بداخله مقابر للفراعنة.. جبل «أبو الهوا» قصة ضريح يروي حكاية «نبلاء مصر»
تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT
أسوان مهد الحضارة الفرعونية، التي تضم أشهر المعالم الأثرية القديمة، ويأتي لها السياح من كل حدب وصوب، لترى هناك على الضفة الغربية من النيل فوق أعلى قمة جبلية بجوار المقابر الفرعونية، أروع منظر طبيعي وهو «قبة أبو الهوا»، ويعتبر من أشهر مزارات محافظة أسوان، الذي يتميز بنقوشه المزخرفة الأثرية العتيقة.
لماذا أُطلق عليها «قبة أبو الهوا»؟يتساءل بعض الزائرين عن سبب تسمية جبل «أبو الهوا» بهذا الاسم، وإجابة على ذلك جاء رد الباحث الأثري، محمود حماد، بأن ارتفاع القبة يصل إلى 130 مترًا، ويتميز بمقابره المنحوتة التي كانت تستضيف نبلاء وكهنة أسوان في عهد الفراعنة، وتحت القمة الجنوبية للجبل، توجد قبة تضم ضريحًا يعود لأحد الأولياء المسلمين يُدعى «سيدي علي بن الهوا»، وقد أطلق على الجبل اسم القبة نسبةً للضريح.
يأتي السياح للتعرف على التاريخ المصري الفرعوني المكتوب على قمة جبل قبة الهوا، والتمتع بالحضارة المصرية العريقة، وتعليقًا على ذلك ذكر الباحث الأثري، لـ«الوطن»، أنّ مقابر قبة الهوا تضم حجرات منحوتة في باطن الجبل، تزينها جدران مزخرفة، وتعكس النقوش المحفورة على الجدران مشاهدًا من الحياة اليومية للمصريين القدماء، مثل ذبح الأبقار والتجمعات الاجتماعية وصيد السمك والطيور، إضافة إلى الفنانين وحملة النبال والموسيقيين وغيرها.
إذا تأملنا الحياة الفرعونية نجدها مليئة بالكنوز الأثرية، وخاصة جبل «أبو الهوا» الذي تحدث عنه محمود حماد قائلًا إنّ المكان يعد مصدرًا لأسرار الحضارة المصرية القديمة، وهو واحد من المعالم والوجهات السياحية الرائعة في مدينة أسوان، حيث يمكن للزائرين استكشاف المقابر الفرعونية والاستمتاع بمشاهدة النقوش الفنية الرائعة، والتأمل في حياة المصريين القدماء عبر العصور.
أسعار تذاكر دخول جبل «قبة أبو الهوا»لدعم معرفة الشعب المصري لحضارة أجدادنا، تقدم الدولة أسعارًا مخفضة لتذاكر دخول جبل «قبة أبو الهوا»، وتنشر «الوطن» أسعارها وفقا لما حددته وزارة السياحة والآثار.
- 20 جنيهًا للمصريين من غير الطلاب.
- 10 جنيهات للطلاب والطالبات المصريين.
- 60 جنيهًا للزائرين الأجانب.
- 30 جنيهًا للطلاب والطالبات الأجانب.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: آثار أسوان محافظة أسوان المعالم السياحية
إقرأ أيضاً:
محمد صبحي يروي موقف إنساني جمعه بـ كوكب الشرق أم كلثوم
روى الفنان محمد صبحي تفاصيل موقف جمعه بـ كوكب الشرق أم كلثوم، عندما كان شابًا يعمل في شباك تذاكر الحفلات.
وقال صبحي خلال لقائه في برنامج «سبوت لايت» الذي تقدمه الإعلامية شيرين سليمان عبر قناة صدى البلد: «وأنا في الثانوية كنت أعمل في شباك تذاكر الحفلات، وكنت بأخد جنيه في اليوم، وكنت بقعد شهر كامل أحجز عشان أحضر حفلات أم كلثوم اللي كانت أول خميس من كل شهر، كنت أجمع 30 جنيها في الشهر، وكان المبلغ ده بيكفيني سنة».
وأشار أنه تمكن أخيرًا من شراء تذكرة في الصف الأول لحفل أم كلثوم مقابل 3 جنيهات، منوها إلى أنه بعد ذلك فوجئ بطلب غير متوقع من إدارة الحفل حيث طالبته بمنح التذكرة التي شراها لضيف مهم وذلك لنفاذ تذاكر الصف الأول، معقبا: «جالي صاحب الجمعية اللي كنت بشتغل فيها، وقالي مفيش كراسي فاضية في أول صف؟ قلتله مفيش، قالي طيب الست أم كلثوم محتاجة كرسي لضيف جاي من برة، فقلتله طيب هنعمل إيه؟ هانقوم الناس؟! فقالي طب ما أنت اشتريت تذكرة، هاتها فرفضت».
وأضاف: محمد صبحي أنه أصر على حقه في حضور الحفل رغم محاولات الضغط عليه، حتى وصل الأمر إلى أم كلثوم نفسها، التي طلبت لقائه موضحا: «دخلت عندها، وبمجرد ما شافتني قالت لصاحب الجمعية إيه ده ده عيل، فابتسمت، وقالتلي أنت شاري تذكرة عشان تتفرج عليا؟ طيب لو قلتلك أنا محتجاها عشان ضيف؟ فرديت عليها وقولتلها هقول لحضرتك إني مصري ومن حقي أحضر الحفلة».
وأكد صبحي أن موقف أم كلثوم معه كان في غاية الإنسانية: «بصت لصاحب الجمعية وقالتله ده صعب أوي، وقامت من مكانها، وخدتني من إيدي على كواليس المسرح، وحطتلي كرسي جنب الستارة، وقالتلي وأنا هغنيلك انت، كنت هعيط من الفرحة وبعد ما حضرت الحفلة ندهتلي في الأوضة واديتني ظرف، فتحت الظرف لاقيت فيه 50 جنيها، مع إن الناس كانت بتقول عليها بخيلة».
آخر أعمال محمد صبحيمسرحية «فارس يكشف المستور»، آخر أعمال الفنان محمد صبحي، الفنية، وحققت المسرحية خلال فترة عرضها نجاح جماهيري كبير.
ضمت مسرحية «فارس يكشف المستور»، عدد كبير من الفنانين أبرزهم: كمال عطية، رحاب حسين، أنجيلكا أيمن، ليلي فوزي، داليدا، مصطفي يوسف، محمد شوقي، لمياء عرابي، داليا نبيل، مايكل ويليام، محمود أبوهيبة، حلمي جلال، محمد عبد المعطي علاء فؤاد، جمال عبد الناصر، وليد هاني، والأطفال: مريم شريف، ريماس الخطيب، لمار عواد، بلال محمد، وهي من تأليف وإخراج محمد صبحي وشاركه في كتابتها أيمن فتيحة.
اقرأ أيضاًبعد تعليقه على مسلسل «إقامة جبرية».. هنا الزاهد: «تامر حسني أكتر حد بيشجعني»
مسلسلات رمضان 2025.. Watch it تنشر البوستر الرسمي لـ«وتقابل حبيب»