الجمعة, 22 ديسمبر 2023 2:18 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، تبديل كوتا النساء بمقعد رجل، فيما حددت الفائزة بأعلى الاصوات من النساء في القوائم.

وبحسب وثيقة صادرة من المفوضية وحصل عليها / المركز الخبري الوطني/، فأنه “قرر مجلس المفوضين المصادقة على نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بأقليم لسنة 2023 والوارد تفاصيله بمذكرة اللجنة القانونية بالعدد 60، على ان يكون نظام تطبيق الاستبدال للكوتا وفق نظام ( اذا بقي مقعد واحد مخصص للنساء (كوتا) وكانت هناك قوائم حصلت على ثلاث مقاعد او مقعدين او مقعد واحد ولم تكن من بينها امرأة فائزة فيكون الاستبدال من القوائم الحاصلة على ثلاثة مقاعد او مقعدين او مقعد واحد لمرشحة حصلت على اعلى الاصوات من بين النساء في هذه القوائم ولم تفز بمقعد وتستبدل بمرشح فائز من بين تلك القوائم”.

وأوضحت، أنه “تم تكليف الإدارة الانتخابية باتخاذ ما يلزم بصدد قرار المفوضية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

هل يجمع مراد كوروم بين منصبه الوزاري والبرلماني؟

أنقرة (زمان التركية) – أصدر الرئيس رجب طيب أردوغان قرارا بتعيين البرلماني مراد كوروم وزيرًا جديدًا للبيئة والتحضر وتغير المناخ، مما يثير التساؤل حول مقعده في البرلمان.

وبتعيين مراد كوروم في وزارة البيئة والتحضر وتغير المناخ، بدلا من محمد أوزهاسكي، تم إلغاء مقعد كوروم في البرلمان، حيث لا يجوز الجمع بين المنصب البرلماني والمنصب التنفيذي في الحكومة وفق القانون.

وبعد هذا التعيين، انخفض العدد الإجمالي للنواب إلى 593 نائبًا وانخفض عدد مقاعد حزب العدالة والتنمية في البرلمان إلى 264 مقعدًا.

وسيقوم حزب العدالة والتنمية في الأيام المقبلة بترشيح نائب لعضوية لجنة البيئة التي أخلاها مراد كوروم في الجمعية العامة لمجلس الأمة التركي الكبير، وستنتخب اللجنة بعد ذلك رئيسًا لها.

ويأتي تعيين مراد كوروم بعد منافسته عمدة أسطنبول أكرم إمام أوغلو في انتخابات بلدية إسطنبول في أواخر مارس الماضي، والتي فاز بها كوروم لولاية ثانية على التوالي.

كما تضمن التعديل الوزاري، إقالة فخر الدين قوجه من منصبه كوزير للصحة الذي يشغله منذ عام 2018، وتعيين مدير صحة إسطنبول، كمال مميش أوغلو.

Tags: أنقرةاسطنبولالبرلمانالبرلمان التركيالعدالة والتنميةتركيا

مقالات مشابهة

  • استطلاعات رأي: انتصار ساحق لحزب العمال.. «ريشي سوناك» في مأزق
  • قبل 24 ساعة من انطلاق الانتخابات البرلمانية البريطانية.. ماذا نعرف عنها؟
  • التخصصات الصحية: 71% ارتفاعا في القبول بـ"البورد السعودي"
  • بنسبة 71%.. «التخصصات الصحية» تكشف عن ارتفاع القبول في «البورد السعودي»
  • ارتفاع القبول في “البورد السعودي” بنسبة 71%
  • بمقعد خلفي وثلاجة.. الإسكندرية تتسلم دراجات كهربائية من فرنسا (صور)
  • لقجع ولفتيت في فاس للوقوف على استعدادات المدينة لاحتضان كأس أفريقيا ومونديال 2030
  • هل يجمع مراد كوروم بين منصبه الوزاري والبرلماني؟
  • إمام عاشور على مقاعد بدلاء الأهلي أمام الطلائع
  • وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية.. التجارة: بدء العمل بعقوبة الإخلال بإيداع القوائم المالية