الجمعة, 22 ديسمبر 2023 3:03 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني

انشغل الشارع التركي على مدى اليومين الماضيين بخبر تصدير عضو في أحد الأحزاب الإسلامية الطماطم إلى إسرائيل.

ما أرغم حزب “السعادة” الإسلامي الذي يقوده تمل كاراملا أوغلو، المعارض للرئيس رجب طيب أردوغان على إقالة عضوٍ رئيسي فيه بسبب انخراطه في عملياتٍ تجارية مع إسرائيل بينما تستمر حربها على قطاع غزة منذ شهرين ونصف.

لاسيما أن الحزب كان قد طالب البرلمان التركي بإيقاف كافة الأنشطة التجارية مع تل أبيب.

وفي التفاصيل، عزل حزب “السعادة” نورباكي شاهين رئيس فرع الحزب في منطقة إردملي الواقعة بولاية مارسين الساحلية، من منصبه ومن ثم طرده كلياً من الحزب بسبب تصديره للطماطم إلى إسرائيل عبر شركته الخاصة، وذلك بقرارٍ رسمي صدر أمس الخميس، لكن رغم ذلك استمر الجدل حوله حتى الآن.

مهمة لإسرائيل
وتعليقاً على ذلك شدّد الأكاديمي التركي والخبير في العلاقات الدولية، حسين شيهانلي أوغلو، على أن “التعامل التجاري مع إسرائيل يثير غضب الأتراك، ولذلك كل فيديو أو صورة تظهر تصدير مواد لإسرائيل تحظى باهتمامٍ كبير”.

كما أضاف، أن “الدولة التركية مهمة اقتصادياً وعسكرياً بالنسبة لإسرائيل”.

وأكد أن “التبادل التجاري بين البلدين لم ينقطع وكان مستمراً منذ سنوات لغاية السابع من أكتوبر الماضي، لكن الذي اختلف بعد هذا التاريخ هو وجود مطالب شعبية بالتوقف عن التعامل التجاري مع تل أبيب”.

الى ذلك، اعتبر أن “تركيا تستطيع أن تكون جسراً بين إسرائيل وحركة حماس، فهي تمتاز بعلاقاتٍ وطيدة مع حلفائها الغربيين في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وفي ذات الوقت تحظى بعلاقاتٍ جيدة مع دولٍ عربية وإسلامية وأيضاً مع الفصائل الفلسطينية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

وقف فيلم “أوراق التاروت” لـ رانيا يوسف بسبب بلوجر شهير.. ما القصة؟

متابعة بتجــرد: خرج البلوجر علي غزلان ، عن صمته بعد الاتهامات التي لاحقته خلال الساعات الأخيرة حول تسببه في إيقاف عرض فيلم أوراق التاروت، بطولة النجمة رانيا يوسف، ليكشف كواليس مشاركته والتي أحدثت ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة .

تحدث علي غزلان خلال مقطع  فيديو عبر، قائلًا:” أنا لقيت السوشيال ميديا كلها ملهاش كلام غير عن وقف فيلم التاورت بسبب علي غزلان ، أنا لا وقفت فيلم ولا شاركت في فيلم “.

كشف “غزلان” كواليس ظهوره في فيلم أوراق التاروت، قائلًا:” اللي حصل من 3 سنين كنت مع صديقي إبرام وسمية الخشاب في اللوكيشن قاعدين ففي مشهد في الفيلم المفروض بلوجر حقيقي من المجتمع وقالولي يالا تشارك معانا وانا في البداية رفضت قالولي ده مشهد عادي “.

واختتم علي غزلان حديثه، كاشفًا الهدف من المشاركة في الفيلم، وقال:” وانا ولا اخدت فلوس ولا عملت حاجة والموضوع مجاملة مش أكتر “.أوراق التاروت

الشركة المنتجة لـ أوراق التاروت تكشف حقيقة مشاركة بلوجر شهير 

أصدرت الشركة المنتجة لفيلم “أوراق التاروت” توضيحًا رسميًا للرد على الأخبار المتداولة بشأن مشاركة البلوجر علي غزلان ضمن الأحداث .

وأوضحت الشركة أن غزلان شارك في الفيلم كبلوجر وليس كممثل، حيث إقتصر دوره على جملة واحدة فقط يقول فيها: “العالم بينتهي”، دون أي تداخل مع الأبطال الرئيسيين.

ونفت الشركة وجود أي مشاهد تجمع بين علي غزلان والفنانين المشاركين في الفيلم، بما في ذلك الفنانة سمية الخشاب، وهو ما يخالف ما تم تداوله في بعض الصحف.

وتؤكد الشركة أن مشاركة غزلان لا تؤثر بأي شكل على البنية الفنية للفيلم أو أداء الممثلين، مشددة على أنها جاءت في إطار بسيط يخدم حبكة الفيلم ولا يتداخل مع الأداء الدرامي.

وتلتزم الشركة بكافة التعليمات الصادرة عن نقابة المهن التمثيلية برئاسة الدكتور أشرف زكي، كما تؤكد على حرصها الدائم على تقديم أعمال فنية تلتزم بأعلى معايير الجودة والمهنية.

وتدعو الشركة الجمهور إلى انتظار العمل السينمائي الذي سيطرح قريبًا، مؤكدة أن الفيلم سيقدم مفاجآت فنية عديدة تليق بتطلعات المشاهدين.

main 2024-10-01Bitajarod

مقالات مشابهة

  • الحركة القومية يتقدم ببلاغ ضد والدة زعيم “الذئاب الرمادية”
  • “إمباور” تستلم “شهادة غينيس للأرقام القياسة ” لمشروع الخليج التجاري خلال معرض ويتيكس2024
  • “حزب الأمة يطالب بحماية المدنيين بعد إعدامات ميدانية في الحلفايا”
  • تركيا تحض الاحتلال على سحب جنوده من لبنان “في أسرع وقت ممكن”
  • وقف فيلم “أوراق التاروت” لـ رانيا يوسف بسبب بلوجر شهير.. ما القصة؟
  • “منشآت” وجامعة الباحة تنظمان لقاءً تعريفيًا عن فُرص الابتكار التجاري
  • “أمريكا: دعمٌ لإسرائيل بالسلاح… ودروسٌ للبقية عن حقوق الإنسان” .. كاريكاتير
  • “سوريا: الوجهة المقبلة لإسرائيل الكبرى”
  • م. “تركي التركي” مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحول الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي