صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد شاهد صاروخ فضاء ياباني ينفجر لحظة إطلاقه، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي سجلت عملية إطلاق فاشلة في مارس آذار إثر عدم نجاح محاولتها الثانية لإطلاق صاروخ أيتش 3 ، وهو صاروخ من الجيل الحديث، .، والان مشاهدة التفاصيل.

شاهد: صاروخ فضاء ياباني ينفجر لحظة إطلاقه

سجلت عملية إطلاق فاشلة في مارس-آذار إثر عدم نجاح محاولتها الثانية لإطلاق صاروخ "أيتش 3"، وهو صاروخ من الجيل الحديث، تضاف إليها التجربة الفاشلة لإطلاق صاروخ "إبسيلون" الذي نفذ خمس مهام ناجحة منذ إطلاقه في 2013.

انفجر محرك صاروخي ياباني خلال مرحلة الاختبار في أحدث ضربة لوكالة الفضاء اليابانية. وأكد ناويا تاكيجامي الذي يشغل منصب مسؤول بوزارة العلوم والتكنولوجيا أن صاروخ "إبسيلون إس"، وهو نسخة محسنة من صاروخ "إبسيلون" الذي فشلت عملية إطلاقه في أكتوبر-تشرين الأول، انفجر "بعد حوالي 50 ثانية من تشغيله".

أظهرت لقطات التقطتها هيئة الإذاعة والتلفزيون الوطنية "إن.إتش.كيه" أن موقع الاختبار بمحافظة أكيتا الشمالية اشتعلت فيه النيران، وارتفع عمود ضخم من الدخان الرمادي في السماء. وقال تاكيجامي "لم نتلق حتى الآن أي تقارير عن وقوع إصابات" من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا"، التي تحقق في أسباب الانفجار.

سجلت عملية إطلاق فاشلة في مارس-آذار إثر عدم نجاح محاولتها الثانية لإطلاق صاروخ "أيتش 3"، وهو صاروخ من الجيل الحديث، تضاف إليها التجربة الفاشلة لإطلاق صاروخ "إبسيلون" الذي نفذ خمس مهام ناجحة منذ إطلاقه لأول مرة في العام 2013. وفي كلا الحادثين، اضطرت وكالة "جاكسا" لتنفيذ عمليات تدمير ذاتي للصواريخ.

يعتبر طراز "إبسيلون" أصغر من الطراز الياباني السابق الذي يعمل بالوقود السائل وأحدث من صاروخ الوقود الصلب "إم 5" الذي تم إيقاف العمل به في عام 2006 بسبب تكاليفه العالية.

وقالت وكالة "جاكسا" في مايو-أيار أن سبب فشل الإطلاق في أكتوبر-تشرين الأول هو وجود خلل في الأنابيب التي تنقل الوقود. وتخطط اليابان لإطلاق صاروخ "إبسيلون إس" العام المقبل.

يعد برنامج الفضاء الياباني واحدًا من أكبر برامج الفضاء في العالم، ففي أكتوبر-تشرين الأول، سافر كويتشي واكاتا وهو رائد بوكالة "جاكسا" إلى محطة الفضاء الدولية كجزء من مهمة "كرو-5".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"

قال رائدا فضاء وكالة "ناسا" العالقان في الفضاء حتى العام المقبل، إنهما لا يشعران بأن بوينغ خذلتهما، لكنهما اعترفا بمواجهة "أوقات صعبة".

وانتهت أول مهمة فضاء لشركة بوينغ في وقت سابق من الشهر الجاري بعودة الكبسولة "ستارلاينر" إلى الأرض دون ركاب وبقاء الرائدين باري بوتش ويلمور، وسونيتا ويليامز في الفضاء.
وقالت ناسا إن الرائدين سيعودان على متن مركبة فضاء لشركة "سبيس اكس"، في فبراير(شباط) لتمتد مهمتهما من ثمانية أيام،  كانت مقررة  إلى أكثر من 8أشهر.
وفي مؤتمر صحافي أمس الجمعة من محطة الفضاء الدولية، قال ويلمور: "كان هذا تطوراً كبيراً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لقد شاركنا منذ البداية من خلال كل عمليات التقييم لمركبتنا الفضائية، كاليبسو".

أوقات صعبة 

وتابع "كان الأمر صعباً في بعض الأحيان، كانت هناك بعض الأوقات الصعبة طوال الطريق". وقال:" أنت بالتأكيد، القائد وطيار مركبتك الفضائية، لا تريد أن تراها تنطلق دونك، ولكن انتهى الأمر بوجودنا هنا".
ورداً على سؤاله هل يشعر بأن بوينغ خذلته بعد عودة ستارلاينر إلى الأرض دون طاقمها ، قال ويلمور: "خذلتي؟ بالتأكيد لا".
من جانبها، قالت ويليامز خلال المؤتمر الصحافي، إن الاثنين يفتقدان عائلتيهما خلال إقامتهما الممتدة في المحطة وتابعت "أفتقد كلبي، أفتقد أصدقائي"، وقالت: " كما قال بوتش، هناك كثيرين على الأرض يرسلون لنا رسائل".


وأضافت "هذا يجعلك تشعر وكأنك في بيتك مع الجميع عندما نتمكن من إجراء تلك المحادثات مع الأصدقاء وأفراد العائلة".

LIVE: From the @Space_Station, astronauts Butch Wilmore and Suni Williams discuss their ongoing mission and answer questions from the media: https://t.co/ytifGf22Gn

— NASA (@NASA) September 13, 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل
  • الحوثي تنشر مشاهد من إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • الحوثي تنشر مشاهد من عملية إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • بالفيديو والصور.. شاهد لحظة إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة
  • عاجل: أول فيديو للصاروخ الباليستي ”فلسطين2” لحظة إطلاقه من اليمن نحو إسرائيل ”شاهد”
  • الكشف عن مكان إطلاق الصاروخ الحوثي نحو إسرائيل.. وفيديو يوثق لحظة إطلاقه
  • شاهد// ذعر المستوطنين الإسرائيليين في تل أبيب لحظة وصول “صاروخ فرط صوتي” من اليمن
  • شاهد.. رواد فضاء مدنيون يسيرون في الفضاء في مشهد تاريخي
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"