البوابة نيوز:
2024-06-29@23:56:45 GMT

"ناسا" ترصد نجوماً رسمت شجرة ميلادية في الفضاء

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء رصد مجموعة من النجوم "الشابة"، التي ظهرت في الفضاء علي هيئة مجسما يشبه إلى حد كبير شجرة عيد الميلاد.

وحرصت ناسا على مشاركة متابعيها عى منصة إكس صورة للشجرة معلقة: "رصد مرصد شاندرا الأضواء الزرقاء والبيضاء التي تزين "مجموعة شجرة عيد الميلاد"، وهي عبارة عن سرب من النجوم والغاز على بعد حوالي 2500 سنة ضوئية من الأرض".

ووفقا لبيان صادر عن ناسا، نقلت تفاصيله مجلة "بيبول" الأمريكية، أُطلق على الاكتشاف الجديد اسم علمي هو "جي سي 2264". واعتبرت أن الشجرة تكونت من مجموعة ضخمة من النجوم الفتية على بعد 2500 سنة ضوئية من الأرض.

وتتراوح أحجام النجوم في هذه المجموعة الجديدة، بين ما هو أصغر من الشمس، ويشكل حوالى نسبة 10% منها، وبين نجوم أكبر من الشمس بحوالى 7 مرات، يسيطر عليها اللون الأخضر الساطع مع انعكاسات زرقاء وبيضاء.
شجرة سرو أو صنوبر في الفضاء
أفادت ناسا بأن "مرصد شاندرا للأشعة السينية" التابع لها، رصد هذه النجوم وهي تنفث ألوانها على شكل أشعة سينية، ساعدت تلسكوب المرصد على ضبط بياناتها البصرية، من موقعه في قمة كيت على جبل كونلان، في ولاية أريزونا الأمريكية.
ولفتت إلى أن الغازات المحيطة بالنجوم أعطت اللون الأخضر، الشبيه بشجر السرو أو الصنوبر الخاصة بالميلاد، فيما مسحت الأشعة تحت الحمراء الأجواء المحيطة بالنجوم الأمامية والخلفية، التي برزت باللون الأبيض.


شهر على اكتشاف  سابق
يأتي إعلان ناسا عن اكتشافها الجديد بعد شهر فقط، من الكشف عن رؤية جديدة للكون، عبر عنقود من النحوم الكوكبية المجرية، رصدها تلسكوبا جيمس ويب وهابل الفضائيين، اللذين يقعان على بُعد مليون و5 ملايين كيلومتر خلف الأرض والشمس.
فيما تقع المجموعة التي سُميت "ماكينتوش 0416"، على بعد حوالى 4.3 مليارات سنة ضوئية من الأرض، وفقا لوكالة الفضاء، وساهم اكتشافها بتوفير تفاصيل عن المجرات خارج محموعتنا الشمسية، وأبعادها الضوئية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وكالة ناسا الامريكية في الفضاء شجرة عيد الميلاد مجسما سنة ضوئية النجوم اللون الأخضر الاكتشاف الجديد

إقرأ أيضاً:

ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلن الحساب الرسمي لمحطة الفضاء الدولية على تويتر أنه في حوالي الساعة التاسعة مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، قامت وكالة ناسا بإعطاء تعليمات لرواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية بالاحتماء داخل مركباتهم الفضائية كإجراء احترازي بعد تلقيها معلومات عن تحطم قمر صناعي على ارتفاع قريب من المحطة في وقت سابق من يوم الأربعاء.

 

وأوضح البيان أن مركز التحكم بالمهمة استمر في مراقبة مسار الحطام الفضائي، وبعد حوالي ساعة من الاحتماء، تم السماح للطاقم بالخروج من مركباتهم الفضائية واستئناف العمليات العادية على متن المحطة.

تأتي هذه الإجراءات ضمن بروتوكولات السلامة القياسية التي تتبعها ناسا لضمان سلامة رواد الفضاء والمعدات على متن محطة الفضاء الدولية في حالة وجود أي تهديدات محتملة من الحطام الفضائي.

وأشار مسؤول في ناسا إلى أن مثل هذه الإجراءات تُتخذ بشكل روتيني عند وجود أي مخاطر محتملة لضمان سلامة الطاقم واستمرارية العمليات العلمية على متن المحطة.

وقد أعادت هذه الحادثة تسليط الضوء على المخاطر التي يواجهها رواد الفضاء جراء الحطام الفضائي المتزايد في المدار الأرضي، وهو ما يتطلب جهوداً دولية مستمرة لإدارة وتقليل هذه المخاطر في المستقبل.

ذكرت وكالتا فضاء أمريكيتان أن قمرا اصطناعيا روسيا تحطم في مداره إلى أكثر من 100 قطعة، مما أجبر روادا في محطة الفضاء الدولية على الاحتماء في مركبتهم.

وصدرت أوامر لرواد الفضاء بالتوقف عن العمل، و"الاحتماء في المركبة الفضائية الخاصة بهم"، يوم الأربعاء، وفقا لمنشور من محطة الفضاء الدولية.

وقالت ناسا لمراقبة المهمة إن التهديد المتزايد قد يستمر لبضعة أيام أخرى، ويعيق مسار الأبحاث العلمية لرواد الفضاء.

ولم تتوفر على الفور تفاصيل حول سبب تفكك القمر الصناعي الروسي لمراقبة الأرض "Resurs-P1"، والذي أعلنت روسيا أنه غير قابل للتشغيل في عام 2022.

مقالات مشابهة

  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • بحجم الهرم الأكبر.. الأرض تستعد لعبور كويكب ضخم بالقرب منها بعد ساعات
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو
  • ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر
  • الطريق إلى النجوم - الهند
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر