وكالة تقدم الاخبارية:
2024-10-05@09:11:25 GMT

تفاقم تلوث الهواء في الصين خلال عام 2023

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

تفاقم تلوث الهواء في الصين خلال عام 2023

جاء في دراسة نشرت اليوم الجمعة أن تلوث الهواء في الصين تفاقم خلال عام 2023 للمرة الأولى منذ عقد من الزمن.

وفقا للدراسة التي أجرتها منظمة بحثية مستقلة تدعى “مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف CREA”، فإن “2023 هو العام الأول الذي يرتفع فيه متوسط مستوى PM2.5 الوطني في الصين على أساس سنوي منذ بداية حرب الصين على التلوث في عام 2013”.

ووفقا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، يمكن أن يكون لجزيئات PM2.5، في حالة استنشاقها، مخاطر صحية خطيرة مرتبطة بالوفاة المبكرة للأشخاص المصابين بأمراض القلب أو الرئة، بالإضافة إلى مجموعة من مشاكل التنفس وغيرها من المشكلات الصحية.

وقالت “CREA”: “إن الزيادة الإجمالية في الانبعاثات التي يسببها الإنسان أدت إلى ارتفاع مستوى التلوث، بالإضافة إلى الظروف الجوية غير المواتية”.

واشتهرت المدن الصينية، بما في ذلك العاصمة بكين، بالضباب الدخاني الكثيف الذي كان يخنق سكانها، خاصة في فصل الشتاء.

لكن البلاد أعلنت “الحرب على التلوث” بعد فوزها بحق استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 2015، وأغلقت العشرات من محطات الفحم ونقلت الصناعات الثقيلة.

وأدى ذلك إلى تحسينات كبيرة، لكن جودة الهواء غالبا ما تكون أقل من معايير منظمة الصحة العالمية.

وقالت “CREA” إن 80 بالمائة من عواصم المقاطعات، بما في ذلك بكين، سجلت زيادة في مستويات PM2.5 في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

وأضافت: “أن إنتاج الفحم والطاقة الحرارية في المناطق التي لم يتم استيفاء معيار PM2.5 فيها، زاد بنسبة 4.4 في المائة و4.3 في المائة على التوالي، على أساس سنوي، مما يشير إلى استخدام أكبر للطاقة الأحفورية”.

واستندت “CREA” في نتائجها إلى بيانات الحكومة الصينية، بالإضافة إلى خوارزمية التعلم الآلي التي تميز بين تأثير الطقس والانبعاثات البشرية.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

منخفض جوي عميق يقلب موازين الطقس خلال ساعات.. رعد وبرق وأمطار

لاتزال التقلبات الجوية تلقي بظلالها على العالم، بعدما بات الشتاء على الأبواب، حيث يشهد فصل الخريف حاليا ظواهر جوية تتسبب في قلب موازين الطقس حول العالم، آخرها تحذير من منخفض جوي عميق، فماذا يفعل في طقس الساعات القادمة؟.

منخفض جوي عميق يقلب موازين الطقس في العالم

مع نهاية الأسبوع، وبداية من اليوم الخميس، تتأثر العديد من دول العالم وتحديدا دول أوروبا، بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة، والذي يستمر تأثيره لعدة أيام على الطقس، بحسب موقع "arabiaweather".

الكتلة الهوائية الباردة من المنتظر أن تندفع من شمال القارة الأوروبية في ساعة مبكرة من نهار اليوم الخميس نحو جنوب أوروبا، ما يتشكل معه منخفض جوي عميق مصحوبا بكتلة هوائية باردة، حيث سيتشكل غرب البحر المتوسط، ويستمر بالتحرك نحو الشرق ما يتسبب في هطول كميات كبيرة من الأمطار على عدد من دول العالم في مقدمتها إيطاليا  وسلوفينيا وكرواتيا، بحسب التقرير.

 

ما مدى تأثير المنخفض الجوي العميق؟ يسبب مع الأمطار بحدوث الرعد والبرق ، ومن المتوقع أن يمتد تأثيره إلى البوسنة والهرسك وصربيا وألبانيا، كما ينذر بتشكل الفيضانات وارتفاع منسوب المياه في العديد من المناطق.

كيف يحدث المنخفض الجوي العميق؟

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية معلومات عن كيفية حدوث المنخفض الجوي العميق وفقا لموقع "AccuWeather".

 

عندما يرتفع الهواء في العاصفة، فإنه يتسبب في برودة الهواء. عندما يبرد الهواء، تتكثف الرطوبة داخل الهواء لتشكل السحب والأمطار والثلوج. انخفاض الضغط الجوي، أو اقتراب منطقة الضغط المنخفض، هو في كثير من الأحيان مؤشر على هطول الأمطار والجليد والثلوج قريبا.

مقالات مشابهة

  • تاثير حرق النفط الخام و الغاز … توليد الطاقة الكهربائية على حياة و صحة الانسان ؟؟
  • 8 طرق للتحكم في التلوث الصناعي لخلق بيئة نظيفة
  • مدارس غزة تئن تحت وطأة التدمير الممنهج.. الناجية 7 في المئة فقط
  • منخفض جوي عميق يقلب موازين الطقس خلال ساعات.. رعد وبرق وأمطار
  • «البيئة» تستمر في جولات تفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • تحويل المخلفات إلى كنوز.. دور الزراعة في الحفاظ على البيئة
  • علاء فاروق: هناك تنسيق مشترك بين وزارتي الزراعة والبيئة لدعم تقليل التلوث البيئي
  • مساعد وزيرة البيئة تتفقد سير عمل منظومة قش الأرز بالشرقية
  • بسمة وهبة تكشف لأول مرة تفاصيل مرضها النادر على الهواء
  • يوفر فرص عمل ويقلل تلوث الهواء.. تعرف على أهداف مشروع النمو الأخضر الشامل (IGGE)