أخبارنا:
2024-07-03@17:54:03 GMT

الإعلان عن تأسيس نقابة تعليمية جديدة في المغرب

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

الإعلان عن تأسيس نقابة تعليمية جديدة في المغرب

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أعلنت اللجنة التحضيرية لمشروع تنظيم نقابي جديد في قطاع التربية الوطنية، أطلق عليه اسم "نقابة التعليم بالمغرب" (S. E. M) ، -أعلنت- الشروع في التواصل مع اللجن التحضيرية الإقليمية في ربوع الوطن لإعداد المؤتمر الوطني التأسيسي للنقابة التعليم بالمغرب، وتحديد مؤتمرين عن كل مديرية إقليمية قبل تاريخ المؤتمر .

 

وأوضح بيان للجنة التحضيرية أن مبادئ مشروع التنظيم الجديد، تتلخص في "خلق إطار نقابي يتميز بالمصداقية، يشع الثقة ويدافع عن كرامة ونساء التعليم وبمنهجية  احترافية معززة بروح نضالية حقيقية، وكذا تأسيس إطار نقابي يستوعب القواعد العريضة التي لم تفلح  إطاراتها في صون حقوقها ومكتسباتها وتطلعاتها، وكذا بناء إطار نقابي قوي وصلب يستفيد من تجارب الإطارات المتراجعة، يركز على تمنيع نفسه بمبادئ الديمقراطية والجماهيرية والشفافية والمحاسبة، فضلا عن خلق  قوة موحدة وإرادة قادرة على التعامل مع تحديات المرحلة والمستقبل في قطاع التعليم". 

وأرجعت اللجنة التحضيرية دواعي تشكيل هذا المكون النقابي الجديد، إلى ما وصفته ب"الواقع المأزوم لقطاع التعليم بالمغرب، المتسم باستنفاذ الإطارات النقابية التعليمية التقليدية لأدوارها وفعاليتها"، و"نظرا لخيبة أمل نساء ورجال التعليم في الحوار القطاعي المغشوش، ولعدم تمكن النقابات من تدبير هذا الحوار  بحلحلة  الملفات الحارقة للأسرة التعليمية (النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم بالمغرب، ملف التعاقد، ملف التقاعد، الملفات الفئوية، تحسين الأوضاع الإجتماعية والمادية لموظفي  قطاع التعليم.... )، وبتحقيق الكرامة المنشودة ".

كما عزت اللجنة التحضيرية، إطلاق النقابة الجديدة إلى ما اعتبرته "تلكئ الجهات الحكومية وتماطلها في الاستجابة لمطالب نساء ورجال التعليم، رغم امتداد الإضراب (أكتوبر، نونبر، دجنبر 2023...) لأزيد من شهرين ونصف  دون  الوصول إلى حلول ترضي نساء ورجال التعليم الذين انخرطوا في التنسيقيات كبديل موضوعي وواقعي  طرح نفسه بجدارة واستحقاق بعد مهازل الحوار القطاعي ومنزلقات القانون الأساسي الذي تمت ديباجة  بنوده في جو من السرية والتعتيم"، وفق تعبير البلاغ. 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التعلیم بالمغرب

إقرأ أيضاً:

موريتانيا.. الإعلان رسمياً عن فوز الغزواني بولاية رئاسية ثانية

أعلنت اللجنة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات في موريتانيا، فوز الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لولاية ثانية، بعد حصوله على 56,12% من الأصوات، وفق ما أعلنته اللجنة في مؤتمر صحافي عقد الإثنين.

وجاء خصم الغزواني الرئيسي الناشط بيرام الداه عبيدي في المركز الثاني مع 22,10% من الأصوات، في الانتخابات التي جرت السبت. وحل حمادي ولد سيدي المختار، مرشح حزب "تواصل" الإسلامي؛ القوة المعارضة الرئيسة في الجمعية الوطنية، في المركز الثالث مع 12,78% من الأصوات.

وخاض الغزواني الاستحقاق الرئاسي أمام 6 مرشحين تعهدوا بإحداث أول تغيير ديمقراطي حقيقي في هذا البلد الصحراوي الشاسع البالغ عدد سكانه حوالى 4.9 ملايين نسمة، وشهد الكثير من الانقلابات بين عامي 1978 و2008، قبل أن يُسجل في 2019 أول مرحلة انتقالية بين رئيسين منتخبين منذ نيله الاستقلال عن فرنسا.

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية: "بذلنا كل ما في وسعنا لتهيئة الظروف لإجراء انتخابات جيدة، وحققنا نجاحا نسبيا". 

وكان المرشح عبيدي أعلن الأحد، أنه لن يعترف بالنتائج الصادرة عن "اللجنة الوطنية المستقلّة للانتخابات التابعة للغزواني"، والتي يتهمها بأنّها أداة للسلطة. 

فيما أفاد شهود عيان، لوكالة أنباء العالم العربي (AWP)، أن عشرات الأشخاص خرجوا إلى شوارع العاصمة الموريتانية نواكشوط، تلبية لدعوة عبيدي الذي نادى بعصيان مدني سلمي احتجاجاً على ما وصفه "بتزوير الانتخابات".

وأدلى الرئيس الغزواني بتصريحات مؤخرا أكد فيها أنه بصدد إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية، إلى جانب مكافحة الفقر ودعم الشباب. مقدماً نفسه أنه الضامن لاستقرار هذا البلد الذي لم يشهد أيّ هجمات منذ عام 2011.


مقالات مشابهة

  • محافظ سقطرى السابق: الإختطافات لا يمكن أن تثني الناس عن التعبير عن آرائهم والمطالبة بحقوقهم
  • وزير التشغيل: عمالة الأطفال في تراجع بالمغرب... وأغلبهم يدرسون ويشتغلون
  • بيع 82 ألف سيارة جديدة في المغرب مع مضي نصف هذا العام
  • الحكومة: تأسيس أربعة نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر- تفاصيل
  • قوات الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني
  • موريتانيا.. الإعلان رسمياً عن فوز الغزواني بولاية رئاسية ثانية
  • اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني تحمل الثقلي مسؤولية سلامة رئيس اللجنة علي عامر سعد
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني الشيخ علي عامر سعد
  • محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو