لجريدة عمان:
2024-07-29@11:55:51 GMT

التربية تؤهل 15 متدربا في تقنية روبوت VEX

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

ركز البرنامج التدريبي "VEX" الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي واستمر على مدى خمسة أيام بمشاركة 15 متدربا من أقسام الابتكار والأولمبياد العلمي بالمحافظات التعليمية واختتمت أعماله اليوم، على تعريف المشاركين في تصميم وبرمجة روبوت VEX المبتكرة، مع التركيز على الاستعراض العميق لمسابقة VEX العالمية المدرجة بموسوعة جينيس للأرقام القياسية والذي سيعزز مشاركات سلطنة عمان على المستوى العالمي.

وأشار خالد العوفي، أخصائي ابتكار علمي أول: إن اكتساب مهارات الابتكار يسهم في تطوير القدرة على حل المشكلات وتوليد أفكار جديدة، بينما تعزز مهارات الروبوتات التفاعل مع التكنولوجيا المتقدمة في العصر الحالي بما يعزز هذا التنوع المهاري التقدم التكنولوجي ويجعل الأفراد أكثر تأهيلًا لسوق العمل الحديث.

وأوضح العوفي: يمكن للمبتكر المحلي الاستفادة من عدة ممكنات للتقدم والإسهام في قطاع الروبوت، منها اكتساب مهارات تصميم وبرمجة الروبوتات من خلال التعليم المتخصص يسهم في تمكين المبتكرين المحليين. والتعاون مع الجهات المحلية والحصول على دعم حكومي يمكن أن يسهم في تطوير وتمويل مشروعات الروبوت، والاعتماد على التكنولوجيا المفتوحة يمكن أن يساعد في تخفيض التكاليف وتسريع عمليات التطوير، بالإضافة إلى توجيه الابتكار نحو حلول للتحديات المحلية يجذب اهتمام السوق المحلي ويعزز استدامة المشروع. والتفرغ لتطوير روبوتات تلبي احتياجات فريدة في السوق يمكن أن يضيف قيمة مميزة.

قالت شريفة بنت سالم الذهب، أخصائي ابتكار علمي ثان: إن البرنامج يساعد الأفراد والمنظمات على توليد أفكار وحلول جديدة للمشكلات، فالابتكار ضروري للتقدم والنمو في جميع جوانب الحياة، من التكنولوجيا والأعمال إلى التعليم والفنون، كما يساعد الأفراد على التفكير خارج الصندوق والمجازفة، والتوصل إلى أفكار جديدة ومبتكرة، و يشجع الناس على تحدي الوضع الراهن والبحث عن طرق جديدة للقيام بالأشياء وينمي ويقوي الاقتصاد العماني بإعطائه الحلول للمشكلات التنموية و الصناعية. مضيفة أن القطاع الحكومي يقدم مجموعة من البرامج لريادة الأعمال للحصول على خدمات تمويلية وتعمل على التنسيق مع شركائها لإسناد الخدمات والمشتريات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر يوسف المعمري، أخصائي ابتكار وأولمبياد بتعليمية شمال الباطنة: إن البرنامج يسعى إلى تعزيز مهارات الطلبة في مجال البرمجة وطريقة تفكيرهم لحل التحديات في مجالات البرمجة والهندسة والرياضيات والعلوم وكذلك توخي الدقة في خطوات التفكير والبحث العلمي للوصول لنتائج ناجحة، مشيرا إلى أن مهارات الابتكار تسهم في تطوير القدرة على التفكير الإبداعي والتجديد، مما يمكن الأفراد والمجتمعات من إيجاد حلول جديدة للتحديات والمشكلات المعقدة،

