تعد الأفلاج بسلطنة عُمان من أهم الموارد المائية التي أبدع فيها الأجداد لسقي المزروعات بمختلف أصنافها، وهي إرث جيل بعد جيل وتعتبر من أصعب المهام التي برع في هندستها العمانيون منذ القدم، كون ساقية الفلج تحتاج إلى مسارات معينة لجريانها وتحتاج إلى توفير انسيابية ودقه عالية من أجل وصول المياه إلى العديد من المزروعات، وتشتهر سلطنة عمان بالعديد من الأفلاج ومن بين هذه الأفلاج وأشهرها بولاية الرستاق "فلج الميسر" الذي أدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 2006، ويسقي أعدادا كبيرة من أشجار النخيل وغيرها من المزروعات بمنطقة العلاية بولاية الرستاق وما زالت قائمة حتى يوما هذا نظرا للاهتمام الكبير الذي يوليه الأهالي لفلج الميسر وغيرها من الأفلاج التي تعتبر شريان الحياة للكثير من المزارع، وكذلك يسعى الأهالي و"وكلاء" فلج الميسر إلى تطبيق الذكاء الاصطناعي للاستفادة من مياه الفلج بأقل التكاليف دون الحاجة إلى ما يعرف محليا بالمحيضري أو البيدار، وعندما يحين الوقت المحدد للسقي يتم توجيه مياه الفلج آليًا إلى المزرعة المراد سقيها وهناك يصب الماء في بركة كبيرة تسمى محليا "اللجل" ومنها يتم سقي المزارع آليا ودون تدخل بشري.

أكثر من 32 مزرعة

وقال وكيل الفلج المهندس أحمد بن سيف المزروعي: إن فلج الميسر ذات أهمية كبيرة فهو يغذّي منطقة العلاية الواقعة بمركز ولاية الرستاق، إذ تعتبر من أكبر المناطق الزراعية على مستوى الولاية، ويسقي فلج الميسر أكثر من 32 مزرعة، وإن فلج الميسر ينقسم إلى "غيزين" وكل واحد منهما ينقسم إلى اثنين وبذلك يكون عدد الأفلاج التي ينقسم إليها فلج الميسر أربعة أفلاج.

الهندسة المعمارية

مشيرا أن الفلج يتميز بهندسته المعمارية الفريدة حيث تظهر براعة الأجداد في إنشاء هذه الأفلاج باستخدام أدوات حفر بسيطة، وأشار إلى وجود سواعد إضافية للفلج كل واحد ممتد إلى جهة معينة، وذكر أن هذه السواعد تُشكل إضافة إلى ساعده الأصلي دورًا في بقاء تدفق الفلج وانسيابيته وعدم تأثره بالجفاف إلا نادرًا، كما توجد العديد من الفتحات التي تُعين الأهالي على صيانة الفلج وتوفير التهوية اللازمة لهم أثناء إزالة كل ما يعيق تدفق المياه، وقد وضعنا خطة شاملة لتطوير فلج الميسر تتضمن مجموعة من الأفكار والرؤى للإسهام في زيادة منسوب مياه الفلج.

موقع الفلج ملتقى السياح

مضيفا أن موقع الفلج يعد نقطة مهمة للعديد من السياح ومرتادي مركز المدين بولاية الرستاق، حيث إننا نسعى الاستفادة من موقع فلج الميسر ومروره في وسط قرية العلاية وأن تكون العلاية مثل المركز التجاري المفتوح، حيث يمتّع الزائر ناظريه بالمعالم السياحية على مسار الفلج والتي تبدأ من تقاطع طريق الرستاق - العوابي وحتى جامع العلاية. وسوف نسعى نحن باعتبارنا "وكلاء" للأفلاج إلى المحافظة على هذه النعمة التي أنعم بها الله سلطنة عُمان والتي هي مصدر رئيسي لري المزارع وهي إرث يجب المحافظة عليه ويجب استغلالها بالشكل الصحيح حتى يتم الاستفادة منه بشكل كبير وتطويره لمواكبة تطور العصر وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية.

