قرر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، استبدال مسئولين بارزين في فصيل "آبي" بالحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم الذي طالته فضيحة جمع تمويلات سياسية. 
  وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم /الجمعة/ - أنه تم استبدال كل من رئيس مجلس بحوث السياسات في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم كوئيتشي هاغيئودا ورئيس لجنة شئون البرلمان تسويوشي تاكاجي، وكلاهما عضوان بارزان في فصيل "آبي" الذي كان يترأسه سابقا رئيس الوزراء الياباني الراحل شينزو آبي.

وأشارت الشبكة اليابانية إلى أنه تم استبدال هاغيئودا بوزير التعليم السابق توكاي كيسابورو، فيما جرى استبدال تاكاجي بوزير الدفاع السابق هامادا ياسوكازو.

تجدر الإشارة إلى أنه بحسب مصادر فإنه يُشتبه في أن فصيل "آبي" دفع عمولات إلى أعضائه الذين تجاوزوا حصصهم في بيع تذاكر فعاليات لجمع تمويلات سياسية.

ويُقال إن مكاتب معظم أعضاء الفصيل تلقوا مثل تلك العمولات ولكنهم لم يدرجوها في تقارير التمويلات السياسية؛ ما يعد انتهاكا للقانون.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كيشيدا اليابان

إقرأ أيضاً:

الهوبي يلتقي مسئولين عراقيين لبحث سبل تعزيز التعاون بمجال سلامة الغذاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، خلال زيارته الحالية لدولة العراق الشقيقة، عدة اجتماعات مع عدد من المسؤولين العراقيين لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال سلامة الغذاء.

واستهل الدكتور طارق الهوبي اللقاءات بعقد اجتماع مع الدكتور المهندس فياض محمد، عبد رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بجمهورية العراق الشقيقة، وشهد اللقاء اطلاع الأشقاء في الجهاز على التجربة المصرية في مجال سلامة الغذاء ونظم تقييم المخاطر وتحليلها وكذا آلية التتبع والاستدعاء والمنهجية التي تتبناها الهيئة في تشريع وإصدار اللوائح الفنية الملزمة.

كما تم خلال الاجتماع التباحث بشأن ضرورة تعزيز التعاون والتواصل فيما يتعلق بمعايير وأنظمة سلامة الغذاء وإجراءات تقييم المطابقة والاعتراف المتبادل بالأداء الرقابي للسلطات المختصة والتكافؤ للإلتزام بتطبيقها من قبل أجهزة التفتيش والرقابة على سلامة الغذاء في البلدين، ونظام إجراءات إصدار شهادة الصلاحية.

كما التقى الهوبي بالمهندس حيدر الشيوي، مدير عام الشركة العامة للمنتوجات الغذائية حيث بحث الجانبان أوجه التعاون في مجال تدريب كوادر الشركة على أساليب المراقبة والتتبع لسلاسل الإمداد والعمليات الإنتاجية.

ويأتي انعقاد هذه الاجتماعات تأكيدًا على حرص الهيئة على متابعة وتفعيل آليات التعاون مع الجهات المناظرة على المستوى الإقليمي في مختلف المجالات المتعلقة بسلامة الغذاء وفي إطار دورها وحرصها على تقديم كافة أوجه الدعم لمنتجي ومصدري الصناعات الغذائية والزراعية المصرية وتحقيق التنافسية اللازمة للنفاذ إلى الأسواق المختلفة بغذاء آمن مطابق للاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء ومتوافق مع متطلبات تلك الأسواق.

وشارك الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمراسم افتتاح معرض العراق الدولي للأغذية والمشروبات والمقام في مركز معارض بغداد خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 بمشاركة أكثر من 35 شركة مصرية. 

مقالات مشابهة

  • عمر مرموش الحاكم بأمره في الدوري الألماني
  • الهوبي يلتقي مسئولين عراقيين لبحث سبل تعزيز التعاون بمجال سلامة الغذاء
  • بلينكن: الولايات المتحدة تأمل في تعزيز علاقات "دائمة" مع رئيس الوزراء الياباني الجديد
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يتعهد بتعزيز الاقتصاد وتقوية الدفاع في إطار التحالف الياباني الأمريكي
  • فصيل مسلح: المقاومة العراقية تحتفظ بقدرات عسكرية لم تُستخدم بعد ضد إسرائيل
  • البرلمان الياباني ينتخب رئيس وزراء جديد
  • البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد
  • خطة نتنياهو للبقاء السياسي
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا يدعو إلى انتخابات مبكرة
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة