أعضاء قافلة الأزهر والأوقاف الدعوية: نداءات القرآن تتضمن توجيهات سامية وإرشادات عظيمة
تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT
انطلقت قافلتان دعويتان مشتركتان بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف إلى محافظتي (الجيزة - بورسعيد)، اليوم الجمعة 22/ 12/ 2023م، وتضم القافلة (عشرة علماء): خمسة من علماء الأزهر الشريف، وخمسة من علماء وزارة الأوقاف، ليتحدثوا جميعًا بصوت واحد حول موضوع: "نداءات القرآن الكريم للمؤمنين".
أوقاف الفيوم تنظم 17 قافلة دعوية بالإدارات الفرعية رئيس القطاع الديني وأمين مجلس الشئون الإسلامية على رأس قافلة دعوية للرحابوفيها أكد العلماء على أن المتأمل في القرآن الكريم يجده حافلًا بنداءات الله (عز وجل) لعباده المؤمنين، وهي نداءات تتضمن توجيهات سامية وإرشادات عظيمة، تحمل الخير للدنيا كلها، يقول سيدنا عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه): "إذا سمعت الله تعالى يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} فأرعها سمعك؛ فإما خير تُؤمَر به، وإما شر تُنهَى عنه".
أوضح العلماء، من نداءات القرآن الكريم للمؤمنين ما جاء في إرشادهم إلى تقوى الله (عز وجل) حق تقاته، بأن يمتثلوا أمره ويجتنبوا نهيه، حيث يقول سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}، يقول ابن مسعود (رضي الله عنه): (حق تقاته: أن يُطاع سبحانه فلا يُعصى، وأن يُشكر فلا يُكفر، وأن يُذكر فلا يُنسى)، ويقول سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا}، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (اتَّقِ اللهِ حَيْثُمَا كُنْتَ).
وذلك على النحو التالي:
أولاً : مديرية أوقاف الجيزة (الواحات البحرية)
1. د/ صبري حلمي محمد الغياتي مدير الدعوة الفردوس – الباويطي
2. الشيخ/ أحمد عبد الرحمن عتريس محمد واعظ مجمع البحوث الإسلامية الأنصاري – الباويطي
3. الشيخ/ هاني أحمد علي إمام وخطيب الرحمن – الباويطي
4. الشيخ/ عادل خميس محمد خميس واعظ مجمع البحوث الإسلامية الفتح – الباويطي
5. الشيخ/ حجازي لطفي سنوسي إمام وخطيب الإخلاص – الباويطي
6. الشيخ/ عمرو سيد حمادة عبد القوي واعظ مجمع البحوث الإسلامية النور – القصر
7. الشيخ/ أكرم سلومة محمود إمام وخطيب السلام – القصر
8. الشيخ/ همام صدقي عبد المنعم حمودة واعظ مجمع البحوث الإسلامية التقوى – الحارة
9. الشيخ/ علي حمدي حسن إمام وخطيب الرحمن – الحارة
10. الشيخ/ أحمد عبد الكريم أحمد حسن واعظ مجمع البحوث الإسلامية أبو بكر الصديق – منديشة
ثانياً : مديرية أوقاف بورسعيد (الضواحي والمناخ)
1. الشيخ/ جمال فتحي السيد عواد مدير المديرية صالح سليم – الضواحي والمناخ
2. الشيخ/ عبد الرحمن محمد محمود الصياد مجمع البحوث الإسلامية الرحمن الرحيم – الضواحي والمناخ
3. الشيخ/ أحمد محمد محمود أبو العلا إمام وخطيب العظيم التوحيد – الضواحي والمناخ
4. الشيخ/ محمد إبراهيم لطفي السيد مجمع البحوث الإسلامية التوحيد – الضواحي والمناخ
5. الشيخ/ عبد الصمد فهمي محمد أبو العينين إمام وخطيب الكريم التوحيد – الضواحي والمناخ
6. الشيخ/ أحمد عبد الله محمد محمود مجمع البحوث الإسلامية نور الإيمان – الضواحي والمناخ
7. الشيخ/ عبد الوهاب مصباح عبد الوهاب إمام وخطيب الغفور الرحيم – الضواحي والمناخ
8. الشيخ/ عبد الله أسامة عبد الحفيظ عبد اللطيف مجمع البحوث الإسلامية الحسني – الضواحي والمناخ
9. الشيخ/ محمد شلبي محمد شتيوي إمام وخطيب مريم التوحيد – الضواحي والمناخ
10. الشيخ/ محمد محمود جابر بركات مجمع البحوث الإسلامية القدوس التوحيد – الضواحي والمناخ
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الأزهر الاوقاف علماء الازهر علماء وزارة الأوقاف القرآن الكريم القوافل الدعوية الأزهر والأوقاف نداءات القرآن القرآن الکریم إمام وخطیب محمد محمود
إقرأ أيضاً:
رئيس جامعة الأزهر يشرح المعنى البلاغي في قوله تعالى: «يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً»
أكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن القرآن الكريم استخدم التشبيه بطريقة بليغة للتعبير عن حالة الكافرين وأعمالهم في الحياة الدنيا، وذلك في سورة النور وسورة إبراهيم، وصف الله أعمال الكافرين بأنها كسراب بقيعة، يحسبه الظمآن ماء، وهذا التشبيه يعكس معاني عميقة ومهم.
وأوضح رئيس جامعة الأزهر، في تصريح، أن كلمة "الظمآن" في الآية تحمل دلالة كبيرة، إذ قال: "لماذا قال القرآن 'الظمآن' وليس 'الرائي'؟ لو قال 'الرائي' كان المعنى سيختلف، لأن 'الرائي' مجرد مشاهد من بعيد، أما 'الظمآن' فهو الشخص الذي يشعر بالعطش والجوع، ويسعى بكل قوته للبحث عن الماء، فاختيار 'الظمآن' في الآية يعكس الفزع الحقيقي والضياع الذي يعيشه الشخص في تلك اللحظة.
حكم التوسل بالنبي في الدعاء وهل بدعة محرمة؟ دار الإفتاء تجيبحكم الصيام تطوعًا في رجب وشعبان دون غيرهما.. دار الإفتاء ترد
وأضاف أن استخدام القرآن لكلمة "الظمآن" في المفرد، مع أن الصورة التي يتحدث عنها تتعلق بالجمع (الكافرين)، له دلالة على الوحدة والوحشة التي يشعر بها الشخص في محنته، حيث لا أحد يسانده ولا يرافقه في رحلته، وإذا كان المراد في الآية هو الجمع، فكان من المتوقع أن يستخدم القرآن كلمة 'الظمآن' في الجمع، ولكن المفرد في هذا السياق يعكس حالة الفرد المتوحد، وهو تائه في هذه الدنيا، تمامًا كما سيكون في الآخرة.
وأكد أن هذه السورة القرآنية تذكرنا بأن الإنسان في الآخرة سيقف بمفرده أمام حساب الله، وإن كل فرد سيقف أمام الله في يوم القيامة، ولا يمكن أن يتوكل على الجماعة أو المجتمع، لا يمكن لأحد أن يساندك في تلك اللحظة سوى عملك الشخصي.