منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عشرات آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموعة والعنف المفرط.

وأظهرت مقاطع مصورة لحظات منع الاحتلال للمصلين من الوصول للمسجد الأقصى، حيث فرقت جموعهم بالقوة في باب الأسباط والمناطق المحيط بالمسجد المبارك.

شرطة #الاحتلال_الإسرائيلي تطلق قنابل الغاز بكثافة تجاه #الفلسطينيين الذين حاولوا الوصول لل #المسجد_الأقصى #القدس #الاقصى #فلسطين #فلسطين_قضية_الشرفاء #جرائم_اسرائيل #Jerusalem #Palestine #IsraelTerrorrist #ZionistTerrorists pic.

twitter.com/PGfAaWQlXJ — Sif (@Siflynour) December 22, 2023
وتواصل قوات الاحتلال للأسبوع الـ11 على التوالي منع المصلين من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الذي غدا شبه فارغ من أهله، منذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

ويفرض الاحتلال قيودا مشددة تتصاعد حدتها في أيام الجمعة على وجه الخصوص، حيث تنتشر الحواجز الأمنية وتنصب السواتر ويكثف جنود الاحتلال انتشارهم في البلدة القديمة.

قوات الاحتلال تقمع الفلسطينيين في منطقة باب الأسباط أثناء محاولتهم الوصول إلى المسجد الأقصى. pic.twitter.com/4HNXtAg5Da — Joker (@DaoudHamdi47754) December 22, 2023
ولم يتمكن سوى 12 ألف فلسطيني فقط من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، مقارنة مع أكثر من 50 ألف مصل في الجمع العادية قبل العدوان على غزة، بحسب ما نقلته الأناضول عن مسؤول في إدارة الأوقاف الإسلامية بالقدس.

ولم تسمح قوات الاحتلال الإسرائيلي سوى لكبار السن بالعبور، فيما اعتدت على المرابطين الذين حاولوا الوصول إلى المسجد الأقصى.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، إن طواقمه "تعاملت مع إصابتين نتيجة اعتداء بالضرب من قبل الشرطة في باب العامود وباب الأسباط بالقدس، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج".


وكان الفلسطينيون في القدس أطلقوا حملة لكسر الحصار عن المسجد الأقصى المبارك، دعت إلى إغلاق المساجد الصغيرة بالمدينة بالتزامن مع موعد صلاة الجمعة والتوجه إلى الأقصى، إلا أن قيود الاحتلال المشددة حالت دون ذلك، ما اضطرهم لأداء الصلاة في الشوارع القريبة من البلدة القديمة.

وهاجمت قوات الاحتلال عشرات المصلين الذين تجمعوا للصلاة في حي وادي الجوز قرب البلدة القديمة، كما اعتدت على مصلين في مناطق باب العامود وباب الساهرة حيث حاول فلسطينيون أداء الصلاة بالشوارع، وفقا للأناضول.

قوات الاحتلال الصهيوني تُطلق القنابل الغازية تجاه الفلسطينيين المتوجهين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة و تعرقل وصولهم إليه للجمعة ال 11 على التوالي pic.twitter.com/Xr1Fz1Mr8q — #المغتربين_العرب_في_الدنمارك (@Arabexpatriate) December 22, 2023 ????تغطية صحفية: "فرق الخيالة التابعة لشرطة الاحتلال تلاحق المصلين من باب الأسباط باتجاه حي رأس العامود ببلدة #سلوان"#الاقصى #المسجد_الأقصى #فلسطين #فلسطين_الان #غزه_مقبرة_الغزاة pic.twitter.com/TrrkjlPO3X — ghada???????????? (@ghada_pales) December 22, 2023 حال المصلين الذين منعوا من صلاة الجمعة في المسجد الأقصى للأسبوع ١١ على التوالي
لم يتخاذلوا
ولم يتقاعسوا
وضربوا
ونكل بهم واعتقل بعضهم
ونحن نتفرج فقط!#المسجد_الأقصى مش للفلسطينين للعلم !#فلسطين_قضية_الشرفاء #القدس pic.twitter.com/HO2wpN8jBR — ايـمـــان???? (@Hadekkaatona) December 22, 2023


