قال الدكتور محمد عبود أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، إن الصوت الغالب على المجتمع الإسرائيلي هو الانتقام منذ عملية طوفان الأقصى باعتبارها عملية نوعية هزت المجتمع الإسرائيلي.

رفض إعطاء الفلسطينيين حقوقهم

وأضاف «عبود»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد عبده وجومانا ماهر، مقدم برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية: «نجد إعلاميين ووزراء في حكومة نتنياهو يدعون لدعوات إجرامية من هذا النوع للتحريض على الفلسطينيين باعتبار أن هذه الأمور تزيدهم شعبية على المستوى السياسي أو الإعلامي، المجتمع اتجه ناحية التطرف الشديد ورفض إعطاء الفلسطينيين حقهم وتقرير مصيرهم فبعد 7 أكتوبر حدث تغير كبير».

وتابع: «الإجماع في إسرائيل قرر أن المقاومة الفلسطينية هي المسؤولة عن عملية السابع من أكتوبر ويحمل أهل غزة المسؤولية باعتبارهم الحاضنة الشعبية للفصائل والمقاومة لذلك قتل أكبر عدد من الفلسطينيين فهو الوسيلة الوحيدة للضغط على الفصائل المسلحة للإفراج عن المحتجزين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج صباح الخير يا مصر غزة الفصائل المقاومة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح

قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن التوصيف العام يؤكد أن هناك فوضى عامة في إسرائيل، لافتًا إلى أن ملف الإنقسام ما بين الجانب العسكري والسياسي في إسرائيل، فالجانب العسكري يمثل الدولة العميقة التي أقامت الدولة بعد نكبة 48، والطرف السياسي يتماثل مع التمرد من قبل الصهيونية الدينية مع القوى اليمينية المتطرفة.

تعليق مهم لمجلس الوزراء بشأن توفر العملة الأجنبية في مصر باحث: الخيارات تضيق أمام حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نتنياهو.. والفوضى تزيد

وأضاف دياب، خلال مداخلة مع الإعلامية فيروز مكي، ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن هناك عدة مراحل في هذا الانقسام، أولها كان قبل السابع من أكتوبر بالعديد من الملفات خاصة الانقلاب القضائي بالسنة الأخيرة قبل 7 أكتوبر، والمرحلة الثانية كانت بعد 7 أكتوبر وحول من المسؤول عنها.

وواصل، أن كل طرف يتهم الآخر بإيصال البلاد إلى هذا الإخفاق وهذا الفشل الغير مسبوق، الجانبان السياسي والعسكري في إتهامات متبادلة وهذا النقاش مازال قائمًا حتى يومنا هذا، والمرحلة الثالثة من هذا الإنقسام جاءت بعد اجتياح رفح، ونتج عن هذه المرحلة خلافات كبيرة في الداخل الإسرائيلي.
 

مقالات مشابهة

  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • تطورات اليوم الـ274 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية
  • تطورات اليوم الـ273 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • الخارجية النرويجية: قرار إسرائيل بشأن البؤر الاستيطانية في الأراضي المحتلة غير مقبول
  • خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل ضابط شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم الثمن الباهظ
  • مؤشرات إسرائيلية متزايدة على الرغبة بحكم عسكري في غزة رغم ثمنه
  • تطورات اليوم الـ272 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة