بوابة الوفد:
2024-06-29@15:48:57 GMT

الفاو تحذر من وقوع مجاعة في غزة

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

حذرت  منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من  تدهور وضع الأمن الغذائي في قطاع غزة، حيث يواجه جميع السكان البالغ عددهم حوالي 2.2 مليون نسمة جوعاً حاداً، وفقاً لتقرير جديد نشرته المنظمة  أمس و المبادرة العالمية للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC).

و اشار  التقرير إلى أن خطر المجاعة يزداد مع كل يوم إضافي من الأعمال العدائية وتقييد وصول المساعدات الإنسانية، مما يؤثر ويحد من وصول قطاعات كبيرة من السكان في قطاع غزة إلى الغذاء والخدمات الأساسية والمساعدات المنقذة للحياة ، خاصة تواجدهم في ملاجئ غير ملائمة أو في مناطق تفتقر إلى الخدمات الأساسية من العوامل الرئيسية التي تساهم في خطر المجاعة.

و اوضح التقرير إن  بحوالي  79% من السكان في غزة  في حالة طوارئ وبشكل أكثر تحديدًا، تواجه واحدة على الأقل من كل أربع أسر  اي حوالي أكثر من نصف مليون شخص ظروفًا كارثية لانعدام الأمن الغذائي الحاد  ، مما يؤدي إلى المجاعة، وارتفاع معدلات سوء التغذية بشكل مثير للقلق بين الأطفال دون سن الخامسة، وزيادة كبيرة في الوفيات الحادة.

و أكد الفاو انه وفقا لتفويضها وبالتنسيق مع شركائها، تلتزم منظمة الأغذية والزراعة التزاما كاملا بتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة للسكان في قطاع غزة والاحتياجات الناشئة الإضافية في الضفة الغربية لحماية واستعادة سبل العيش القائمة على الزراعة.


و اكد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة علي   التزام الفاو الكامل بمواصلة المساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني وتوسيع نطاقها، واتخاذ جميع التدابير اللازمة للقيام بذلك .
وأضاف إن الوقف الفوري لإطلاق النار والسلام شرطان أساسيان للأمن الغذائي، والحق في الغذاء هو حق أساسي من حقوق الإنسان.

وحتى قبل بدء الأعمال العدائية، كانت التقديرات تشير إلى أن أكثر من ربع سكان فلسطين يعانون بالفعل من انعدام الأمن الغذائي، بما في ذلك أكثر من نصف سكان قطاع غزة.

وأدى تصاعد الأعمال العدائية منذ ذلك الحين إلى توقف إمدادات المياه والغذاء والوقود، مما تسبب في انهيار جميع القطاعات المرتبطة بالغذاء، بما في ذلك إنتاج الخضروات، وإنتاج الماشية، ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

وتتابع منظمة الأغذية والزراعة الكارثة الإنسانية التي تتكشف في المنطقة بقلق بالغ وهي تعمل على تعبئة الإمدادات الزراعية الحيوية  وخزانات المياه والأدوية البيطرية والوقود إلى غزة، للحفاظ على سبل العيش .

كما اكدت منظمة الأغذية والزراعة التزامها   بحشد خبرتها الفنية لدعم شعب فلسطين، بما في ذلك من خلال قيادتها المشتركة لمجموعة الأمن الغذائي بالإضافة إلى ذلك، ستدعم منظمة الأغذية والزراعة تقييمات قطاع الأغذية الزراعية على أرض الواقع بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، وستقوم أيضًا برصد تأثير الأعمال العدائية على الأمن الغذائي في المنطقة وخارجها للسماح بتدخلات أكثر استنارة واستهدافًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفاو الأمم المتحدة غزة الغذاء فلسطين منظمة الأغذیة والزراعة الأعمال العدائیة الأمن الغذائی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمحافظات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل معهد بحوث الصحة الحيوانية المعمل الفرعي بشبين الكوم محافظة المنوفية، خبراء دوليين من منظمة الفاو في مصر، حيث قامت الدكتورة ايناس عبد الرحمن وكيل المعهد  للمعامل الفرعية والدكتورة نهلة أبو الروس رئيس المعمل الفرعي وعدد من باحثي المعمل باستقبال الوفد.

وقامت عبد الرحمن بعمل عرض تعريفي أوضحت فيه أن معهد بحوث الصحة الحيوانية يتميز بأنه يخدم جميع أنحاء مصر من خلال وجود ٣٨ معمل فرعي في كل عواصم المحافظات، وذلك لحماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وتقديم خدمات فنية وتشخيصية متقدمة ومتميزة.

وأظهرت دور المعامل الفرعية كشبكة للإنذار المبكر للأمراض الوافدة والعابرة والمعاودة للظهور، بالإضافة الى بعض التحديات التي تواجه المعامل الفرعية كما ألقت الضوء علي الدور الخدمي الذي يقوم به المعمل الفرعي بشبين الكوم  في محافظة المنوفية حيث انه معتمد في ١٢ اختبار بالمواصفة القياسية العالمية ISO 17025، كما يوجد به فريق من الباحثين المؤهلين علميا وفنيا  لتأهيل مراكز تجميع الألبان بالمحافظة، حيث تم تأهيل ١٠ مراكز تجميع ألبان واعتمادهم دوليا طبقا للمواصفة  القياسية العالمية ISO 22000.
كما يشارك معمل شبين في عمل قوافل علاجية وندوات ارشادية لرفع وعي المربي الصغير والمرأة الريفية  تحت مظلة المبادرة الرئاسية  في قرى حياة كريمة.

ورافقت الدكتورة إيناس عبد الرحمن والدكتورة نهلة أبو الروس الوفد في جولة تفقدية داخل وحدات المعمل المختلفة.

1 2

مقالات مشابهة

  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • "الفاو" تدق ناقوس الخطر لارتفاع مؤشرات حدوث مجاعة في غزة
  • الفاو: السودان يواجه كارثة جوع غير مسبوقة
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمنوفية
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة
  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • الصحة العالمية تحذر من “تهديد صامت” يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن