RT Arabic:
2024-07-04@10:09:06 GMT

روسيا تدعم مصر في تعزيز أمنها الغذائي

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

روسيا تدعم مصر في تعزيز أمنها الغذائي

كشفت الهيئة العامة للتموين والسلع ووزير التموين المصري علي المصيلحي، أن الاحتياطيات الاستراتيجية من القمح في مصر في مستوى مطمئن لمدة أربعة أشهر ونصف.

إقرأ المزيد أول رد رسمي في مصر حول استغناء القاهرة عن القمح الروسي

وأوضحت الهيئة والوزير وفقا لوكالة رويترز أن هذه الاحتياطات مدعومة بشراء 480 ألف طن مؤخرا من روسيا.

وفقا لموقع ورلد جراين، كشفت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي لمصر، أن المشتريات الأخيرة من روسيا، والتي تم تنفيذها في 19 ديسمبر، هي جزء من الجهود المستمرة التي تبذلها البلاد لضمان إمدادات مستقرة وكبيرة من القمح. 

تشتمل عملية الشراء على 180 ألف طن من المقرر شحنها في الفترة من 1 إلى 14 فبراير و300 ألف طن إضافية من المقرر شحنها في الفترة من 15 إلى 29 فبراير. 

تتوافق هذه الخطوة مع وضع مصر كواحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك البلاد من القمح في الفترة 2023-2024، ليصل إلى 20.6 مليون طن، وهي زيادة ملحوظة قدرها 50 ألف طن، لتلبية الطلب المتزايد، من المتوقع أن تشهد الواردات زيادة بنسبة 7% لتصل إلى 12 مليون طن في الفترة 2023-2024. ويؤكد هذا النهج الاستراتيجي التزام مصر بضمان الأمن الغذائي والحفاظ على سلسلة توريد قوية، لا سيما في ضوء الديناميكيات العالمية التي تؤثر على الأسواق الزراعية.

ووفقا لوسائل الإعلام المصرية فإن الحصول على القمح الروسي الإضافي لا يعزز احتياطيات مصر فحسب، بل يوضح أيضا موقفها الاستباقي في إدارة التحديات المحتملة في القطاع الزراعي، وبينما تواجه مصر تعقيدات الأسواق العالمية، فإن المراقبة المستمرة وزيادتها لاحتياطيات القمح تعد بمثابة عنصر حاسم في الاستراتيجية الاقتصادية الشاملة للبلاد.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google فی الفترة ألف طن

إقرأ أيضاً:

غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة

 

 

 

أكدت غرفة تجارة وصناعة الشارقة حرصها على تعزيز التعاون والشراكات مع الشركات العالمية والمستثمرين ورجال الأعمال، وتنمية العلاقات الاقتصادية بين مجتمع رجال الأعمال في الإمارة ونظرائهم في دول العالم، ودعم توسعهم الخارجي في الأسواق الإقليمية والدولية، بهدف تسهيل التبادل التجاري والمساهمة في ترسيخ مكانة الشارقة وجهة عالمية لمجتمعات الأعمال.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري التاسع لمجلس إدارة الغرفة الذي عُقد اليوم بمقرها برئاسة سعادة عبد الله سلطان العويس رئيس المجلس وحضور سعادة وليد عبد الرحمن بوخاطر النائب الثاني لرئيس الغرفة وأعضاء المجلس وسعادة محمد أحمد أمين العوضي مديرها العام ومريم سيف الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الخدمات المساندة وعبد العزيز الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الاتصال والأعمال وعدد من مسؤولي الأجهزة والإدارات التابعة للغرفة.

استعرض الاجتماع أبرز أعمال غرفة الشارقة خلال النصف الأول من العام الجاري وبحث عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومن ضمنها مستجدات سير العمل في تطوير البنية التحتية لمنطقة النهضة “الصناعية الأولى سابقا” والمنطقتين الصناعيتين “السادسة والسابعة”.

واطلع المجلس على نتائج المشاركات الدولية للغرفة ونجاحاتها في تأسيس شراكات اقتصادية عابرة للحدود وتطوير منظومة التبادل التجاري الخارجي وجذب الاستثمار، وناقش بعض المقترحات المطروحة على صعيد تعزيز دور قطاع المعارض في دفع عجلة اقتصاد إمارة الشارقة.

وأكد عبد الله سلطان العويس أن غرفة الشارقة نجحت في تحقيق معظم أهدافها الاستراتيجية المحددة وفق خطتها الاستراتيجية للفترة 2022-2024 والمتمثلة بالعمل على دعم قطاع الأعمال وتعزيز ممارساته الإيجابية نحو اقتصاد مستدام وتنمية وتنويع صادرات الإمارة بالتزامن مع المساهمة في تطوير مشروعات البنية التحتية وتنويع الاستثمار واستمرارهم بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة عبر مواصلة جهودنا لتعزيز المكانة الاقتصادية لإمارة الشارقة، والارتقاء بمناخها الاستثماري لتظل الشارقة نقطة ارتكاز رئيسية لإقامة المشروعات الاستثمارية الناجحة.

ولفت إلى أنه في الوقت الذي تواصل فيه إمارة الشارقة تعزيز شبكة علاقاتها الاقتصادية مع دول العالم، فإن غرفة الشارقة تحرص على دعم هذا التوجه بعدما وقعت خلال النصف الأول من العام الجاري 8 اتفاقيات ومذكرات تعاون مع جهات ومؤسسات اقتصادية محلية ودولية إلى جانب تنظيم بعثة تجارية للهند والعديد من ملتقيات الأعمال بهدف استكشاف فرص الاستثمار وشراكات الأعمال الواعدة بين القطاع الخاص في الشارقة، ومختلف دول العالم.

من جانبه أكد سعادة محمد أحمد أمين العوضي أن تعزيز مكانة إمارة الشارقة وجهة استثمارية إقليمية متميزة، شكّل ركيزة أساسية في خطة عمل غرفة الشارقة لعام 2024، من خلال حرصها على تنمية التعاون المشترك مع الهيئات المتخصصة والبعثات الدبلوماسية والوفود الرسمية منوها إلى عقد الغرفة اجتماعات عمل مع أكثر مع 35 وفدا رسميا ودبلوماسيا وتجاريا إلى جانب تنظيمها أكثر من 10 لقاءات مع مجموعات العمل القطاعية ورجال الأعمال لاستكشاف فرص النمو المستقبلية واقتراح استراتيجيات ومرئيات لتعزيز منظومة التصدير إلى جانب تعزيز حضورها في المعارض والأحداث والفعاليات الاقتصادية والتجارية الدولية ومشاركتها في 12 مؤتمرا وملتقى على المستوى المحلي”.

وحرصت الغرفة على دعم وتسهيل مشاركة رواد الأعمال الإماراتيين في الفعاليات والمعارض الدولية ومن أبرزها مشاركة منصة صاغة الإماراتيين في المعرض التجاري الدولي للحرف اليدوية الذي عقد على أرض المعارض في مدينة فلورنسا الإيطالية.وام


مقالات مشابهة

  • زيادة فترة الإعفاء من أجور تخزين الحاويات الفارغة بميناء الملك عبدالعزيز إلى 20 يومًا
  • غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة
  • هاتكل مانجا ببلاش.. شعبة الخضروات و الفاكهة الموسم إستثنائي
  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر
  • مادة غذائية تدعم قوة التركيز الانتباه لدى أطفالك
  • تقرير.. 14.6 مليون طن واردات مصر من القمح بحلول 2033
  • تراجع 7 سلع أساسية في الأسواق.. منها المكرونة والزيت والقمح
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع
  • 235 ألف طن قمح مستورد لتعزيز الأمن الغذائي
  • روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون"