أعلن زعيم الانفصاليين الأرمن في ناغورني قره باغ، الذين طردتهم أذربيجان في سبتمبر (أيلول)، الجمعة، أنه ألغى قرار حل المؤسسات الانفصالية الذي أعلنه سابقاً وكان يفترض أن يطبق في 1 يناير (كانون الثاني) 2024.

وقال سامفيل شكرامانيان خلال اجتماع مع قادة آخرين في يريفان عاصمة أرمينيا: "في المجال القانوني لجمهورية آرتساخ (الاسم الأرمني لناغورني قره باغ)، لا توجد وثيقة تنص على حل المؤسسات الحكومية".

ويعد هذا التراجع مفاجئاً، فزعيم الانفصاليين هو الذي أصدر مرسوم حل الجمهورية الانفصالية المعلنة من جانب واحد في قره باغ في سبتمبر الماضي،  بعد 30 عاماً على إعلان تأسيس هذه الجمهورية التي لم تعترف بها أي دولة أو منظمة، بما فيها أرمينيا. 

ويدور نزاع بين أذربيجان والانفصاليين الأرمن على هذه الأراضي، منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

وبعد العملية العسكرية الخاطفة التي نفذتها أذربيجان يوم 19 سبتمبر (أيلول) الماضي واستمرت نحو 24 ساعة، أعلنت أذربيجان استعادة السيادة على قره باغ، ووافق الانفصاليون الأرمن على إلقاء السلاح وسحب قواتهم من هناك.

وكان من بين المطالب الأذربيجانية خلال العملية العسكرية الأخيرة حلّ ما وصفتها باكو "بالمؤسسات غير الشرعية" التي أقامها الأرمن في الأقليم، الذي تعترف الأمم المتحدة بأنه جزء من أذربيجان. 

وأسس الانفصاليون الأرمن "جمهورية آرتساخ" إثر استفتاء أجري عام 1991، وأدى ذلك لاندلاع الحرب الأولى التي انتهت بخسارة أذربيجان، قبل أن تندلع حرب 2020 التي انتهت بهزيمة الأرمن.

#أذربيجان وأرمينيا تتفقان على تبادل سجناء الحرب https://t.co/zmU0p9R8Df

— 24.ae (@20fourMedia) December 7, 2023

وقال شكرامانيان رداً على سؤال لمكتب وكالة فرانس برس الجمعة إن المرسوم السابق كان "مجرد حبر على ورق"، مؤكداً أنه "لا يمكن أن تؤدي هذه الوثيقة إلى حل الجمهورية التي أقيمت برغبة الشعب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أرمينيا أذربيجان قره باغ

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة

باكو-سانا

قرر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم حل برلمان البلاد وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في الأول من أيلول المقبل.

وذكرت وكالة تاس أن الرئيس علييف وقع مرسوماً بهذا الصدد ينص على “حل المجلس الوطني لجمهورية أذربيجان في دورته السادسة، وتحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة للمجلس الوطني للجمهورية استرشاداً بدستور البلاد”.

ويتكون برلمان أذربيجان من 125 نائباً يتم انتخابهم لخمس سنوات على أساس الانتخابات العامة المباشرة، وتم تشكيل مجلس النواب الحالي بناء على نتائج انتخابات 9 شباط 2020 وكان هذا التصويت أيضاً استثنائياً.

ووفقاً للدستور يمكن أن تكون مدة ولاية البرلمان المنتخب في انتخابات مبكرة أقل من خمس سنوات.

مقالات مشابهة

  • تحت وسم #الشعب_يريد_رفع_العقوبات.. نشطاء يطلقون حملة إلكترونية للمطالبة برفع العقوبات عن الزعيم علي عبدالله صالح ونجله أحمد
  • تطورات جديدة في ملف أموال الزعيم الليبي معمر القذافي لتمويل حملة ساركوزي لرئاسة فرنسا
  • «الأوراق المالية» توقع مذكرة تفاهم مع «مالية طاجيكستان»
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة
  • رئيس أذربيجان يحل البرلمان
  • الرئيس الأذربيجاني يحل البرلمان
  • الإيرانيون يبدأون التصويت لانتخاب رئيس جديد وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • كوريا الشمالية تعدم شابًا علنًا.. «سمع 70 أغنية واتفرج على 3 أفلام»
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب أذربيجان
  • الأغلبية الحكومية تحاول تدارك خلافات منتخبيها في الجماعات قبل منتصف الولاية في سبتمبر