الكثير من المعالم التاريخية

جدير بالذكر، تشتهر ولاية الرستاق بالكثير من المعالم التاريخية والأثرية كعين الكسفة التي تشتهر بمياهها الساخنة ويأتي إليها السياح من خارج وداخل سلطنة عمان وضريح الإمام أحمد بن سعيد وقلعة الرستاق التاريخية وحصن الحزم ووادي الحوقين وهناك العديد من الأودية الشهيرة على مستوى سلطنة عمان كوادي السحتن والمعروف باسم "مندوس عمان" وكذلك وادي بني عوف ووادي بني غافر ووادي بني هني وغيرها من الأودية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بولایة الرستاق

إقرأ أيضاً:

غواص يرصد صدفة مشهد تزاوج بين سلحفاتين بحريتين بجزر الديمانيات في سلطنة عُمان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في مشهد أثار دهشة رواد منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، تمكن غواص عُماني من رصد مشهد حميمي للتزاوج بين سلحفاتين بحريتين ذكر وأنثى، بإحدى أبرز الجزر في سلطنة عُمان (شاهد الفيديو أعلاه).

وأوضح الغواص والمصور تحت الماء ناصر الخنجاري لموقع CNN بالعربية أنه صادف مشهد السلحفاتين وهما يمارسان التزاوج أثناء رحلة استكشاف الحياة البحرية في جزر الديمانيات. 

وتُعد جزر الديمانيات من بين إحدى المحميات الطبيعية في عُمان، التي أُعلن عنها كمحمية طبيعية في عام 1996، وهي عبارة عن أرخبيل تبلغ مساحته 100 هكتار، ويضم 9 جزر، حسبما ذكرته وكالة الأنباء العُمانية. 

وتتميز الجزر بطبيعتها وجمال مناظرها الخلابة، حيث تتنوع مقوماتها بين صخور جيرية وأنواع نادرة من الشعاب المرجانية، كما تضم منحدرات صخرية في اتجاه البحر.

وذكر موقع وزارة الإعلام العُماني أن جزر الديمانيات تُعد من أجمل أماكن الغوص في بحر عُمان، وذلك نظراً لمياهها الصافية فيروزية اللون، التي تُعد مثالية للغوص.

وعادة ما يتوجه الخنجاري إلى جزر الديمانيات للاستمتاع بالأجواء الطبيعية التي توفرها باعتبارها منطقة محمية، إذ قال إن هذه المحمية الطبيعية تُعد موطنا للعديد من الأنواع البحرية، بما في ذلك السلاحف البحرية، والدلافين، والشعاب المرجانية النابضة بالحياة.

ويتذكر أنه بعد إنزال الغواصين في جزيرة حيوت، وهي إحدى الجزر التابعة لجزر الديمانيات، ترأى له المشهد على مسافة قريبة.

وأوضح الغواص العُماني: "اقتربنا بالقارب، ولدهشتنا رأينا سلحفاتين تقومان بالتزاوج. لذلك بدأنا توثيق المشهد الذي نادرا ما نصادفه بجميع أنحاء الجزر".

وقد حظي مقطع الفيديو، الذي يصفه الخنجاري بأنه يجسد "رقصة الطبيعة"، بتداول واسع النطاق بين رواد موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام".

View this post on Instagram

A post shared by Nasser Al-Khanjary (@nkhanjary)

وأِشار الغواص العًماني إلى أن متابعيه عبّروا عن مدى إعجابهم بمشهد التزاوج بين السلحفاتين البحريتين، الذي ذكّر بعضهم بالوضعية الأيقونية لمشهد العناق في فيلم "تيتانيك" بين الشخصيتين "جاك" و"روز" التي جمعت قصة حب بينهما.

وقال الخنجاري: "آمل أن نرى المزيد من حالات التزاوج هذه مع استمرار الجهود للحفاظ على هذه الكائنات الجميلة وزيادة أعدادها وتثقيف الجميع عنها".

سلطنة عُماننشر الاثنين، 01 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • قانون في السويد يمنح الأجداد إجازة لرعاية الأحفاد
  • إنقاذ مواطن سقط من جبل بالرستاق
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • السويد تمنح الأجداد إجازة مدفوعة الأجر لرعاية أحفادهم
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • صيانة أفلاج شمال الشرقية بتكلفة ١.٦ مليون ريال
  • رُستاقنا تحتاج إلى بنية أساسية كُبرى
  • غواص يرصد صدفة مشهد تزاوج بين سلحفاتين بحريتين بجزر الديمانيات في سلطنة عُمان
  • الأماكن والمواعيد.. موجة حارة وأتربة مثارة على أجزاء من الرياض
  • تأكيد الحاجة لإيجاد آلية فعالة تربط بين نسب الزواج والطلاق