أسوان مهد الحضارة الفرعونية، التي تضم أشهر المعالم الأثرية القديمة، ويأتي لها السياح من كل حدب وصوب، لترى هناك على الضفة الغربية من النيل فوق أعلى قمة جبلية بجوار المقابر الفرعونية، أروع منظر طبيعي وهو «قبة أبو الهوا»، ويعتبر من أشهر مزارات محافظة أسوان، الذي يتميز بنقوشه المزخرفة الأثرية العتيقة.

لماذا أُطلق عليها «قبة أبو الهوا»؟

يتساءل بعض الزائرين عن سبب تسمية جبل «أبو الهوا» بهذا الاسم، وإجابة على ذلك جاء رد  الباحث الأثري، محمود حماد، بأن ارتفاع القبة يصل إلى 130 مترًا، ويتميز بمقابره المنحوتة التي كانت تستضيف نبلاء وكهنة أسوان في عهد الفراعنة، وتحت القمة الجنوبية للجبل، توجد قبة تضم ضريحًا يعود لأحد الأولياء المسلمين يُدعى «سيدي علي بن الهوا»، وقد أطلق على الجبل اسم القبة نسبةً للضريح.

جبل «أبو الهوا» يحكي حياة المصريين 

يأتي السياح للتعرف على التاريخ المصري الفرعوني المكتوب على قمة جبل قبة الهوا، والتمتع بالحضارة المصرية العريقة، وتعليقًا على ذلك ذكر الباحث الأثري، لـ«الوطن»، أنّ مقابر قبة الهوا تضم حجرات منحوتة في باطن الجبل، تزينها جدران مزخرفة، وتعكس النقوش المحفورة على الجدران مشاهدًا من الحياة اليومية للمصريين القدماء، مثل ذبح الأبقار والتجمعات الاجتماعية وصيد السمك والطيور، إضافة إلى الفنانين وحملة النبال والموسيقيين وغيرها.

إذا تأملنا الحياة الفرعونية نجدها مليئة بالكنوز الأثرية، وخاصة جبل «أبو الهوا» الذي تحدث عنه محمود حماد قائلًا إنّ المكان يعد مصدرًا لأسرار الحضارة المصرية القديمة، وهو واحد من المعالم والوجهات السياحية الرائعة في مدينة أسوان، حيث يمكن للزائرين استكشاف المقابر الفرعونية والاستمتاع بمشاهدة النقوش الفنية الرائعة، والتأمل في حياة المصريين القدماء عبر العصور.

أسعار تذاكر دخول جبل «قبة أبو الهوا»

لدعم معرفة الشعب المصري لحضارة أجدادنا، تقدم الدولة أسعارًا مخفضة لتذاكر دخول جبل «قبة أبو الهوا»، وتنشر «الوطن» أسعارها وفقا لما حددته وزارة السياحة والآثار.

- 20 جنيهًا للمصريين من غير الطلاب.

- 10 جنيهات للطلاب والطالبات المصريين.

- 60 جنيهًا للزائرين الأجانب.

- 30 جنيهًا للطلاب والطالبات الأجانب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آثار أسوان محافظة أسوان المعالم السياحية

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يضع إكليلًا من الزهور على مقابر شهداء المنطقة العسكرية

وضع د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة يرافقه اللواء أركان حرب عبد المعطي عبد العزيز علام قائد المنطقة المركزية العسكرية ، واللواء طارق راشد مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة إكليلًا من الزهور على مقابر شهداء المنطقة العسكرية بالخفير وقراءة الفاتحة على أرواحهم الزكية، وذلك احتفالا بالذكرى الـ ٥١ لإنتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

يوم الـسادس من أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية وبطولة أبنائها البواسل من القوات المسلحة، فى الحفاظ على وحدة أرضها وعزة وكرامة شعبها


وأكد محافظ القاهرة أن يوم الـسادس من أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية وبطولة أبنائها البواسل من القوات المسلحة، فى الحفاظ على وحدة أرضها وعزة وكرامة شعبها لتظل قواتنا المسلحة وجيشنا درعًا وسيفًا للوطن فى الحرب وسواعد للبناء والتنمية فى السلم .


وأشار محافظ القاهرة إلى أن هذا العبور العظيم سيظل مبعثًا للفخر والاعتزاز ببطولات رجالًا أعلو قيم التضحية والعطاء من أجل رفعة الوطن.

وكان قد عقد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة اجتماعًا مع السفير عاطف سالم المنسق العام للمنتدى الحضرى العالمى لمتابعة تحضيرات محافظة القاهرة لاستضافة مصر للمنتدى الحضرى العالمى فى دورته الثانية عشر "WUF12"، خلال الفترة من ٤-٨  نوفمبر المقبل بالتعاون مع "الهابيتات" ، وذلك بحضور الدكتورة رانيا هداية، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وأحمد رزق مدير مكتب الهابيتات بالقاهرة، و اللواء يحيى الأدغم السكرتير العام لمحافظة القاهرة، وعدد من قيادات المحافظة.
شهد الاجتماع عرضًا للمقترحات الخاصة بالزيارات الميدانية والسياحية التي ستنظمها محافظة القاهرة لضيوف مصر المشاركين في المنتدي من الوزراء وكبار الشخصيات الدولية والوفود المشاركة، وكذلك مقترح الفاعليات التى سيتم تنفيذها قبل وخلال المؤتمر.
وأكد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة على حرص المحافظة على تقديم كل الدعم اللازم لاخراج محافظة القاهرة بالصورة المطلوبة والتي تليق بمصر والجهود التي حققتها الدولة خلال السنوات الماضية.
الجدير بالذكر أنها المرة الاولي منذ أكثر من 20 عامًا ، التي يعود فيها المنتدى الحضرى العالمى الي القارة الافريقية حيث تم عقد المنتدى الاول فى نيروبى عام 2001  .
ويعتبر المنتدى مؤتمرًا دوليًا مخصصًا للقضايا الحضرية، وينظمه برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية،  ويتم عقده كل عامين، ويأتي كثاني أهم منتدى علي أجندة الإمم المتحدة بعد مؤتمر قمة المناخ.
ويمكن لمن يرغب في حضور المنتدى التسجيل على الموقع الرسمى للمنتدى : https://wuf.unhabitat.org/wuf12 قبل موعد غلق باب التسجيل فى 30 اكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • العراق: قصف نفق بداخله عناصر من داعش بطائرات إف -16 غرب نينوى
  • تطويق نفق بداخله عناصر من داعش غرب نينوى
  • محافظ القاهرة يضع إكليلًا من الزهور على مقابر شهداء المنطقة العسكرية بالخفير
  • محافظ القاهرة يضع إكليلًا من الزهور على مقابر شهداء المنطقة العسكرية
  • بول سايمون يروي حكاية إلهامه الفريدة لمقطوعة المزامير السبعة
  • المحكمة تأمر بإفراغ بركة زوج المنصوري بالقوة من منازل قرب ضريح مولاي عبد السلام
  • أول ظهور للاعب مؤمن زكريا مع زوجته بعد واقعة السحر.. يحتفلان بمناسبة سعيدة (شاهد)
  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • مراكشيون يستنكرون طمس معالم ضريح باب إيلان
  • شاهد.. محمود سعد يروي كواليس "صفعة نانسي عجرم"