وبين المعمري: أن بإمكان المبتكر الاستفادة من الثقافة والتراث المحلي لتطوير منتجات وخدمات فريدة تعكس الهوية المحلية وتلبي احتياجات السوق المحلية، كما يمكنه الاستفادة من الشبكات المحلية بالتعاون مع الشركات المحلية والمؤسسات الحكومية والمجتمع المحلي لتطوير وتسويق منتجاته وخدماته. أما الدعم المحلي من خلال تمويل وتدريب موارد أخرى لتطوير وتنفيذ أفكاره المبتكرة كما يمكن للمبتكر الاستفادة من الممكنات المحلية للحفاظ على البيئة وتطوير حلول مبتكرة للتحديات البيئية المحلية، مما يسهم في تحسين جودة الحياة والتنمية المستدامة في المنطقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاستفادة من یسهم فی

إقرأ أيضاً:

السعودية تقترب من صنع مقاتلة متقدمة

 وأبلغ رئيس "ليوناردو"، روبيرتو سينغولاني، صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أنه "شخصيا منفتح جدا على الفكرة خصوصا إذا كانت هناك إعادة تحديد للموارد، إلى أن تكمل حكومة العمال الجديدة في بريطانيا مراجعة إنفاقها الدفاعي".

وأضاف أن "انضمام شريك رابع إلى مشروع صنع المقاتلة المتطورة سيكون مريحا جدا، وفي هذه الحال ستكون المملكة العربية السعودية الشريك الرابع".

وجاءت تصريحات سينغولاني وسط أنباء عن "احتمال قيام حزب العمال البريطاني بخفض تعهدات البلاد حيال مشروع البرنامج العالمي للحرب الجوية، الذي تشارك فيه إيطاليا واليابان".

وقال سينغولاني إن "بمستطاع السعودية إضافة طاقة صناعية، وموارد لعمالة جديدة، إذا تم ضمها إلى المشروع".

ونسبت "فايننشال تايمز" إلى محللين صناعيين قولهم إن "الرياض يمكن أن تضمن لنفسها شراكة في هذا المشروع حتى لو لم تخفض بريطانيا تعهداتها للمشروع".

وأضافت أن "من شأن ضم السعودية إلى هذه الشراكة أن يمهد الطريق إلى طلبية سعودية جديدة من مقاتلات "تايفون" البريطانية، خصوصا أن السعودية تجري أصلا محادثات مع بريطانيا في شأن شراء 48 مقاتلة من طراز "تايفون"".

وأكد رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر، أمس الأول "أهمية المشروع"، لكنه قال إن "حكومته لم تستكمل المراجعة التي تقوم بها لهذا الشأن".

يذكر أن بريطانيا واليابان وإيطاليا وقعت معاهدة دولية العام الماضي لإنشاء برنامج القتال الجوي العالمي (GCAP)، لدمج جهودهم المنفصلة في مجال مقاتلات الجيل التالي وتهدف إلى دخول طائرة جديدة الخدمة بحلول عام 2035.

وقال وزير الدفاع الإيطالي في يناير، إن البرنامج يمكن فتحه أمام الآخرين في مرحلة لاحقة، مع وجود منافسين محتملين مثل السعودية للانضمام إلى المشروع

مقالات مشابهة

  • أستاذ تقوم تربوي يقدم حلا لأزمة الكثافة الطلابية في المدارس
  • نائب محافظ المنيا يفتتح المعرض المحلي للمسابقة الوطنية لشباب المبتكرين
  • أمانة الرياض: روبوت وتقنيات ذكية لفحص وصيانة شبكات تصريف السيول والبنية التحتية
  • «صدق أولا تصدق».. اختراع تقنية جديدة تتحكم بعقل الإنسان عن بعد
  • جامعة السلطان قابوس تطور خوارزميات الذكاء الاصطناعي
  • «حكومة حماد» تبحث ملف اللاجئين غير الشرعيين في البلديات
  • السعودية تقترب من صنع مقاتلة متقدمة
  • إدارة الابتكار وريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية.. مؤتمر دولي تنظمه تربية الإسكندرية
  • جامعة الإسكندرية تنظم مؤتمر دولي بعنوان "إدارة الابتكار وريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية"
  • مدير تعليم الإسكندرية يُشارك في المؤتمر الدولي إدارة الابتكار وريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية