قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذة الاقتصاد والطاقة، إنَّ مصر ليست بمعزل عن التحرك العالمي نحو التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة، وأحدها الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل، لافتةً إلى التوجيهات الرئاسية بمواصلة تنفيذ مشروع إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر على الوجه الأمثل.

وأضافت «علي»، في مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، للإعلاميين سمر الزهيري وباسم طبانة، المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ جهود الدولة تسعى إلى جلب الاستثمارات المباشرة من الملفات الهامة وعلى رأسها ملف التحول الطاقي، ومصر من أوائل الدول التي حرصت على التصدي للتغيرات المناخية والتحول إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة وتحقيق استدامة الطاقة.

وتابعت أستاذة الاقتصاد والطاقة: «مصر تسعى إلى إطلاق العنان لطاقاتها الهائلة في هذا الملف وسط منافسة عالمية في جذب الاستثمارات بمجال الهيدروجين الأخضر، خاصة خلال الفترة التي أعقبت سياسات التشديد النقدي العالمية وما نتج عنها من ألم للاقتصاد العالمي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر الطاقة النظيفة مصادر الطاقة المتجددة التحول الطاقي الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

لماذا تجذب مصر استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر العالمية؟.. خبير يوضح

حققت مصر خلال الفترة الأخيرة نجاحا كبيرا في اجتذاب عدد كبير من دول ومستثمري العالم في المشروعات الضخمة الخاصة بالهيدروجين الأخضر بمصر، خاصة المشروعات التي تشارك فيها دول الاتحاد الأوروبي.

وقال أحمد سلطان الخبير الطاقي، إنّ مصر تمتلك موقعا استراتيجيا، خاصةً في ظل امتلاك قناة السويس والتي تشهد مرور 12% من جميع الشحنات المنقولة بحريًا في العالم، خصوصًا أنّ مصر تمتلك البنية التحتية والمواني البحرية وغيرها الأزمة لذلك.

مصر تمتلك إمكانات هائلة

وأضاف سلطان، في تقرير له، أنّ الإمكانات المرتفعة التي تمتلكها مصر وأهلتها لمشروعات الهيدروجين الأخضر، الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ما جعلها تحتل الترتيب الأول عربيًا في طاقتي الرياح والشمس.

وتتميز مصر بالقرب من أسواق تهتم بالهيدروجين الأخضر مثل الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، والتي قد تشهد طلبًا كبيرًا على الهيدروجين في السنوات القليلة المقبلة.

تسهيلات وحوافز لمشروعات الهيدروجين

وأشار إلى أنّ مصر تقدم العديد من الحوافز والتسهيلات في الإجراءات، من خلال الحصول على تصريح واحد فقط، ويُمكن للمستثمر إنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر وتشغيلها وإدارتها.

وتواصل جهود دعم وتحفيز زيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، حيث وقع مجلس الوزراء المصري 7 اتفاقيات مع مطورين عالميين؛ لتنفيذ مشروعات بمجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز نحو 40 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • الذهب الأخضر
  • أستاذ اقتصاد يوضح مخرجات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: ينعكس على مؤشر البطالة
  • أستاذ اقتصاد يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي: توقيع اتفاقيات بقيمة 50 مليار يورو
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • لماذا تجذب مصر استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر العالمية؟.. خبير يوضح
  • وزير المالية: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعًا للهيدروجين الأخضر
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • معيط: مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • مصر.. توقيع اتفاقيات بـ"استثمارات ضخمة" مع شركات أوروبية
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