ديسمبر 22, 2023آخر تحديث: ديسمبر 22, 2023

المستقلة/- قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن بلاده ستواصل الضغط العسكري على الفلبين وسط نزاع حول السيادة في بحر الصين الجنوبي.

و في محادثة هاتفية يوم الأربعاء مع نظيره الفلبيني إنريكي مانالو، حذر وانغ من أنه إذا أخطأ الجانب الفلبيني في تقدير الوضع، أو سلك طريقه الخاص، أو حتى تواطأ مع قوى خارجية سيئة النية لمواصلة إثارة الاضطرابات، فإن الصين ستفعل ذلك.

و ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية أن الصين تدافع عن حقوقها وفقا للقانون و ترد بحزم.

و تأتي تعليقات وانغ في أعقاب قيام الصين بتعبئة خفر السواحل و الميليشيا البحرية لمنع بعثات الإمداد الفلبينية لدعم جنودها و صياديها. و تطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، و هو أحد أهم الممرات المائية في العالم للشحن، مما يضعها على خلاف مع الفلبين و فيتنام و ماليزيا و تايوان و بروناي، الذين يطالبون جميعًا بالسيادة على الجزر و الشعاب المرجانية و الموارد تحت سطح البحر في المنطقة.

و في تعليقات حادة بشكل خاص، نُقل عن وانغ اتهامه للفلبين بأنها “غيرت موقفها السياسي حتى الآن، و نكثت الوعود التي قطعتها، و أثارت الاضطرابات في البحر، و قوضت حقوق الصين المشروعة و القانونية”.

المصدر:https://apnews.com/article/china-philippenes-south-china-sea-88fe8f1964ba933ad795b701a303e292

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

جامعة الإسكندرية تتعهد بتوفير بيئة تعليمية شاملة لذوي الإعاقة

استقبل الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية اليوم الأربعاء، وفداً من المجلس القومي للأشخاص ذوي الاعاقة برئاسة الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس، بهدف دعم أواصر التعاون بين الجانبين و تقديم الدعم بكافة صوره للطلاب ذوى الاعاقة الدارسين بجامعة الإسكندرية.

حضر اللقاء الدكتور على عبد المحسن القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور زياد الصياد الأستاذ المساعد بكلية الهندسة، والدكتورة آلاء جامع المدير التنفيذي لمركز طه حسين لخدمات ذوى الاعاقة بالجامعة.

أكد الدكتور عبد العزيز قنصوة دور جامعة الإسكندرية حرص الجامعة على رعاية طلابها من أصحاب الإعاقات المختلفة، مستعرضاً الدور الحيوي لمركز طه حسين بالجامعة لخدمة هؤلاء الطلاب بصورة تضمن الاستدامة من خلال تقديم خدمات تعليمية متميزة ومناسبة لهم وتسهيل العملية الدراسية لديهم، وتقديم الإرشاد الأسري المناسب لهم ومساعدة أولياء أمورهم، إلى جانب دمجهم مع سائر فئات المجتمع لتحقيق مبدأ التكافؤ بين الطلاب، وأشار رئيس الجامعة إلى تأهيل كافة الكليات والمرافق الجامعية لتناسب احتياجات الطلاب مع مختلف الاعاقات،

وأضاف رئيس جامعة الإسكندرية أننا تعمل على توفير العديد من الأنشطة الطلابية والفعاليات الثقافية و الفنية و الأدبية والاجتماعية والرياضية لتسهيل انخراط الطلبة ذوي الإعاقة فى هذه الأنشطة الطلابية واكتشاف مواهبهم وتعزيز التواصل بينهم وبين باقى الطلاب.

ومن جانبها أعربت الدكتورة إيمان كريم عن سعادتها بالتعاون و التنسيق مع جامعة الإسكندرية من أجل تقديم أفضل خدمة للطلاب ذوى الإعاقة مؤكدة أهمية التركيز على قصص النجاح الملهمة التى تنبع من الإرادة القوية للطلاب من ذوى الاعاقة،

وأشارت إلى ضرورة نشر الوعي بثقافة وفنون التعامل مع الطلاب ذوى الاعاقة وأسرهم وتقديم كل الرعاية والدعم، والعمل على توفير كل السبل اللازمة، لافتة إلى تطلعها لمزيد من التعاون مع جامعة الإسكندرية ومركز طه حسين لخدمات ذوى الاعاقة بالجامعة، كما أشارت إلى قيام المجلس بتقديم خبراته الفنية لخدمة قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة المجتمع، بجانب تقديم المجلس لعدد من الخدمات التوعوية للطلاب من ذوي الإعاقة وأسرهم والإداريين وأعضاء هيئة التدريس من ذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • جامعة الإسكندرية تتعهد بتوفير بيئة تعليمية شاملة لذوي الإعاقة
  • الـ Panic Attack يصيب اللبنانيين... ما علاقته بنقص الفيتامينات؟
  • ‏حزب الله يتعهد بمواصلة العمليات العسكرية ضد إسرائيل لإسناد غزة
  • حزب الله يتعهد بـمواصلة عملياته.. ورفع حالة التأهب في إسرائيل
  • حزب الله يتعهد بمواصلة هجماته على إسرائيل بعد تفجيرات البيجر
  • حدث أمنيّ كبير في الضاحية الجنوبيّة والبقاع... إليكم ما فجّره العدوّ الإسرائيليّ (صور)
  • ألمانيا تتعهد بمساعدات إضافية لأوكرانيا بمئة مليون يورو في الشتاء
  • السلطات تحصي خسائرها بعد يوم من الاضطرابات على الحدود مع سبتة جراء محاولة الهجرة الجماعية (+فيديو)
  • الفلبين تتخلى عن جزيرة لصالح الصين في البحر الجنوبي