الوطن:
2024-08-13@09:49:12 GMT

داعية يوضح كيف نحقق أكبر فائدة من يوم الجمعة؟

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

داعية يوضح كيف نحقق أكبر فائدة من يوم الجمعة؟

قال ياسر سلمي، الداعية والباحث في التراث الإسلامي، إنّ يوم الجمعة من الأيام التي يجب أن يقتنصها المسلم ليحقق منها أعظم فائدة فائدة، وكسب منها أكبر قدر من الحسنات سواء ذلك بممارسة العبادات المختلفة أو القيام بالسنن التي وردت عن الرسول وكان يفعلها هذا اليوم، أو الدعاء والابتهال والتضرع إلى الله.

تحقيق أكبر فائدة من يوم الجمعة

وأضاف سلمي، لـ«الوطن»، أن المسلم يمكنه أن يحقق أكبر فائدة من يوم الجمعة، باتباع السنن النبوية، التي وردت عن الرسول الكريم، وإحياء يوم الجمعة المبارك بالتزين والتعطر وذكر الله، يضمن للمسلم أن يكسب هذا فضل هذا اليوم، فضلا عن تحري ساعة الإجابة، وهي ساعة لا يُرد فيها دعاء المسلم، وورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيها أنّه قال: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ».

سنن يوم الجمعة

وأشار الداعية والباحث في التراث الإسلامي إلى أن تطبيق المسلم لسنن يوم الجمعة وهي «الاغتسال، والتطيب، وقراءة سورة الكهف، وتحري ساعة الإجابة، ولبس أحسن الثياب، وكثرة الصلاة على النبي، صلى الله عليه وسلم، والتبكير إلى المسجد، والتسوك»، يكسبه فضل هذا اليوم المبارك، مشيرا إلى أنه يجب أن يحافظ المسلم على هذا اليوم ويستفاد منه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سنن يوم الجمعة فضل يوم الجمعة ساعة الإجابة قراءة سورة الكهف یوم الجمعة هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

داعية إسلامي: الإحسان إلى الأمهات هو الطريق إلى الجنة «فيديو»

أكد الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، أهمية بر الوالدين وفضله الكبير في الإسلام، لافتا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله، ما يدل على عظمة هذا العمل وفضله الكبير.

وأضاف الداعية الإسلامي، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على فضائية «dmc»، اليوم الاثنين، أن الحديث الشريف الذي يقول: «فَالزَمْهَا، فَثَمَّ الجَنَّةُ»، يشير إلى أن الجنة تكون تحت أقدام الأمهات، أي أن الإحسان إليهن وبرهن هو الطريق إلى الجنة.

أهمية بر الأم في الإسلام

وأشار إلى أن كلمة «ثَمَّ» في الحديث تعني «هناك»، وتوضح أن الجنة متواجدة عند الأم، ما يعزز من مكانتها وأهمية برها في الإسلام، مضيفا: «الأم سواء كانت صالحة أو غير صالحة، ستُحاسب أمام الله حسب علاقتك بها، وسيسأل الله كل إنسان عن تقصيره في بر الوالدين».

ودعا الشيخ رمضان عبد المعز، إلى الاستعداد للإجابة عن أسئلة الله يوم القيامة بشأن العبادة وبر الوالدين، مشيرا إلى أن «الحرارة في الدنيا لا تقارن بحرارة النار في الآخرة، ولذلك فإن ما نواجهه من صعوبات في الحياة لا يمكن أن يكون مبررا لتقصيرنا في بر والدينا».

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 28-6-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 13-8-2024       
  • داعية إسلامي: حب الوطن جزء من عقيدة المؤمن (فيديو)
  • داعية إسلامي: الإحسان إلى الأمهات هو الطريق إلى الجنة «فيديو»
  • البنك المركزي يبيع أذون خزانة بقيمة 609.8 مليون يورو تحت متوسط فائدة 3.75%
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 12-8-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 12-8-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 11-8-2024 في الدقهلية
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأحد 11-8-2024 في المنيا
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاحد 11-8-2024