظˆط±ظˆظ†ط© ظˆط§ظ„ظٹظˆظ… ط§ظ‚ظٹظ… ظ…ط¹ط±ط¶ظٹ ط§ظ„ط´ط®طµظٹ ط§ظ„ط«ط§ظ†ظٹ ط¨ط±ظˆط§ظ‚ ط§ظ„ظپظ†ظˆظ† ط¨ط¨ظ† ط¹ط±ظˆط³ طھططھ ط¹ظ†ظˆط§ظ† "ظ†ط³ظ…ط© ط§ظ„ط¬ظ†ظˆط¨ 2" طظٹط« ط§ظ† ط§ظ„ظ…ط¹ط±ط¶ ظٹططھظˆظٹ ط¹ظ„ظ‰ 33 ظ…ظ† ط§ظ„ط£ط¹ظ…ط§ظ„ ط§ظ„ظپظ†ظٹط© ظˆ ظٹظ†ظ‚ط³ظ… ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط¨ظˆط±طھط±ظٹظ‡ ظˆط§ظ„طھط¬ط±ظٹط¯ظٹط© ظˆط§ظ„ظˆط§ظ‚ط¹ظٹط© ط¥ط¶ط§ظپط© ط§ظ„ظ‰ ظ„ظˆطط§طھ ظپط±ط¶طھ ظ†ظپط³ظ‡ط§ ظˆ ظ‡ظٹ طھط¬ط³ظ… طھط¹ط§ط¨ظٹط± ظ…ط®طھظ„ظپط© ظ„ظ…ط§ ظٹط¬ط±ظٹ ظپظٹ ط؛ط²ط© ظ…ظ† ط§ط¹طھط¯ط§ط، طµط§ط±ط® ط¹ظ„ظ‰ ط´ط¹ط¨ ظ…ظ† ظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ..."..ظپظٹ ظ…ط¹ط±ط¶ ط§ظ„ط¨ط´ظٹط± ط§ظ„ظ‡ط¯ظˆظ…ظٹ ظ…ط¬ط§ظ„ ظ„ظ„ط§ط·ظ„ط§ط¹ ط¹ظ„ظ‰ طظٹط² ظ…ظ† ظ†ط´ط§ط·ظ‡ ط§ظ„ظپظ†ظٹ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط£ط¹ظ…ط§ظ„ ط§ظ„ظپظ†ظٹط© ظ…طھط¹ط¯ط¯ط© ظپطھط±ط§طھ ط§ظ„ط§ظ†ط¬ط§ط² ظˆظپظ‚ ط§ط´طھط؛ط§ظ„ط§طھ ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط§ظ„ط«ظ‚ط§ظپظٹط© ظˆ ط§ظ„ط¬ظ…ط§ظ„ظٹط© ظ„ط³ظ†ظˆط§طھ.
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: ط ظ طھط ظƒظٹظ ظٹ ظ ط ط ط ظƒط طھ ط ظ ظ ط ظˆظ ظٹ ط ظ ظپظ ظٹط ط ظ ط ط ظٹط ط ظ ظپظ ط ظ ظ ظ ظپظ ط ظ ط ظ ظپظ ظٹ ظˆ ط ظ ظپظ ظٹ ط ظ ط ط ط ظ ط ط ظٹ ط طھ ط ظ ط ظ ط ط ظ ظٹ ظˆظ ظٹ ظ ظپظٹ ظ ط ط ظ ط طھ ط ظ ظٹظ طھط ط ظ ط طھط ط ط ظ ظٹط طھط ط ط ظپظٹ ط
إقرأ أيضاً:
الى اين وصل التخطيط في الاقصى؟
الى اين وصل التخطيط في الاقصى؟ #ماهر_أبو طير
ليس غريبا ذاك الذي تخطط له إسرائيل في #المسجد_الأقصى، خلال #رمضان المقبل، حيث تقول المعلومات إن الأمن الإسرائيلي أوصى بتقييد عدد المصلين داحل الحرم القدسي خلال رمضان.
المعلومات تؤشر على أن عدد المصلين المسموح به سيكون سبعة آلاف يوميا، فيما صلاة الجمعة سيتم السماح لعشرة آلاف فقط، في موقع يستوعب أصلا ربع مليون فلسطيني للصلاة، والذريعة الأمنية أي منع التجمهر، وحدوث مظاهرات، ذريعة يتم استعمالها كل مرة ضد المصلين في المسجد الأقصى.
