فازت أرملة العاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود بمعركة قانونية بشأن ملكية قصر بملايين الدولارات في لندن يقع في شارع يعرف باسم "صف المليارديرات"، وفقا لوكالة "بلومبرغ".

وقالت الوكالة إن قاض بريطاني رفض دعوى رفعتها مؤسسة "أستوريون" ومقرها ليختنشتاين، والتي أنشأها الملك الراحل في عام 1974، لإدارة الأصول المملوكة له بما في ذلك قصر "كينستيد هول" وهو منزل كبير يقع في شارع "بيشوب" بشمال لندن، ويعد من أغلى الشوارع في العاصمة البريطانية.

وتسلط الدعوى الضوء، حسب الوكالة، على نزاع على الميراث داخل أفراد من العائلة المالكة السعودية، التي عادة ما تلتزم الصمت بشأن ثروات أفرادها وتبقي الخلافات من هذا النوع بعيدة عن الأضواء.

ووفقا للوكالة فإن القصر محل النزاع هو جزء خلاف أوسع يشمل عقارات أخرى في فرنسا وألمانيا وإسبانيا، والتي تم نقل ملكيتها جميعا بعد وفاة الملك فهد في عام 2005.

وقال محامو الجوهرة بنت إبراهيم آل إبراهيم أرملة الملك فهد إن عملية نقل ملكية القصر جرت بشكل قانوني تنفيذا لتعليمات الملك الراحل بحسب ما جاء في الحكم.

واستشهد المحامون بمذكرة مكتوبة بخط اليد تقول "الملك باسمه لزوجته باسمها" في إشارة إلى أنه أهدى القصر لزوجته. 

وكانت مؤسسة "أستوريون" زعمت في وقت سابق أن الهدية لم تكن مرخصة، وأنها أعطتها حصة كبيرة بشكل غير عادل من أصول المؤسسة التي كان من المفترض تقسيمها بين جميع ورثة الملك.

ونقلت الوكالة عن محامي المؤسسة القول إن التوزيع المتساوي للحصص كان سيترك لزوجة الملك ما بين 10 إلى 12 في المئة من جميع أصول المؤسسة بموجب الشريعة الإسلامية، في حين أن قيمة المنزل أكبر من الحصة التي يحق لها الحصول عليها.

وذكر محامو الزوجة أن أحد أبناء الملك الراحل من زواج سابق هو من قاد جهود الدعوى القضائية عبر المؤسسة.

والجوهرة آل إبراهيم هي آخر زوجات الملك فهد الذي حكم من عام 1982 وحتى وفاته في عام 2005.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات

تطرقت صحف ومواقع عالمية إلى الضغوط التي تتعرض لها الحكومة الإسرائيلية من أجل التوصل إلى اتفاق مع المقاومة الفلسطينية، وإلى استمرار دول غربية وخاصة الولايات المتحدة وألمانيا في تزويد إسرائيل بالمعدات العسكرية التي تزيد من معاناة الفلسطينيين.

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن محللين أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تضغط الآن على الحكومة للتوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى، "بسبب التغيير في حسابات ساحة المعركة، إذ بدأت المؤسسة تدرك أن الإنجازات المحتملة لاستمرار القتال في غزة ضئيلة للغاية، وربما حتى سلبية".

ومن جهتها، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل تفاجأت برد فعل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مفاوضات صفقة الأسرى، مشيرة إلى أن المؤسسة الأمنية تفضل إبرام صفقة مع المقاومة الفلسطينية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لم يقبل رسميا فكرة حكومة عسكرية في غزة، لكن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يحاول بالفعل فرضها على الأرض".

من مظاهرة سابقة في إسرائيل طالبت نتنياهو بالرحيل وحملته مسؤولية السابع من أكتوبر/تشرين الأول (غيتي)

وفي صحيفة "جيروزاليم بوست"، قال الكاتب جاكوب ناجيل إن "إسرائيل تواجه قرارات حاسمة مع تصاعد الضغوط العسكرية، واحتمال التوصل إلى اتفاق مثير للجدل مع حماس". وذكر الكاتب أن التحديات الرئيسية تتمثل في "التحول الحكيم، من حرب شديدة القوة إلى حرب منخفضة الحدة في غزة، والترويج لصفقة الرهائن، وتحويل مركز الثقل نحو الشمال، وإلى إيران".

وفي موضوع آخر، كتب موقع "ميدل إيست مونيتور أن "الولايات المتحدة وألمانيا تقودان الغرب في تسليح إسرائيل في حربها على غزة. ويضيف الموقع أنه رغم الإدانة العالمية والدعوات لوقف مبيعات الأسلحة، فإن ألمانيا، إلى جانب الولايات المتحدة وإيطاليا والمملكة المتحدة، لا تزال المورد الرئيسي للمعدات العسكرية التي تزيد من حدة العنف والمعاناة في غزة".

ومضت هذه الدول قدما في الإمدادات العسكرية إلى إسرائيل على الرغم من الاحتمال الحقيقي لإدانتها بالمساعدة والتحريض على الإبادة الجماعية، كما يشير الموقع.

أما صحيفة "فايننشال تايمز" فركزت على نتيجة الانتخابات التشريعية البريطانية، وقالت إن حزب العمال الذي فاز كان قد خسر عددا من المقاعد بسبب موقفه من غزة، لصالح المرشحين المستقلين المؤيدين للفلسطينيين، في المناطق ذات الكثافة السكانية المسلمة.

مقالات مشابهة

  • ماتقيش ولدي: الحكم على بيدوفيل الجديدة سابقة قضائية
  • المجلس العلمي الأعلى في برقية مرفوعة إلى الملك: سنكون عند مستوى طموح وتطلعات جلالتكم و انتظارات المواطنين
  • بعد حلقة إبراهيم فايق.. تحرك برلماني عاجل بسبب وفاة الراحل أحمد رفعت
  • عادل العمدة: القوات الجوية تتبعت الإرهابيين بمعركة البرث واستهدفتهم نفس اليوم
  • بالتعاون مع «التدريب التقني».. «سلمان للإغاثة» ينفذ 8 برامج تطوعية بمخيم الزعتري
  • مقتل ضابطين إسرائيليين بمعركة في حي الشجاعية
  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • دعوى جديدة تعيد إسم “بي ديدي” إلى أروقة المحاكم.. وهذه التفاصيل
  • «كهرباء دبي» تفوز بجائزة «رشاقة الأعمال» العالمية
  • مكتوم بن محمد وأحمد بن محمد يعزيان في وفاة أرملة المرحوم عبدالواحد الرستماني