طرحت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، تنظيمات الإسناد لمقدمي خدمات الاتصالات والحوسبة السحابية، والتي تتضمن 8 اشتراطات ومتطلبات لمقدم الخدمة، إذ لا يتم الإسناد إلا بموجب عقد.

وتهدف التنظيمات إلى تعزيز المنافسة العادلة وحماية حقوق المستخدمين، وضمان جودة الخدمات المقدمة.

أخبار متعلقة "فلكية جدة": شهب الدبيات تشهد ذروتها بسماء السعودية غدًا"تراحم" توفر كسوة الشتاء لـ 270 أسرة في الشماليةخدمات الاتصالات والحوسبة السحابية

واشترطت الهيئة في مقدم الخدمة، أن يتوفر في العقد الحد الأدنى من الأحكام الواجب توافرها في عقد الإسناد، والتحقق من توافر الصلاحيات والمتطلبات والتصاريح والموافقات النظامية لدى الطرف الآخر قبل إسناد المهام إليه.

وأوضحت أن هذه الصلاحيات تتمثل في التحقق من السجل التجاري، والتراخيص، والشهادات، والموافقات، وغيرها، وضمان احتوائه على أنشطة الاتصالات إذا كانت الأعمال محل الإسناد خدمات اتصالات أو تتعلق بها مثل: نشاط البنية التحتية للاتصالات فيما يخص أعمال تركيب وصيانة الشبكات.

وتلزم الهيئة بالتحقق من الكفاءة والأهلية والملاءة المالية والقدرة الفنية للطرف الآخر قبل التعاقد معه، وحفظ وأرشفة العقد عند إبرامه والاحتفاظ به بعد انتهائه لمدة لا تقل عن «12» اثني عشر شهرا ميلاديا.

وأوجبت الهيئة على مقدم الخدمة المتابعة الدورية للأعمال المسندة للطرف الآخر، والتحقق من التزامه بأحكام العقد وبهذه التنظيمات لمدة لا تقل عن «3» ثلاثة أشهر على الأقل.

خدمات الحوسبة السحابية

ومنعت الهئية إسناد أي من المهام الجوهرية إلا بعد الحصول على عدم ممانعة الهيئة المسبقة على الإسناد، وإذا انقضى «15» خمسة عشر يوم عمل من تاريخ إبلاغ الهيئة دون صدور قرار منها فإن ذلك يعدّ قرارًا ضمنيًا بالموافقة على الاستثناء من أحكام هذا الفقرة.

وحددت الهيئة المهام الجوهرية والتي يكون لها تأثير على المصلحة العامة، أو ينتج عنها تأثير محتمل على المستخدم أو بياناته أو مصالحه، أو تؤثر على إلتزامات مقدم الخدمة أو أدائه أو سمعته أو أرباحه.

وتتضمن أيضًا أن تحد تلك المهام من المنافسة أو تمنعها أو تقلل من فعاليتها في قطاع الاتصالات، إذا كانت تلك المهام ذات أثر مباشر أو غير مباشر على مستوى خدمات الاتصالات أو خدمات الحوسبة السحابية أو الخدمات ذات العلاقة. ​

المهام الجوهرية تتضمن 12 خدمة

وأوضحت الهيئة أن المهام الجوهرية تتضمن، 12 خدمة تتمثل في تأسيس وبيع بطاقات الاتصال، وتسويق خدمات الاتصالات عبر موزعين أو مندوبين أو وكلاء أو منصات رقمية، وخدمات استقطاب الموظفين - باستثناء وظائف الإدارة العليا، وخدمات التوظيف بالإعارة «Secondment»، والخدمات الاستشارية، وخدمات الحراسة والأمن.

وتشمل المهام أيضًا، أعمال البرمجة باستثناء المتعلقة بتطوير وتشغيل الأنظمة الحساسة، وترتيبات تتضمن بيانات مالية «مثل إسناد مهام محاسبية»، وترتيبات الأرشفة للوثائق والمحفوظات - ما عدا الوثائق المصنفة وفق تصنيف مكتب البيانات الوطني كوثائق سرية، وإصلاح وصيانة المحركات والأنظمة وأجهزة تخزين المعلومات الثابتة والمحمولة، وتركيب وتمديد شبكات التلفزيون وأجهزة استقبال الأقمار الصناعية، ومعدات الاتصالات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية اتصالات خدمات الاتصالات

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الإعلام يؤكد التزام العراق بسد الفجوة الرقمية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس هيئة الإعلام والاتصالات العراقية علي المؤيد، الأحد، التزام العراق بسد الفجوة الرقمية في البلاد.

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس هيئة الإعلام والاتصالات العراقية علي المؤيد، أكد خلال كلمته في منتدى الحكومات وسياسات الاتصالات والحلول الفنية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بالتزام العراق بسد الفجوة الرقمية في البلاد"

وأوضح المؤيد خلال كلمته بحسب البيان، "جهود الهيئة في سد الفجوة الرقمية في العراق"، مشيراً إلى أنه "تم خلال العامين الماضيين إطلاق مشاريع استراتيجية تجاوزت تكلفتها 30 مليون دولار لتعزيز البنية التحتية الرقمية في المناطق النائية والمهمشة".

ولفت إلى أن "هذه المشاريع شملت توفير خدمات الإنترنت للمدارس، وإيصال خدمات الاتصالات للمناطق المحرومة، وإنشاء مراكز مجتمعية رقمية، وتطوير برامج تدريبية للمواطنين".

وأوضح أن "جهود الهيئة لم تقتصر على الجانب التقني، بل شملت أيضاً تطوير المحتوى الرقمي المحلي وتعزيز الوعي بأهمية التكنولوجيا"، مشيراً إلى أن "هذه الجهود أثمرت عن نتائج إيجابية، منها زيادة نسبة مستخدمي الإنترنت وتحسين جودة الخدمات الرقمية".

وشدد رئيس هيئة الإعلام والاتصالات على "التزام العراق بمواصلة العمل على بناء مجتمع رقمي متكامل، بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، لتحقيق رؤية مستقبل رقمي يضمن تكافؤ الفرص للجميع ويعزز التنمية".

يذكر أن منتدى الحكومات وسياسات الاتصالات والحلول الفنية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى، انعقد ضمن فعاليات مؤتمر الموبايل العالمي MWC Shanghai 2024 وشهد مشاركة نخبة من الخبراء من الجهات التنظيمية وشركات الاتصالات وشركاء القطاع في دول المنطقة، وناقشوا مستقبل سياسات الاتصالات في المنطقة، وأفضل الممارسات العالمية، وحماية خصوصية المستخدم.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم.
  • الهيئة الملكية تعلن عن طرح عقدين للخدمات الاستشارية
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى العالم
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم
  • بدء الوقف التدريجي لخدمات "الجيل الثالث" في السلطنة
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد الخدمة بمركز الحي الـ١٥ الجديد بالعاشر من رمضان
  • رئيس هيئة الإعلام يؤكد التزام العراق بسد الفجوة الرقمية
  • مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع عمليات "نوكيا" بمصر وتعزيز صادرات خدمات الاتصالات
  • انتبه إذا كان هاتفك يستخدم خدمات الجيل الثالث؛ فهذه الخدمات ستتوقف قريبًا
  • “الهيئة الملكية بينبع” تحقق جائزة المركز الأول كأفضل “مركز خدمات طوارئ وخدمات عامة” بمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا