ارتفع عدد الدول المشاركة في التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة، ليتجاوز الـ 20 دولة، وفق إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون".

ويهدف التحالف لحماية الملاحة التجارية في البحر الأحمر، من هجمات حركة الحوثي اليمنية، بعد استهدافات طالت سفنا تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو متجهة نحو موانئه.

ويكشف العدد الحالي، عن انضمام دول بشكل سري في التحالف الجديد، ويقارب عددها الثمانية دول على الأقل.




وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الجنرال باتريك رايدر: "لقد وقع حتى الآن أكثر من 20 دولة للمشاركة"، وهو بذلك يشير إلى إعلانات اليونان وأستراليا، واصفا إياه بأنه "تحالف للراغبين".

وسمي التحالف بـ "حارس الازدهار"، وسيقوم بدوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.
 
جاء ذلك بعد أن كثف الحوثيون من نشاطهم المناهض لدولة الاحتلال في البحر الأحمر وباب المندب.

وقد هددت جماعة الحوثي علنا أن أي سفينة مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي "هدف مشروع" لقواتهم.


ويعد الطريق البحري المار باليمن، رئيسيا حيث يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس، وقد أدت الهجمات إلى ارتفاع تكاليف الشحن.

تجدر الإشارة إلى أن إيران نفت تورطها في الهجمات على السفن التجارية، ورفضت التصريحات التي اتهمتها بدعم الحوثيين وأكدت إيران أن الحوثيين يتخذون قراراتهم بشكل مستقل ولا يتبعون توجيهات من طهران.

وقبل أيام، أعلنت مصادر في الإدارة الأمريكية أن وزارة الدفاع "البنتاغون" تدرس جدوى توجيه ضربة عسكرية إلى أهداف تابعة للحوثيين في اليمن، ردا على استمرار الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

في المقابل، توعدت جماعة الحوثي أي دولة تتحرك ضد اليمن باستهداف سفنها في البحر الأحمر، مشددة على أن المرر البحري العالمي آمن لجميع السفن إلا المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البنتاغون الحوثي اليمنية حارس الازدهار اليمن البنتاغون البحر الاحمر الحوثي حارس الازدهار سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

التعاون الإسلامي تؤكد أهمية الانخراط في التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، حسين ابراهيم طه، أهمية التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، الذي أعلن عنه فيصل بن فرحان، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، خلال الاجتماع رفيع المستوى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، برعاية اللجنة الوزارية العربية الإسلامية والاتحاد الاوروبي.

ودعا طه جميع الدول إلى الانضمام إلى هذه المبادرة السياسية “التاريخية” التي تشكل شبكة حماية سياسية لرؤية حل الدولتين بموجب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، وتجسد التزاما بدعم الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية وتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة.

كما جدد دعوته الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين الى المسارعة في الانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثّل بـ (149) دولة تعترف بفلسطين، ودعم حقها في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بما يعزز مشروعيتها ومكانتها السياسية والقانونية ويسهم في تثبيت حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بما فيها حقه في تقرير المصير، وتجسيد اقامة دولته المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي تؤكد أهمية الانخراط في التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • “تحذيرات من مجموعة الأمن الصناعي بشأن تهديدات الحوثيين للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن”
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية
  • وزير الخارجية يعلن إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • اتفاق بين العراق والولايات المتحدة على إنهاء مهمة التحالف الدولي.. هذا موعد الانسحاب
  • السعودية تعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين".
  • صناعة النقل البحري ترفع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية
  • الحوثيون يعلنون استهداف مدمرات حربية أميركية بالبحر الأحمر