كتب- محمد أبو بكر:

التقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى سو باريت، بمدير إدارة البنية التحتية بالبنك الأوروبي؛ لإعادة الإعمار والتنمية؛ لبحث مجالات التعاون بين الوزارة والبنك في مجال إدارة الموارد المائية، بحضور خالد حمزة، مدير مكتب بنك التنمية الأوروبي في مصر .

وتم خلال الاجتماع، استعراض مجالات التعاون المختلفة بين الوزارة والبنك الأوروبي، وما تم تنفيذه حتى الآن من مكونات "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر" فيما يخص وزارة الموارد المائية والرى، والتى تشتمل على تنفيذ أعمال حماية وتدعيم لجسور مصرف كيتشنر وفروعه، وإنشاء وتأهيل محطات الرفع وتأهيل الأعمال الصناعية على المصرف وفروعه، وتركيب نظام مراقبة لنوعية وتصرف المياه بالمصرف.

وتم الانتهاء من إعداد الدراسة البيئية للأعمال المطلوبة للمشروع، وإعداد نموذج التأثير البيئي والحصول على موافقة جهاز شئون البيئة عليه، وطرح عقدين لإنشاء كباري على المصرف، وتنفيذ الأعمال المساحية الطبوغرافية للمصرف، ودراسة أعمال حماية الميول الجانبية والجسور، وتحديد أماكن قياس التصرفات ونوعية المياه بالمصرف، وطرح عملية إنشاء محطتى الحامول و سماتاى بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ.

كما يتم حاليًا إجراء دراسات تكميلية بالتنسيق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتكامل مع المكونات الجارى تنفيذها بمعرفة الوزارات الأخرى المشاركة بالمشروع .

وأشار الدكتور سويلم، إلى أهمية تحقيق التناغم بين القوانين المصرية الخاصة بطرح وإسناد الأعمال وقواعد البنك الأوروبي؛ لتذليل العقبات التى تواجه المشروع والإسراع بمعدلات التنفيذ .

وتم مناقشة أوجه التعاون مع بنك التعمير الأوروبي في الأعمال الخاصة بتقييم الحالة الإنشائية لحائط رشيد البحري، وإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للأعمال اللازمة وآليات تمويل تنفيذ الأعمال التي ستسفر عنها الدراسة المزمع تنفيذها .

كما تم مناقشة إمكانية التعاون بين الوزارة والبنك فى مجال إعادة تأهيل محطات الرفع؛ بما يسهم فى تحسين أداء المنظومة المائية، بالإضافة لتقليل استهلاك المحطات للكهرباء بما ينعكس على تقليل الانبعاثات والتخفيف من مسببات التغيرات المناخية "صفر انبعاثات"، مع دعم البنك الأوروبي للوزارة فى إعداد خطة متكاملة تتضمن تكلفة إعادة التأهيل والفوائد البيئية المتوقعة.

وأكد سويلم أهمية التدريب التحويلى فى سد العجز فى العمالة اللازمة؛ لتشغيل محطات الرفع بالتزامن مع إجراءات إعادة تأهيل المحطات .

وتم مناقشة الدعم الفنى الذى يمكن أن يقدمه البنك للوزارة؛ لتنفيذ إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه فى مصر من خلال التحول من استخدام المناسيب لاستخدام التصرفات، مع العمل على تأهيل المنشآت المائية وخاصة بوابات أفمام الترع .

اقرأ أيضًا:

خاص| ننشر نص ضوابط الحج السياحي 1445 هجرية – مستند

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى فانتازي مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية البنك الأوروبي طوفان الأقصى المزيد البنک الأوروبی

إقرأ أيضاً:

مناقشة تطوير الهوية البصرية لـ«تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة»

«عُمان»: نظّمت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اليوم حلقة عمل بعنوان «تطوير هوية هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة»، جاءت هذه المبادرة في إطار جهود الهيئة لترسيخ الصورة الذهنية وترسيخ دورها الحيوي والريادي في دعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان.

تهدف الحلقة إلى بلورة فهم مشترك للهوية المؤسسية للهيئة، وتبادل الأفكار والرؤى حول كيفية تطوير هويتها البصرية بما يتماشى مع أحدث التوجهات في مجال الهوية البصرية للمؤسسات، وسعيًا لمواكبة التطورات المتسارعة في بيئة الأعمال، وتعزيز قدرتها على تلبية احتياجات القطاع بكفاءة أعلى.

شهدت الحلقة مشاركة 40 مشاركا من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجمهور العام وأصحاب العلاقة، إلى جانب موظفي الهيئة من ديوان عام الهيئة في مسقط من مختلف التقسيمات الإدارية، وإداراتها في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

ويأتي هذا الحضور ليشمل فئات مختلفة ومجالات متنوعة ليعكس حرص الهيئة على بناء هوية مؤسسية تُجسد روح الابتكار والريادة والشمولية والتكامل، ولضمان تحقيق التمثيل المناسب للفئات للوقوف على تطلعاتهم ورؤاهم بشأن استراتيجيات ورؤى الهيئة والتركيز عليها خلال مرحلة إعداد الهوية.

وناقش المشاركون عدة محاور رئيسية، شملت الشكل العام للهوية، وشخصيتها، وألوانها، والأنماط البصرية المرتبط بها، بالإضافة إلى الصورة الذهنية التي تسعى الهيئة لترسيخها لدى الجمهور، وتأتي هذه المبادرة في وقت يشهد فيه قطاع الأعمال تحولات متسارعة، مما يؤكد على أهمية تطوير الهويات المؤسسية لمواكبة هذه التغيرات وتلبية احتياجات الجمهور العام بمختلف فئاته، ومن المؤمل أن تسهم الهوية الجديدة في تعزيز قدرة الهيئة على التواصل الفاعل مع مختلف الفئات المستهدفة، وترسيخ دورها المحوري في قطاع ريادة الأعمال في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • مناقشة تطوير الهوية البصرية لـ«تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة»
  • وزير الري يتابع إجراءات تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى عام 2050
  • وزير الري يعقد اجتماعًا لمتابعة تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى 2050
  • وزير الري يوجه باهمية تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية للقطاعات والمنتفعين
  • وزير الكهرباء: تعاون مشترك مع المجر في مجال المفاعلات النووية
  • وزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه
  • المالية النيابية تدرس تعديل قانون البنك المركزي وانشاء صندوق سيادي
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • وزير الري يوجه بحملة توعوية كبرى لمواجهة تحديات المياه
  • خلال 48 ساعة.. تحرير 294 مخالفة لمحال بسبب ترشيد استهلاك الكهرباء