في سياق متزامن أبلغ الارتباط الإسرائيلي إدارة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بأن الأعمال في الحرم قد تم نقلها من وزارة الأوقاف الفلسطينية إلى ما تسمى هيئة التخطيط المدني الإسرائيلي، وبموجب القرار سيتم استئناف العمل بسقف المنطقة المعروفة باسم الصحن الخاص بالحرم الإبراهيمي، حيث أقام مستوطنون خيمة في الصحن، وهو منطقة مكشوفة في الجزء الخلفي المسيطر عليه من المسجد، وخصصوها مكانا للعبادة وبقيت قائمة حتى اليوم، ويراد تحويلها إلى موقع ثابت للعبادة في الحرم.
مقالات ذات صلةيطالب المستوطنون ببناء سقف لهذا الصحن، بما يعني إقامة منشأة جديدة داخل الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، وهي مطالبة تأتي في توقيت تتم فيه ملاحقة موظفي أوقاف الخليل التابعين لسلطة أوسلو، وطردت قوات الاحتلال عددا من موظفي المسجد، ومنعتهم من دخوله، وتهدد باعتقال آخرين خلال الفترة المقبلة، وسط ضعف أمن السلطة، وغيابهم أساسا عن حماية المكان، كما يجب.
تواقيت متزامنة تؤكد أصلا الهوية الدينية للمشروع الإسرائيلي، الذي يتفلسف بعض العرب بكون الحرب مع إسرائيل ليست دينية، ويحذرون من أن تتحول إلى دينية ويريدونها حرب تحرر وطني فقط، في محاولة منهم لعزل الدين عن سياق المواجهة الحالية، وهو عزل يتطوع به بعضنا مجانا، فيما كل المشروع الإسرائيلي السياسي، يستند إلى الفكرة التوراتية وموروثها وتسمياتها، إضافة إلى ممارسات الميدان التي تستهدف المسجد الأقصى كهوية دينية لمدينة القدس، وفلسطين، وتستهدف أيضا الحرم الإبراهيمي في الخليل، وهو مشروع تغذيه الجماعات الدينية الإسرائيلية أصلا.
هذا الاستهداف الديني سوف يشتد في رمضان المقبل، كون الحكومة الإسرائيلية وكل التيارات الدينية في إسرائيل، ترفع من حدة شعاراتها ضد الهوية الدينية للقدس والخليل والضفة الغربية، وتصر على التسمية الإسرائيلية للضفة أي يهودا والسامرة، مثلما يراد بضغط كثير من هذه التيارات طرد الفلسطينيين تحديدا من الأماكن ذات السمة الدينية التاريخية، أي القدس، والخليل ونابلس، وحشرهم في تجمعات سكانية ثانية، بعيدا عن الأماكن المعرفة بكونها دينية لدى الإسرائيليين.
المعركة ما تزال في بدايتها، ولن يكون غريبا أن تتخذ إسرائيل إجراءات جديدة في الحرم القدسي ضد الأوقاف الأردنية التي تردد سابقا أن إسرائيل تعتزم في توقيت معين رفع يدها عن الحرم القدسي، وهذا يشبه ما فعلته إسرائيل قبل يومين في الحرم الإبراهيمي في الخليل من حيث رفع يد الأوقاف الفلسطينية ونقل صلاحياتها إلى ما تسمى هيئة التخطيط المدني الإسرائيلي، وهذا نموذج قابل للتكرار، مثلما أن التقاسم الزمني والجغرافي الواقع فعليا والمنفذ على أرض الواقع في الحرم الإبراهيمي في الخليل، قابل للنسخ والتكرار في الحرم القدسي في القدس، الذي يخضع الآن لمحاولات متواصلة لعزل سوار الحماية الشعبية، بهدف إضعاف حماية الموقع، تمهيدا لتصنيع هشاشة ما قابلة للاستغلال.
إسرائيل تستبق رمضان المقبل بإجراءات أمنية ضد الأقصى، اعترافا منها أن أي تحرك في المدينة المحتلة سيفتح عليها جبهة جديدة، لكن الأخطر هنا، أن كل ما يجري قد يتجاوز حق الصلاة والعبادة، وصولا إلى تغييرات أساسية على المدينة، على أساس شطب هويتها الإسلامية، بما يعنيه ذلك على صعيد التعريفات الدولية، وفي سياق إعادة إنتاج عاصمة مناسبة للمشروع الإسرائيلي.
علينا أن نفتح عيوننا جيدا على المسجد الأقصى في رمضان المقبل.
الغد