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال الفلسطينيين المسجد الأقصى غزة القدس القدس فلسطين غزة الاحتلال المسجد الأقصى سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى المسجد الأقصى قوات الاحتلال باب الأسباط صلاة الجمعة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

القدس المحتلة  - متابعة صفا

أدى عشرات آلاف الفلسطينيين، صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم تشديدات وعراقيل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومنع المئات من دخول البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس أن 40 ألف مصلّ أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وصلاة الغائب على أرواح الشهداء في قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان.

بدوره، أفاد مراسل وكالة "صفا"، بأن قوات الاحتلال اعتدت على المصلين بالضرب والدفع عند باب الأسباط، لمنعهم من دخول البلدة القديمة وصولًا للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

ومنعت قوات الاحتلال المئات من المصلين من الدخول إلى البلدة القديمة عبر باب الأسباط، بعدما نصب الحواجز الحديدية وانتشار القوات بكثافة بالمكان.

كما منعت المصلين من المرور عبر باب المجلس – أحد أبواب الأقصى، لأداء صلاة الجمعة بالمسجد.

وقال خطيب الأقصى الشيخ محمد حسين: "هنا بالقدس وهناك في غزة وفي كل قرى ومخيمات فلسطين، وهناك في لبنان إنها المحنة والبلاء الذي يصبه أعداء الدين على أبناء شعوب هذه المنطقة".

وأضاف "وأنتم مرابطون ببشارة رسول الله عليه السلام إلى يوم القيامة، وهذه البشارة تبين لنا أهل هذه الديار بأن هذه الأرض مهما غلب فيها الكفر والطغيان، فستبقى أرضا للرباط والثبات، وأرضا لأبناء هذا الشعب الذي فداها ويفتديها بالمهج والأرواح".

وخاطب أهالي القدس بقوله: "يا أبناء بيت المقدس جعلكم الله تعالى سدنة أمناء وحراسا أوفياء لهذا المسجد الأقصى المبارك، الذي أنزل أسمه رب العالمين في كتابه الكريم، قرآنا يتلى إلى يوم الدين، فجعله لكم وللمسلمين إلى أن يرث الله الأرض وما عليها".

وأكد أن ما يجري في هذه الديار المباركة من استهداف لكل أبناء شعبها، من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ، وكل ما على هذه الأرض المباركة من عدوان، لا بد في نهاية المطاف أن تكونوا أنتم العصبة المؤمنة والفئة المرابطة والفئة الصابرة إلى أن يقضي الله أمرًا كان مفعولًا.

وتابع "لكم الله يا أبناء فلسطين في غزة والضفة، وفي كل أرض طاهرة مباركة من هذه الأرض حاضنة المسجد الأقصى المبارك، ودرتها القدس الشريف، نعم أيها المسلمون إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون، وترجون من الله ما لا يرجون".

وانتقد تخاذل الأمتين العربية والاسلامية بقوله: "يا أمة العرب والاسلام إلى متى تتخاذلون وتترددون عن نصرة القدس وأقصاها ومقدساتها، وعن نصرة شعبها الصابر الثابت المرابط رغم كل التحديات والمؤامرات..!!، رغم ما يحاك له في العلن والخفاء، إلى متى وأنتم ترون ما ترون!".

وتساءل الشيخ حسين: "أين إسلامكم أين ايمانكم..؟ أين انتم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا؟، وأين أنتم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى؟".

مقالات مشابهة

  • نفخٌ في البوق وأداء طقوسٍ تلموديةٍ.. ماذا يعني اقتحام الأقصى يوم الجمعة؟
  • نحو 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطينى يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى
  • 40 الف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على المصلين ويمنعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى
  • مئات المقتحمين للأقصى وتغييب للمقدسيين برأس السنة العبرية
  • الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي تزامنا مع اقتحام مستوطنين للأقصى
  • المجلس الوطني يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى