شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اتصال هاتفي أجراه معه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، وأنه مسؤولية دولة فلسطين ولن يتم التخلي عنه، وأكد " نحن لم نخرج من القطاع لنعود إليه".

كما شدد عباس على أنه لا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال الإسرائيلي في فصل قطاع غزة أو أي جزء منه، مؤكدا أنه "ستكون لشعبنا في قطاع غزة الأولوية، ولن يتم التخلي عنه".

وأكد الرئيس الفلسطيني ضرورة "وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، والوقف الفوري والتام لإطلاق النار من أجل تجنيب المدنيين ويلات القصف، وحرب الإبادة والقتل والدمار الذي تقوم به آلة القتل الإسرائيلية على قطاع غزة".

كما جدد التأكيد على سرعة تقديم المساعدات الإنسانية، ومضاعفة إدخال المواد الإغاثية والطبية والغذائية، وتوفير المياه والكهرباء والوقود، وتقديم ما يلزم من مساعدات ومنع التهجير، مؤكدا كذلك على ضرورة الإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية.

ودعا عباس كذلك إلى ضرورة حصول فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام لتنفيذ الحل السياسي في فترة زمنية محددة وبضمانات دولية وتشكيل حكومة فلسطينية تتولى مهامها في الضفة بما فيها القدس وغزة، وتسيطر على مواردها ومعابرها الدولية.

كما أكد الرئيس الفلسطيني على أن السلام والأمن لا يتحققان إلا من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية الذي يشمل كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، والاعتراف بدولة فلسطين.

من جهته، قال الكرملين -في بيان- عقب المكالمة الهاتفية أن بوتين أجرى اتصالا مع نظيره الفلسطيني لبحث سبل تهدئة الصراع في غزة وكذلك جهود الإغاثة الإنسانية.

وقال إن بوتين وعد عباس بمواصلة إرسال المساعدات الأساسية والإنسانية إلى قطاع غزة، ومنها الأدوية والمعدات الطبية.

وجدد بوتين -بحسب البيان- دعوته إلى "وقف سريع لإراقة الدماء"، داعيا كذلك إلى "استئناف العملية السياسية" بهدف التوصل إلى حل الدولتين.

وأضاف الكرملين أن الرئيسين اتفقا على أن يقوم عباس بزيارة إلى روسيا في موعد يتم تحديده لاحقا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة على أن

إقرأ أيضاً:

بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان

وصلت طائرة روسية من طراز إيل-76 محملة بالمساعدات الإنسانية، اليوم الخميس، بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحمل 33 طنا من المساعدات الإنسانية، وذلك على خلفية الضربات التي يتعرض لها لبنان وراح ضحيتها الآلاف.

الجدير بالذكر أن الطائرة من طراز إيل-76 وصلت إلى لبنان، بناء على توجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتعليمات رئيس وزارة حالات الطوارئ الروسية ألكسندر كورينكوف، حيث تم إرسال 33 طناً من البضائع الإنسانية عبر رحلة جوية خاصة، بما في ذلك المواد الغذائية، الأدوية ومحطات الطاقة المتنقلة".

ويتعرض لبنان لقصف مستمر من الطائرات الإسرائيلية استهدف مناطق واسعة من الجنوب اللبناني ما تسبب بنزوح هدد كبير من المواطنين.

وتأتي هذه التطورات على خلفية إعلان الجيش الإسرائيلي، بدء عملية برية، بعد سلسلة ضربات نفذها سلاح الجو الإسرائيلي على مناطق واسعة في لبنان لأيام قال إنها نفذت على أهداف تابعة لـ حزب الله.

اقرأ أيضاًبوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية

بوتين يوقع مرسوما يقضي بزيادة عدد عناصر القوات الروسية إلى 1.5 مليون جندي

بوتين يشكل لجنة لإمداد الجيش الروسي بالمتعاقدين

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • الرئيس الفلسطيني يجري فحوصات طبية روتينية في عمّان
  • وزير الخارجية ووزير خارجية مصر يبحثان في اتصالٍ هاتفي تطورات الأحداث في لبنان
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من نظيرته السلوفينية
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيرته السلوفينية
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان
  • الرئيس الفلسطيني: العدوان الإسرائيلي المتواصل دمر نحو 90% من مرافق قطاع غزة
  • عباس يدعو إلى وقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • الرئيس الفلسطيني: تدمير 90% من مرافق غزة في العدوان الإسرائيلي
  • الرئيس الفلسطيني: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي بغزة