لجريدة عمان:
2024-10-02@03:24:16 GMT

لطائف قرآنية محاضرة بجامع الرستاق

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

ألقى فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام بسلطنة عُمان محاضرة بجامع السلطان قابوس بالرستاق بعنوان "لطائف قرآنية" نظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم وبحضور جمع غفير من الأهالي.

تطرق فصيلة الشيخ الدكتور خلال محاضرته إلى معنى الآية في قول الله عز وجل في آخر سورة التوبة: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ) وبيّن معنى الآية الكريمة وعِظَم معانيها الجليلة وما فيها من بيان عناية الله سبحانة وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم.

كما فسّر فضيلة الشيخ الدكتور معنى قوله تعالى "عزيز عليه " وكذلك أوضح معنى قوله تعالى "ما عنتم " وكذلك كلمة قوله تعالى "حريص عليكم " وبيّن معناها وكذلك أوضح معنى قوله تعالى "رؤوف رحيم " وبيّن معناها.

كما بين فضيلته معنى بقية الآية القرانية وتفاعل معها الحضور، كما اشتملت المحاضرة على تساؤلات من قبل فضيلة الشيخ الدكتور للحضور مع كل آية كريمة مبينا في ختام محاضرته بقوله: إذا أردنا أن نرتفع وأن نسمو بأنفسنا فعلينا بالقرآن الكريم، والتمسك بكتاب الله عز وجل والسير على هدي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لنكون من الفائزين في الدنيا والآخرة.

تأتي هذه المحاضرة في إطار سلسلة المحاضرات والبرامج والجلسات الحوارية واللقاءات الثقافية التي ينظمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في مختلف ولايات ومحافظات سلطنة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشیخ الدکتور قوله تعالى

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حكم القتل تعزيزًا في باكستاني هرب الهيروين إلى المملكة

الدمام

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم، بيانًا بشأن تنفيذ حُكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية، فيما يلي نصه:
قال الله تعالى: “ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها”، وقال تعالى: “ولا تبغِ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين”، وقال تعالى: “والله لا يحب الفساد”، وقال تعالى: “إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم”.
أقدم/ نديم شاه زاد عبدالرحمن – باكستاني الجنسية -، على تهريب مادة الهيروين المخدر إلى المملكة، وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيرًا، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا.
وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بالجاني / نديم شاه زاد عبد الرحمن – باكستاني الجنسية – يوم الأحد 26 / 3 / 1446هـ، الموافق 29 / 9 / 2024م بالمنطقة الشرقية.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظامًا بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • عن ترسانة حزب الله العسكرية.. هذا ما كشفه مصدر أوروبي
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • أيُ العلماءِ نتبع؟
  • مسئول إسرائيلي: أكدنا لواشنطن شن عمليات برية محدودة في لبنان على طول الحدود
  • هل تسائلت يومًا كيف يقبض ملك الموت أرواح مختلفه في وقت واحد؟
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد
  • تنفيذ حكم القتل تعزيزًا في باكستاني هرب الهيروين إلى المملكة
  • معنى مع سبق الإصرار والترصد فى القانون وعقوبتها فى جناية القتل